مصطلحات طبية

من وظائف الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان حيث أنه يقوم بالعديد من الوظائف المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الجهاز الهيكلي في الجسم بشيءٍ من التفصيل.

 

تعريف الجهاز الهيكلي

يتكون هذا الجهاز من 206 من العظام، وتُقسم هذه العظام إلى فئتين رئيسيتين؛ هما: الهيكل العظمي المحوري، والهيكل العظمي الزائدي، ويمتد الهيكل العظمي المحوري على طول محور خط الوسط في الجسم، ويتكون من 80 عظمة في المناطق الآتية:

  • الجمجمة.
  • العظم اللامي، أو العظم اللساني.
  • عظيمات السمع.
  • الأضلاع.
  • عظم القفص.
  • العمود الفقري.

أما الهيكل العظمي الزائد فيتكون من 126 عظمة في المناطق الآتية:

  • الأطراف العلوية.
  • الأطراف السفلية.
  • الحزام الحوضي.
  • حزام الصدر (الكتف).

قد يعجبك يتكون الجهاز الهيكلي من

الهيكل العظمي للاطفال

يتكون من عظام الرأس والعنق والجذع. وأهم أجزائه العمود الفقري الذي يشكل محورًا يدعم الأجزاء الأخرى للجسم. وتقع الجمجمة أعلى العمود الفقري. ويتكون العمود الفقري من عدد من العظام تسمى فقرات، ويوجد بينها أقراص ليفية. وتتكون الفقرات العنقية من سبعة عظام (عظام العنق). ويوجد بخلف الصدر اثنتا عشرة فقرة صدرية.

وتتصل الضلوع بالفقرات الصدرية. وهناك عادة اثنا عشر ضلعًا في كل ناحية من الجسم تثبت الضلوع العليا بعظمة القص. وتحمي الضلوع القلب والرئتين، وتعمل بمثابة صندوق نفخ لعملية التنفس.

تقع خمس فقرات قطنية في الجزء السفلي من الظهر. ويقع العجز تحت آخر فقرة قطنية. ويتكون العجز في الأطفال من خمس عظام منفصلة. وتنمو هذه العظام في البالغين لتكوِّن معًا بنية واحدة صلبة. ويتصل الحرقف بالفقرة العجزية من العمود الفقاري بوساطة المفاصل العجزية الحرقُفية. ويتكون العصعص في الأطفال من أربع عظام منفصلة. ويندمج آخر ثلاث من هذه العظام بعد البلوغ لتكوِّن عظمة تشبه المنقار. وتظل نقطة التقاء العجز مع العصعص ليفية مدى الحياة.

اليك كيفية المحافظة على الجهاز الهيكلي

الجهاز العضلي الهيكلي

الجهاز العضلي الهيكلي (بالإنجليزية: Human Musculoskeletal System)‏ في الإنسان يعرف أيضًا باسم النظام الحركي وكان يُعرف سابقًا باسم نظام النشاط، هو مجموعة من الأعضاء التي تعطي البشر القدرة على التحرك باستخدام أجهزتهم العضلية والهيكلية. يعطي الجهاز العضلي الهيكلي هيئة الإنسان ويعطي للجسم دعم واستقرار وحركة.

يتكون الجهاز من عظام الهيكل العظمي، العضلات، الغضاريف، الأوتار والأربطة والمفاصل، والأنسجة الضامة الأخرى التي تدعم وتربط أنسجة الجسم وأعضائه معًا.

تشمل الوظائف الأساسية للنظام العضلي الهيكلي دعم الجسم، إتاحة الحركة، وحماية الأعضاء الحيوية. الجزء العظمي من النظام يعمل بمثابة نظام التخزين الرئيسي للكالسيوم والفوسفور ويحتوي على العناصر الأساسية للنظام المُكوِّن للدم.

يصف هذا النظام كيف ترتبط العظام وألياف العضلات ببعضها عن طريق الأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة. تعطي العظام الاستقرار للجسم. والعضلات تحافظ على إبقاء العظام في مكانها وأيضًا تلعب دورًا في حركتها. للسماح بالحركة، ترتبط العظام المختلفة عن طريق المفاصل. الغضروف يمنع الاحتكاك المباشر بين نهايات العظام وبعضها البعض، تنقبض العضلات لتحريك العظام المتصلة بالمفاصل.

هناك أمراض واضطرابات قد تؤثر سلبًا على وظيفة وفعالية النظام. وقد يكون من الصعب تشخيص هذه الأمراض نظرًا للعلاقة الوثيقة بين الجهاز العضلي الهيكلي والأنظمة الداخلية للجسم. عادة ما يتم التعامل مع الإصابات المعقدة التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي من قِبل طبيب فيزيائي (متخصص في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل) أو جراح العظام.

شاهد تأثير الرياضة على الجهاز الهضمي

وظائف الهيكل العظمي

  • دعم الجسم: يعطي الهيكل العظمي للإنسان شكله المميز ويصلب الجسم.
  • الاتصال: يتصل بالهيكل العظمي العضلات والأربطة والأوتار.
  • الحركة: الهيكل العظمي هو محور الحركة في جسم الإنسان.
  • الحماية: يوفر الهيكل العظمي الحماية للأعضاء الحيوية كالمخ داخل الجمجمة، أيضا القفص الصدري يحمي القلب والرئتين.
  • تكوين الدم: تكوين كرات الدم الحمراء يتم داخل العظم.
  • تخزين الأملاح: يقوم العظم بتخزين أملاح الكالسيوم وغيرها.

اقرأ ايضا كيف يعمل الجهاز الهيكلي مع الجهاز العضلي

من وظائف الجهاز الهيكلي حماية الأعضاء الداخلية

العبارة صحيحة، حيث أن الجهاز الهيكلي له العديد من الوظائف المهمة لجسم الإنسان والتي يتمثل أهم هذه الوظائف في حماية الأعضاء الداخلية مثل القلب والرئتين عن طريق وجود الضلوع في القفص الصدري، وكذلك الدماغ فيقوم جهازنا  بحمايتها عن طريق عظام الجمجمة، حيث أنه في جسم الإنسان من أهم أنواع الأجهزة حيث أن هناك العديد من الأجهزة التي توجد في الجسم مثل الجهاز الدوري و العضلي و الهضمي و التنفسي و البولي وغيرها من أنواع الأجهزة الأخرى، لكن الجهاز الهيكلي من الأجهزة التي تلعب أدوار مهمة لا تقوم بها أجهزة أخرى، حيث أن هذا الجهاز يتكون من العديد من العظام والأربطة والمفاصل والأوتار التي تساعد على الحفاظ على الوضع السليم للجسم، وفي بعض الأحيان قد يصاب الشخص باضطرابات تؤثر على جهازه لذلك لابد من أن يقوم الشخص باتباع أسلوب حياة صحي من أجل الحفاظ على سلامة جهازه.

شاهد ايضا قائمة بالامراض التي تصيب ” الجهاز الهيكلي ” وطرق الوقاية

السابق
سبب مرض الفيل هي ديدان
التالي
تجربتي مع حبوب فيروجلوبين

اترك تعليقاً