أمراض

أفضل مشروبات لتهدئة القولون, وما هي المشروبات المهيجة للقولون؟

أفضل مشروبات لتهدئة القولون

أفضل مشروبات لتهدئة القولون: ستتعرف في هذا المقال على أفضل مشروبات لتهدئة القولون العصبي حيث أن من الصعب عليك العثور على معلومات حول ما يجب شربه، ومع ذلك قد تحتوي بعض المشروبات على العناصر الغذائية التي يمكن أن تسبب أعراض القولون العصبي, فما هي أفضل مشروبات لتهدئة القولون؟

مشروبات تريح القولون

  1. مغلي النعناع:

    يُستخدم النعناع في الطب البديل منذ القدم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك القولون العصبي، ويساعد تناول مغلي النعناع على تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن، وتقليل الانتفاخ، وأظهر بعض الأبحاث فاعلية زيت النعناع في علاج القولون العصبي، ووجدت إحدى الدراسات أن النعناع يخفف أيضًا من توتر العضلات، ما يساعد على الاسترخاء، ويمكنكِ تناول كوب من مغلي النعناع ثلاث مرات يوميًا، أو أضيفي قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء الساخن وغطيه لمدة دقيقة، ثم تناوليه دافئًا.

  2. ومغلي اليانسون:

    بفضل خواصه التي تساعد على الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، فهو من المشروبات المفيدة للقولون، وأشارت دراسة أُجريت عام 2012 إلى أن مستخلصات اليانسون العطرية تساعد على إرخاء العضلات، والتخلص من الإمساك وهي من الأعراض الشائعة للقولون العصبي، ويُعرف اليانسون أيضًا بخواصه المسكنة والمضادة للالتهاب، وقد أشارت دراسة أخرى إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات بخلاصة زيت اليانسون لمدة أربعة أسابيع، قد تحسنت لديهم أعراض القولون العصبي بنسبة كبيرة، ويمكنكِ تناول كوب من مغلي اليانسون مرتين يوميًا لعلاج آلام القولون، أو أضيفي قطرتين من زيت اليانسون لكوب من الماء الساخن وغطيه، وتناوليه دافئًا.

  3. مغلي الشمر:

    يساعد تناول مغلي الشمر على تخفيف الغازات، والانتفاخ والتشنجات المعوية وإرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الإمساك، وفي دراسة أُجريت عام 2016 عن تأثير الشمر في القولون العصبي، وُجد أن تناول الشمر بانتظام يحسن من أعراضه ويقلل التقلصات والغازات المصاحبة له، وذكرت دراسة أخرى أن مغلي الشمر مع بذور الكراوية والنعناع والبابونج من العلاجات الفعالة للقولون العصبي وتقلصات المعدة، أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الشمر لكوب من الماء المغلي، وغطيه لمدة دقيقتين وأضيفي قليلًا من العسل أو حسب الرغبة وتناوليه دافئًا.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد شرب التمر الهندي للقولون والمعدة

مسكن سريع للقولون

توجد العديد من الأدوية المسكنة لتشنجات القولون التي يمكنها تسكين الألم بسرعة والتي يمكن صرفها من الصيدليات دون وصفة طبية مثل:

  • دواء بسكوبان Buscopan: يتوفر عقار بوسكوبان في أكثر من شكل صيدلي منها الأقراص والحقن واللبوس ويتكون من مواد فعالة تساعد على ارتخاء العضلات أعضاء الجهاز الهضمي كما تعتبر أسرع مسكن للقولون بالإضافة إلى علاج التقلصات.

شاهد أيضاً فوائد السبانخ للقولون والمعدة

شي يهدي القولون بسرعة

1- الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعّالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الهضمي. يساعد في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطان القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب.
2- الشوفان: عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلص من الإمساك (إذ أن القولون العصبي يصاحبه فترات إمساك حادّة تليها فترات إسهال حادّة). مهدئ للإعصاب، فيعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له. كما يعمل على منع إمتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.

تعرف على كولونا Colona للقولون وإضطرابات الجهاز الهضمي

التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق

توجد العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لتهدئة أعراض القولون العصبي من الأوجاع والألآم التي يعاني منها الأشخاص المصابين وتتمثل في الآتي:

  • الابتعاد عن الأطعمة الحارة والحامضية.
  • تجنب الاستخدام المفرط للبهارات مثل الفلفل الأسود.
  • عدم تناول الأطعمة الدسمة والتقليل من المخبوزات.
  • محاولة الابتعاد عن الضغوط النفسية والتوتر بقدر الإمكان.
  • البعد عن الأكلات التي تحتوي على كميات من البصل والثوم.
  • تناول الزبادي يوميا، وذلك لأنه يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين الهضم والتخلص من الانتفاخ.
  • الاهتمام بتناول الألياف وهي موجودة بكثرة في الخضروات كالخيار والجزر، كما توجد في الشوفان والتفاح بنسبة كبيرة.
  • الحرص على تناول المشروبات الدافئة كالينسون، والشمر، والكراوية.
  • هناك أنواع من الأعشاب تعمل بشكل كبير على علاج مشاكل القولون مثل: شاي البابونج، الزنجبيل، النعناع الأخضر.
  • الاهتمام بتناول الفواكه مثل: الكمثرى، والرمان.
  • الحرص على شرب خليط من شاي البابونج والكمون للتخلص من الغازات.
  • الابتعاد عن تناول منتجات الألبان والتعويض عنها بمنتجات خالية من اللاكتوز.
  • الحفاظ على تنظيم الوجبات وتقسيمها على مدار اليوم.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لأنها تسيطر على التوتر والضغوط النفسية.

