حبوب وبذور

فوائد الفاصوليا البيضاء

فوائد واضرار الفاصوليا البيضاء

فوائده الفاصوليا الطبية

1- تشرب بضعة فناجين من مستحلب الزهور(زهور الفاصوليا) لمعالجة النقرس والمغص الكلوي والرمل في الكليتين بإذن الله تعالى.

2- أكل الفاصوليا الخضراء غذاء جيد يعمل على تجديد كريات الدم البيضاء ومفيد لمرضى الضغط والقلب وسوء الهضم. وكمهدئ للأعصاب. ومدر للبول ومقوية للكبد والبنكرياس. وتعطى في حالات النقاهة وبطء النمو، والأعياء والرمال البولية، والزلال، وفي مرض البول السكري ونقص المواد الحيوية في الجسم (فهي مقوي عام للجسم). وإذا تم عصرها يُأخذ منها بمقدار نصف كوب يومياً.

3- يمكن استخدام القرون بدون البذور وذلك بغليها واستخدام هذا المغلي في علاج مرضى البول السكري (مع وسائل العلاج الآخرى كالحمية والأنسولين ) لأنه يخفض نسبة السكر في البول كذلك يفيد في معالجة النقرس والروماتيزم بإذن الله تعالى وكذلك التهابات الكلى والمثانة وانصبابات أنسجة الجسم (أوزيما) وذلك بنقعها طوال الليل وغليها في لتر ونصف ماء ثم تبخر نصف الكمية ويشرب فنجان واحد ثلاث مرات يومياً.

4- تعالج الفاصوليا الجافة الحساسية الجلدية والقوباء وحروق الجلد وذلك بطبخ الفاصوليا وهرسها ثم وضعها كلبخات على المنطقة المصابة.

5- تعالج بإذن الله تعالى التهابات وأمراض الصدر عن طريق غليها وهرسها مع الثوم.

6- تعالج آلام الفقرات وخصوصاً في المنطقة القطنية. ومنشطة للطاقة الجنسية كما قد تستخدم لبدء الاحاضة عند الأنثى.

7- الفاصوليا الجافة مغذية جداً لأنها غنية بالكربوهيدرات والبروتين ويستحب أن تؤكل بقشرها لأنها تحتوي على عناصر مفيدة وهي سهلة الهضم. إذا أضيف معها البقدونس أو الثوم أو الزعتر أو غيرها من الخضار.

8- ينصح الرياضيون وذوي الأعمال الشاقة والمراهقون بتناول الفاصولياء الجافة مطهية لأنها مغذي ومقوي.

أضرار الفاصوليا

– تمنع عن المصابين بالسمنة والمغص المعدي وعسر الهضم والأطفال الصغار لصعوبة هضمها وأمراض الكبد وكذلك النساء الحوامل وخاصة في الشهور الأخيرة.

– الإكثار منها يسبب غثيان وكوابيس ليلية والنفخة والارياح في البطن وتشنج القصبات الهوائية. وتزول جميع هذه الأعراض إذا استعمل الخردل في الطعام مع الفاصوليا الجافة.

– أما الإكثار من الفاصولياء الخضراء والمداومة عليها فيسبب صداع في مقدمة الرأس وحرقان في منطقة حدقة العين وآلام في البطن.

للفائدة:

تتمتع اللوبياء بنفس صفات الفاصولياء تقريباً. وكذلك البازيلاء ويكون الاختلاف في التركيبة.فوائد واضرار الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا البيضاء للتنحيف

يطلق على الفاصوليا البيضاء باللغة الانجليزية cannellini وتتميز بشكلها الكلوي وقشرتها القاسية، يشتهر المطبخ الإيطالي باستخدامها منذ قرون ولذلك يطلق عليها أيضًا الفاصوليا الإيطالية،

أما عن دور الفاصوليا البيضاء للتنحيف فهو موضح بالنقاط التالية:

تحتوي على مثبطات ألفا أمايليز: الفاصوليا البيضاء وغيرها من أنواع الفاصوليا الشائعة تحتوي على مثبطات ألفا أمايليز، وهو أنزيم هضم الكربوهيدرات، وبتثبيطه لا يتم امتصاص الكربوهيدرات بسرعة مما يساهم في عملية التنحيف.

 تحتوي على مستخلص مفيد للتنحيف: أكدت الدراسات أن المستخلص من الفاصوليا البيضاء الذي استخدم على المصابين بالسمنة ساعدتهم على التنحيف دون التسبب بأعراض جانبية خطيرة، كما ساعدت على تقليل مؤشر كتلة الجسم وخفض كمية الدهون بينما حافظت على الكتلة غير الدهنية،  هذا المستخلص هو بروتين سكري اسمه فازيولامين phaseolamin ويسوق له على أنه معادل للنشا أو مانع لامتصاص الكربوهيدرات

 تقلل من امتصاص الجلوكوز: أكدت دراسة أن المستخلص السالف الذكر “فازيولامين” يقلل من امتصاص الجلوكوز عند استخدامه بجرعات بين 1.5 إلى 6 غم يوميًا.

