أمراض جلدية

متلازمة الظفر الأصفر

متلازمة الظفر الأصفر

اصفرار الأظافر            متلازمة الظفر الأصفر

يدل اصفرار الأظافر على وجود مشاكل صحية في الجسم، كأمراض الرئة، أو أمراض الكبد، أو أمراض الكلى، أو السكري، وسوء التغذية، أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كمرض الإكزيما، حيث يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على سلامة الأظافر، كالزنك والحديد، فيتطلب إجراء تحاليل طبية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تتسبب في هذه المشكلة، ومحاولة علاجها فور ملاحظتها. العدوى الفطرية تؤدي الإصابة بالعدوى الفطرية إلى تغيير لون الأظافر إلى اللون البني أو الأصفر، فتظهر رائحة كريهة من الأظافر، نظراً لوجود الفطريات بين لحم الأصبع والظفر، لذلك تجب استشارة الطبيب وأخذ مضاد للفطريات، أو استخدام العلاج الموضعي المناسب. التدخين يؤدي التدخين إلى إمداد الجسم بكمية كبيرة من النيكوتين الذي يؤثر في صحة الجسم بشكلٍ عام، حيث يؤدي إلى اصفرار الأسنان، والأظافر أيضاً مما يتطلب الإقلاع عن التدخين. وضع طلاء الأظافر بكثرة يؤدي الإكثار من وضع طلاء الأظافر، والاستعمال الخاطئ له كوضعه بشكلٍ مباشر على الظفر دون استخدام الطلاء الشفاف لحمايته إلى منع الأكسجين من الوصول إلى الظفر، علماً أنّ الأكسجين ضروري للمحافظة على اللون الطبيعي للظفر، فيتطلب تقليل استعمال طلاء الأظافر واستعمال الأنواع الجيدة منه.

علاج الأظافر السميكة الصفراء

إذا كنت تعاني من مشكلة الأظافر السميكة ، فمن المهم أن تذهب إلى الطبيب لمعرفة السبب الدقيق وتكون قادرا على

بدء العلاج المناسب:

  • في حالة أظافر القدم السميكة الناتجة عن الفطريات ، فإن العلاج المعتاد لعلاجها هو استخدام مضادات الفطريات الموضعية بعد الجرعة والوقت الذي يحدده المختص. هناك حالات يكون فيها العلاج الموضعي مضاد للفطريات غير كاف ، لذلك قد يوصي الطبيب بالعلاج عن طريق الفم أو العلاج بالليزر أو إزالة الظفر.
  • إذا تحدثنا عن الصدفية في الأظافر ، فلا يوجد علاج محدد لهذه المشكلة الموضعية. ومع ذلك ، فإن ما يوصي به الطبيب هو علاج المرض الأساسي. في بعض الحالات ، قد ينصح بحقن الستيرويد .
  • ارتداء الأحذية المناسبة أمر مهم للحفاظ على صحة الأظافر جيدة. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بهذا ، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين لديهم أظافر سميكة بسبب ضعف الدورة الدموية بسبب ارتداء أحذية ضيقة جدًا.

أمراض الأظافر

1. فطريات في الأظافر

هو عدوى فطرية تصيب أي مكون من تركيبة الظفر، قد تتسبب في الألم، وعدم الراحة، والتشوه الذي يمكن أن يؤدي إلى قيود بدنية، وينتشر الفطر من الجلد الأخمصي ومن ثم ينتقل إلى  الظفر.

يميل المرضى بالعادة إلى العلاج الدوائي للتخلص من الفطريات مثل تيربينافين وايتراكونازول والفلوكونازول وغيرها من العلاجات.

2. الندبات

تؤدي الإصابة بالندبات في الأظافر إلى انخفاض الزاوية بين الظفر الداني وطبقة الظفر إلى أقل من 160 درجة، مما يؤدي إلى خلل في شكله.

تشمل أسباب الندبات اضطرابات في الرئتين مثل سرطان الرئة، أمراض الرئة الخلالي، التليف الكيسي، وأمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب الأمعاء، وتليف الكبد.

لا يوجد علاج محدد للندبات، لكن إذا تمت معالجة حالة المرض التي سببت الندبات، فقد تتحسن بعض أعراضه.

3. داحس أو التهاب الظفر

يعد التهاب الظفر من أكثر أنواع العدوى اليدوية شيوعا، والذي غالبا ما يظهر عند الأفراد الذين تتطلب مهنتهم اتصالا متكرر بالماء، مثل السقاية.

