أمراض

أدوية المغص للأطفال حديثي الولادة

أدوية المغص للأطفال حديثي الولادة

أدوية المغص للأطفال حديثي:ستتعرف في هذا المقال على أدوية المغص للأطفال حديثي الولادة حيث يبكي الرضيع بالشكل الطبيعي بمعدل ساعتين متقطعتان، أما في حال كان يعاني من المغص، تكون نوبة الصراخ عالية وشديد ولا يصعب السيطرة عليها، كما أن هناك علامات يقوم بها الطفل تدل على أنه يعاني من المغص كتحريك قدميه باتجاه بطنه مع تقوس ظهره، إضافة إلى إخراج الريح أثناء البكاء, تابع القراءة لمعرفة أدوية المغص للأطفال حديثي الولادة؟

كيفية التخلص من مغص حديثي الولادة

لا يوجد علاج خاص للمغص عند حديثي الولادة، ولكن من الممكن اتباع بعض النصائح التي تساعد في علاج مغص حديثي الولادة. ومن هذه النصائح نذكر:

  • علاج مغص حديثي الولادة عن طريق تهدئتهم

يمكن علاج مغص حديثي الولادة عن طريق تهدئتهم باتباع بعض النصائح، مثل:

  1. استخدام اللهاية.
  2. التجول بحديث الولادة في السيارة أو أخذه في نزهة بعرباة الأطفال.
  3. إعطاء حديث الولادة حمام دافئ.
  4. تدليك بطن أو ظهر حديث الولادة.
  5. تشغيل أصوات هادئة، مثل: الضوضاء البيضاء أو أصوات نبضات القلب.
  6. التخفيف من إضاءة غرفة حديث الولادة، وإطفاء أي أجهزة قد تسبب انبعاث الضوء.
  7. وضع كمادة دافئة على بطن حديث الولادة.
  • علاج مغص حديثي الولادة عن طريق حملهم

يمكن كذلك علاج مغص حديثي الولادة من خلال حملهم باتباع بعض النصائح، مثل:

  1. زيادة التماس الجلدي بين الأم وحديث الولادة.
  2. حمل حديثي الولادة بشكل عمودي في حال كانوا يعانون من الغازات.
  3. هز حديث الولادة باستخدام الأرجوحة المخصصة لهم أو عن طريق حضنهم.
  4. لف حديث الولادة ببطانية دافئة.
  • علاج مغص حديثي الولادة عن طريق تغيير طبيعية التغذية

يتم علاج مغص حديثي الولادة من خلال تغيير طبيعة التغذية عن طريق اتباع بعض النصائح، مثل:

  1. في حال استخدام تركيبة لحليب الأطفال يمكن استبدال التركيبة بنوع اخر.
  2. تقديم الطعام بكميات أقل ولكن على فترات أكثر تقاربًا.
  3. عدم تقديم الطعام لحديث الولادة بشكل سريع أو كميات كبيرة، حيث يجب أن يتم تناول الزجاجة الواحدة خلال 20 دقيقة وليس أقل.
  4. ضرورة تدفئة تركيبة الحليب إلى درجة حرارة الجسم.
  5. إطعام حديث الولادة في وضعية عمودية.

وفي حال استخدام الرضاعة الطبيعية، يجب اتباع الأم لنظام غذائي خال من المواد المثير للحساسية، مثل: الألبان، والبيض، والمكسرات، والقمح، والملفوف، والبصل، والأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب البكاء عند الأطفال

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

التأكد من التجشؤ 

يمكن أن يأتي وقت التغذية مع الكثير من البكاء ، والابتلاع ، والاسراف ، والرضاعة بمعنى آخر ، الكثير من الهواء ، والذي يتجلى في النهاية في شكل تجشؤ أو غاز. يقول الدكتور شو: “في حين أن الراحة من التجشؤ قد تكون فورية ، فإن الهواء الذي يتحول إلى غاز له رحلة أطول عبر الأمعاء أولاً”. حاولي أن تكوني يقظة جدًا بشأن تجشؤ طفلك أثناء الرضاعة وبعدها لمعرفة ما إذا كان بإمكانكِ إبقاء بعض الغاز بعيدًا.