 تمنح الشعور بالشبع: تحتوي الفاصوليا البيضاء على سعرات قليلة مع قدرتها على إعطاء الشعور بالشبع مما يجعلها خيارًا مثاليًأ لمن يرغبون بالتنحيف.

تحتوي على بروتين الليكتين: بالرغم من أنه مضاد للامتصاص، إلا أن تناول الأغذية المحتوي على الليكتين يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، فهو يبطيء من هضم الكربوهيدرات ويمنع حدوث الارتفاع الحاد في سكر الدم حسب ما أكدت دراسة في كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد

تحتوي على مضادات أكسدة: أكدت أحد الدراسات أن نوعًا من مضادات الأكسدة في الفاصوليا البيضاء يثبط تكون خلايا دهنية جديدة ويحفز عملية تحلل الدهون مما يفعل دور الفاصوليا البيضاء للتنحيف.

فوائد الفاصوليا البيضاء لكمال الاجسام

البروتين ضروري للحياة. البروتين هو واحدة من المكونات الرئيسية في جسم الإنسان ؛ فالبروتين المفتاح في عملية النمو لبناء وتجديد الأنسجة والتئام الجروح ، كما أنه يدخل في تكوين العضلات التي تساعد على الحركة والنشاط.
يتكون البروتين من 20 نوعا مختلفا من الأحماض الأمينية ، بحيث ينتجها الجسم إلا تسعة فقط يجب الحصول عليها من التغذيه.
هذه بعض أشهى الوجبات الخفيفة من البروتينات :

الفاصوليا السوداء المبهرة :

ربع كوب من الفاصوليا السوداء المبهرة مع ملعقة صغيرة من السلطة / ملعقة صغيرة من الزبادي = مائة سعره حرارية. تمتاز الفاصوليا السوداء باحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والبروتين النباتي والألياف الطبيعية ، كما تحتوي بوفرة على حمض الفوليك و الماغنسيوم .

الفاصوليا البيضاء

مائة جرام من الفاصوليا البيضاء المطبوخة = 70 سعره حرارية. الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتينات النباتية والألياف الطبيعية والكربوهيدراتوهي أيضاً منخفضة الس، عرات الحرارية وتعطي الشعور السريع بالشبع بعد تناولها.

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

١- تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة، التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة، و هي بذلك تمنع تعرض الأم الحامل لحدوث السرطانات، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد تساعد في منع حدوث أمراض فقر الدم، و الثيامين الموجود داخل الفاصوليا البيضاء يساعد الجنين في تكوين خلايا المخ و القدرات الإدراكية، كما تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، و تحمي الأم من حدوث سكر الحمل و الاصابة به، كما تحتوي على احماض الكبريتوز التي تعمل على تنقية الجسم، من جميع السموم و الفضلات الموجودة فيه .

٢- للفاوصوليا البيضاء فوائد جمالية للمرأة في فترة الحمل، فهي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، لأن البشرة في فترة الحمل يحدث فيها الكثير من التغيرات، لأنها تكون أكثر عرضة لحدوث التقلبات الهرمونية، كما تقوم بإعطاء البشرة النضارة و الحيوية المطلوبة، و تحميها من ظهور التجاعيد فيها، كما تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، و تقوم الفاصوليا بالحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية للمرأة الحامل، فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل عام و الحفاظ عليها .

٣- تساعد في بناء الهيكل العظمي الخاص بالجنين، و ذلك لأنها تحتوي على الكالسيوم و المغنيسيوم، و هذه العناصر تساعد أيضاً في الحفاظ على صحة الأم، و عدم تعرضها لنقص الكالسيوم في جسدها، كما يوجد فيها الكربوهيدرات بكميات كبيرة، و هي تساعد في إمداد الحامل بالطاقة المطلوبة، لأنها تكون أكثر عرضة للإرهاق و التعب في هذه الفترة، كما تقوم بتنظيم عملية تخزين الدهون، داخل الخلايا و الأنسجة في جسم الحامل، كما تحتوي على البروتينات التي تساعد في بناء جسم الطفل بشكل سليم، و تساعد في ولادته بوزن مثالي، كما أن هذه البروتينات تساعد في بناء الخلايا و الأنسجة أيضاً .

٤- اهم العناصر الموجودة داخل الفاصوليا البيضاء، هو حمض الفوليك و هو مهم جداً للحامل خاصةً في الفترات الأولى من الحمل، و ذلك لأنه يعمل على منع حدوث تشوهات و عيوب خلقية في الجنين، كما يساعد في تقوية الدم و بناء الأنبوب العصبي، كما يمنع حدوث أي اضطرابات في فترة النمو السريعة للجنين، كما تحتوي على الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان في الماء، و هذه الألياف مهمة في منع حدوث الإمساك للحامل، كما تساعد في الاحتفاظ بالبكتيريا المفيدة داخل الجهاز الهضمي، و ذلك يعمل على تحسين عملية الهضم بشكل عام و تنظيمها .