عند الفحص، قد تظهر المنطقة المصابة متورمة وحمراء وقد تحتوي على القيح في حالاتها المتقدمة، يتم علاجها بالماء الدافئ والمضادات الحيوية عن طريق الفم أو الحفاظ على جفاف الظفر.

قد يكون التدخل الجراحي مطلوبًا في الحالات المزمنة التي يظهر فيها الخراج من الظفر.

أمراض الأظافر عند الأطفال

يُعتبر الأطفال ما بين 2-16 عاماً والبالغون الذين يُعانون من نقص في المناعة أكثر عُرضةً للإصابة بما يُعرف بتبثّر التهاب الإصبع القاصي (بالإنجليزية: Blistering Distal Dactylitis)، وفيه تظهر فقاعة كبيرة ومؤلمة في الجزء الدهني من السُّلَامَى البعيدة للقدم، وأحياناً في اليد أيضاً، وينشأ هذا المرض نتيجةً لعدوى بكتيريّة.

حل اصفرار الأظافر

– عصير الليمون:
1- يعدّ عصير الليمون سلاحاً فتاكاً للتخلص من اللون الأصفر. قومي بمزج عصير الليمون الطازج مع ماء فاتر، ثم ضعي أظافرك في هذا المزيج من 5 إلى 10 دقائق، حتى تتشرب الأظافر المزيج جيداً، وبعدها سيزول اللون الأصفر عن الأظافر.
يمكنك أيضاً وضع القليل من عصير الليمون المركز على قطعة من القطن، ثم دلّكي بها الأظافر والجلد المحيط بها. فهذا سيساعد على الحفاظ على حالة صحية جيدة للأظافر ويخلصك من الألوان الصبغية التي قد تتعلق بها.
ونظراً للتأثير المجفف الذي يمتاز به عصير الليمون، ينصح بعدم إجراء هذا الأمر بشكل متكرر، وإنما عند الحاجة فقط.

2- الخل:
ضعي القليل من الخل في كوبين من الماء الفاتر، من ثمّ ضعي يديك في هذا المزيج واتركيها لمدّة 10 دقائق. واظبي على إستخدام هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع ولمدة شهر حتى تتخلصي من اصفرار الأظافر نهائياً.

3- معجون الأسنان:
يحتوي معجون الأسنان على مادة بيروكسيد الهيدروجين المبيضة، لذا ينصح باستخدامه لإزالة البقع الصفراء. قومي بوضع القليل من معجون الأسنان على أظافرك واتركيه من 5 إلى 10 دقائق، ثمّ افركي أظافرك باستخدام فرشاة الأسنان والماء الفاتر. كرري هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر.

4- احرصي دائماً على وضع طبقة من الطلاء الشفاف أو المقوي قبل وضع الطلاء الملون. وتجنبي الإلتزام بوضع الألوان الداكنة أو التي تنتمي لعائلة اللون الأحمر أو الأسود وبصفة مستمرة.

5- استخدمي نوعا عالي الجودة من كريم العناية بالأظافر لتوفير التغذية المناسبة لها وحمايتها من أشعة الشمس التي قد تضرها.

التهاب أظافر القدم

يعدّ التهاب ظفر القدم حالةً التهابيّةً تُصيب أظافر الأصابع في القدم، وهو من أمراض القدم الالتهابية الشائعة، ويوجد العديد من الأسباب -المرضية وغير المرضية- التي تؤدي إلى حدوثه، وعادةً ما تتسبب بحدوث العديد من الأعراض المزعجة، ويوجد العديد من الخيارات العلاجية التي أثبتت كفاءتها في معالجة معظم حالات التهاب ظفر القدم.

صدفية الأظافر

الصدفية هي حالة جلدية مزمنة شائعة، يمكن أن تؤثر الصدفية على الأظافر.

jتأثير الصدفية على الأظافر من الممكن أن يؤدي الى ظهور أظافر كثيفة مع تأليب والتلال بالأظافر، ورفع الأظافر بعيدا عن فراش الظفر وكفاف الظفر غير المنتظم، وهي طبقة سميكة تسمى بالقشور وتكون مثيرة للحكة، ويمكن أن تتسبب ببعض الالام.

السابق
كيف يتجنب مريض السكري بَتر القدم؟
التالي
اسباب الياف الرحم

اترك تعليقاً