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

يمكن استخدام بعض الأعشاب التي تعمل على تهدئة الأعراض المصاحبة لتلك المتلازمة بشكل سريع ومنها:

1- بذور الكتان

  • تساعد إضافة بذور الكتان إلى الزبادي أو السلطة بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي بما فيها الانتفاخ، كما تعمل على تخفيف التقلصات المصاحبة له.

2- مشروب الينسون

  • يساعد مغلي الينسون في إخراج الغازات من البطن بشكل كبير ويهدئ من حركة الأمعاء واضطرابات المعدة المصاحبة للقولون العصبي.

3- الزنجبيل

  • يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الغنية بالمواد الحارة مثل الجنجرول الذي يعمل على تخفيف آلام البطن والانتفاخات المصاحبة للقولون العصبي، كما أنه يخلص الأمعاء من الفضلات التي تحتوي عليها.
  • لتحضير مغلي الزنجبيل قم بغلي كوب من الماء مُضاف إليها ملعقة من الزنجبيل واتركه لمدة خمس دقائق، يمكن إضافة العسل أو الليمون لتحسين المذاق.

4- بذور الشمر

  • تساعد بذور الشمر في علاج أعراض القولون العصبي بشكل كبير حيث أنه يساعد في تهدئة حركة الأمعاء والتخلص من الغازات.
  • يمكن الاستفادة من بذور الشمر عن طريق مضغها في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، أو يمكن شرب مغلي البذور لعلاج تلك الأعراض.

5- بذور الحلبة

  • تحفز بذور الحلبة إخراج الغازات والفضلات المتراكمة في الأمعاء والتي تؤدي إلى الشعور بتقلصات في البطن، ويمكن تناول مغلي تلك البذور للحصول على هذه الفوائد.

6- النعناع

  • يعد النعناع من النباتات المشهورة بتأثيرها المهدئ على صحة الجهاز الهضمي بفضل محتواها من المنثول، والذي يساعد في طرد الغازات وتخفيف تقلصات البطن.

7- شاي الكركم

  • يساعد مغلي الكركم مع العسل في الحد من آلام البطن وتراكم الغازات بها، كما أنه يسهل خروج الفضلات المتراكمة بالأمعاء.

8- شاي الزنجبيل

  • يمكن لمشروب الزنجبيل مع القرفة أن يساعد في تخليص الجسم من السموم المتراكمة به، كما أنه يعمل على علاج التلبكات المعوية.

9- شاي البابونج

  • يستخدم البابونج كمهدئ، حيث يعمل على تهدئة تقلصات الأمعاء وانتفاخها، كما أن شرب مغلي البابونج بشكل يومي قد يساعد بشكل كبير في علاج مشكلة القولون العصبي بشكل نهائي.

ننصحك بقراءة أفضل علاج دوائي للقولون

مشروبات تهيج القولون

واحدة من الأمور المزعجة التي ترتبط بالقولون العصبي  أنه يجب عليكِ مراقبة نظامك الغذائي جيدًا، إذ يتسبب عديد من الأطعمة في تهيج القولون، وتحفيز أعراضه، خاصةً التقلصات والغازات، ومثلما يساعد بعض المشروبات على تهدئة القولون، تعمل مشروبات أخرى على تهيّج القولون، ومنها:

  1. الحليب: من المشروبات التي يجب تجنبها من قِبل الأشخاص المصابين بالقولون العصبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون ما قد يسبب الإسهال، كذلك يعاني معظم المصابين بالقولون من عدم تحمل اللاكتوز، ما يجعل تناول الحليب من الأسباب الرئيسية لاضطرابات الجهاز الهضمي لديهم، لذا إذا كنتِ تعانين من القولون العصبي، فيُفضل الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى كالسردين، والفاصوليا، والمكسرات، والبذور، وقد يساعد تناول الحليب منزوع الدسم على تجنب تهيج القولون العصبي.
  2. المشروبات التي تحتوي على الكافيين: ربط كثير من الدراسات بين تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية، وتفاقم أعراض القولون العصبي، إذ يزيد الكافيين من حركة الأمعاء، ما قد يسبب التقلصات والإسهال، كما يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول، أو كما يُعرف بهرمون التوتر، ما قد يحفز القولون العصبي، لذا إما أن تتناولي القهوة منزوعة الكافيين، وإما أن تكتفي بفنجان قهوة واحد صغير، ولا تتناوليها على معدة خاوية.
  3. مشروب الشوكولاتة: رغم أن الشوكولاتة تُعرف بتأثيرها المعزز للحالة المزاجية، فإنها من الأطعمة التي قد تهيج القولون، إذ يحتوي مشروب الشوكولاتة على نسبة عالية من الدهون والسكريات واللاكتوز وبعض الأنواع يحتوي على الكافيين أيضًا، ما يسبب تهيجًا، كما أن بعض الأشخاص قد تسبب الشوكولاتة لديهم الإصابة بالإمساك، ما قد يحفز بدوره أعراض القولون.

يمكنك الإطلاع على أفضل دواء مهدئ للقولون العصبي

السابق
دواء دوجماتيل 50 أسرع علاج للقولون والغازات, وما هي أضراره؟
التالي
فوائد شوربة الفول النابت لعلاج المعدة والقولون وفوائد الفول اليابس