الرضاعة بطريقة صحيحة

يمكن للأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية من الزجاجات تناول الكثير من الفقاعات. للتغلب على ذلك ، قومي بإمالة الزجاجة بزاوية تملأ الحلمة بالكامل بالحليب. تقول الدكتورة شو: “وإلا سيمتص طفلك الهواء”. المزيد من الهواء المبتلع يعني احتمالية المزيد من الغازات. إذا كنت تستخدمين تركيبة بودرة ، اتركي الزجاجة تستقر أولاً قبل إعطائها لطفلك. هناك الكثير من الاهتزازات ، وغالبًا ما تكون الزجاجة مكدسة عالياً مع وجود فقاعات فوق التركيبة الفعلية. ضع في اعتبارك أيضًا استخدام تركيبة جاهزة للأطفال الرضع ، بالإضافة إلى زجاجات ذات فتحات تهوية خاصة قد تقلل من كمية الفقاعات.

التأكد من وضع الطفل بطريقة صحيحة أثناء الرضاعة الطبيعية

تنصح الدكتورة شو “عند إطعام طفلك ، تأكد من أن رأسه أعلى من معدته”. أنت تريد أن تحملي طفلك في وضع يسمح للسائل بالغرق ببطء إلى الأسفل بينما ترتفع الفقاعات إلى الأعلى. إذا أبقيت الفقاعات أقرب إلى السطح ، فإن الرضاعة الطبيعية والأسهل للخروج هي التجشؤ. من المحتمل أن تمر الفقاعات المحاصرة على شكل غاز.

ابتعاد الأم عن تناول الأطعمة الصلبة التي تسبب الغازات للطفل 

من المعروف أن أنواعًا معينة من الأطعمة تلك التي يصعب هضمها تسبب غازات زائدة ، ويمكن أن يؤدي إدخال الأطعمة الصلبة إلى تغيير قواعد اللعبة. لذا ، إذا كنت تتعامل مع طفل صعب الإرضاء أو يعاني من الغازات باستمرار ، فقد يكون من المفيد إلقاء نظرة على نظامه الغذائي ونظامك الغذائي. الأطعمة المسببة للغازات التي تتناولها (البروكلي ، والقرنبيط ، والملفوف ، والفول) تظهر في حليب الثدي ، مما قد يعني زيادة الغازات لـ طفلك الرضيع، وخصوصًا في الشهور الأولى.

شاهد أيضاً بكاء الطفل الشديد قبل النوم وكيفية علاجه

أفضل نقط مغص للرضع

1. دينتينوكس

  • يعتبر دينتونوكس هو من أشهر الأدوية التي تساعد في تخفيف المغص لدى الطفل الرضيع بصورة ممتازة وبالتالي يمكن أن تعتمد عليه في حل تلك المشكلة.
  • يعمل الدواء على التخلص من الغازات في البطن وحل مشكلة عسر الهضم والتي تظهر لدى الكثير من الرضع في الشهور الأولي من حياتهم، ولكن يجب أن يتم عرض الطفل على الطبيب أولاً.
  • حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعة التي تناسب طفلك وما هو أفضل نقط مغص للرضع تناسب حالته الصحية، كما أن الجرعة تختلف من طفل لآخر.

2. سمي كول

يعتبر دواء سمي كول هو من أنواع العلاج المخصصة لتخفيف مغص الرضيع والتي لا يمكن الاستغناء عنها أيضاً ولكن يجب أن تقوم باستشارة الطبيب قبل أن تعطي الدواء للطفل حيث أن الجرعة تختلف من طفل لاخر.

3. سايمثكون

يعتبر سايمثكون هو من أفضل نقط مغص للرضع والتي غالباً ما يتم وصفها للرضيع في الأيام الأولى من حياته حيث أنها خفيفة وتناسب الرضع ولكن يجب أن يتم وصفها من قبل الطبيب.

تعرف على اسباب عدم ادرار الحليب بعد الولادة

اسم دواء مغص للاطفال

  • ماء غريب .
  • موتيليوم .
  • سالينال .
  • دنتينوكس .
  • بروكينين .
  • ديفلات .
  • ديسيكلومين .
  • سيميثيكون .
  • نقص بيبي يست .

إقرأ أيضاً علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة

السابق
كيف أتغلب على الخوف نهائيًا بالعادات الصحية وبالقرآن والأدعي
التالي
تفتيح المناطق الحساسة للرجال والنساء بالليز والكريمات والمقشرات