فوائد الفاصوليا البيضاء للسكرى

خصائص مفيدة للبقوليات لمرضى السكر

يتم التعرف على فوائد حبوب في مرض السكري والطب الرسمي والتقليدي. النظام الغذائي رقم 9 ، والذي هو أساس النظام الغذائي لمرضى السكري ، ويشمل أطباق من هذا النبات البقولية. الاستهلاك المنتظم للمنتج ليس الدواء الشافي ، ولكنه يمكن أن يخفف بشكل كبير من حياة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

أصناف من الفاصوليا
في علاج مرض السكري ، يوصي المعالجون بالأعشاب باستخدام الفاصوليا.
يحتوي تكوين الفول على:

الفيتامينات من مجموعات مختلفة:
باء؛
C.
E.
K.

F.
كميات كبيرة من البروتين
المعادن.
مختلف الأحماض العضوية والأحماض الأمينية.
النشا.
الفركتوز.
الألياف.
المواد المضادة للاكسدة.
بسبب هذه التركيبة الغنية ، فمن المستحسن استخدام الحبوب ليس فقط لعلاج والوقاية من مرض السكري ، ولكن أيضا ببساطة كمصدر إضافي من العناصر الغذائية الأساسية للجسم. ولكن من أجل فهم سبب ضرورة هذا المنتج لهذا المرض المعين ، يجدر التفكير بالتفصيل في تأثير الفاصوليا على صحة الإنسان:

أول واحد من أهم خصائص الفول هو خفض مستويات السكر في الدم. كما هو معروف ، هذه هي المشكلة الرئيسية في المرضى الذين يعانون من هذا المرض. اعتمادا على شدة الحالة ، يضطرون إلى اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وتناول الأدوية التي تقلل بشكل مصطنع مستويات الجلوكوز في الدم. مع اتباع نظام غذائي الصحيح مع إدراج الفاصوليا في ذلك حقا تقدم كبير في مكافحة مرض السكري ، وتصل إلى إلغاء تناول الأدوية.
متر الجلوكوز في الدم
الفاصوليا تحافظ على مستويات السكر في الدم
حماية الجسم من الانخفاض المفاجئ في مستويات الجلوكوز بسبب محتوى النشاء.
استعادة الأيض الطبيعي. ليس سرا أن معظم مرضى السكري يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بسبب الاضطرابات الأيضية.

يساعد Haricot في مكافحة الوزن الزائد وتصحيح مسار العمليات الأيضية.
الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. يعاني مرضى السكري من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 2 إلى 4 مرات أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض.

تعزيز الحصانة. في مرض السكري ، يكون مسار الأمراض أكثر صعوبة ، وتستغرق عملية الشفاء والشفاء من الجروح وقتًا أطول من الأشخاص الأصحاء ، لذلك من المهم للغاية استخدام المنتجات التي تعزز الخصائص الوقائية للجسم.
تقديم العمل التحصيني ، وإزالة التعب المزمن.
بسبب المحتوى الفريد للبروتينات والأحماض الأمينية ، فإن الفاصوليا تساوي مكونات الإنسولين ، والتي تميزها كعنصر لا غنى عنه في النظام الغذائي لمرضى السكري.

وهكذا ، يمكن ويجب أن يتم تضمين الفاصوليا في النظام الغذائي لمرض السكري من أي نوع ، فهو يساعد على دعم الأداء الطبيعي للجسم ويقلل من كمية السكر في الدم.

فوائد الفاصوليا البيضاء للبشرة

1-تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة التي تقاوم ظهور تجاعيد البشرة وتحميها من التلف بسبب التعرض لأشعة الشمس.

2-تساهم الفاصوليا في علاج الالتهابات التي تحدث تحت الجلد بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس والتي تسبب ظهور التجاعيد.

3-تعتبر الفاصوليا البيضاء مصدرا هاما للنحاس، الزنك و البروتينات التي تكسب الصحة والحيوية للأظافر والشعر.

4-تساعد الفاصوليا البيضاء على علاج الإفرازات الدهنية والشوائب للبشرة الدهنية.

طريقة تحضير قناع الفاصوليا البيضاء

1-اخلطي ملعقتين من مسحوق الفاصوليا البيضاء مع القليل من الماء الساخن وقطرات من الليمون.
2-طبقي المزيج على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر أولا ثم بالماء البارد.
3-استخدمي هذا القناع مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة نضرة ومنعشة.

فوائد الفاصوليا للاطفال

تحتوى على مواد تشبه الأستروجين النباتي والذي يساعد في علاج مشاكل السرطان ويحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم ويمنع تكون الجذور الحرة.

يساعد في توازن مستوى الكوليسترول في الجسم ويمنع ارتفاعه فهو يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تحد من إمتصاص الجسم للكوليسترول الضار.

يساعد مرضي السكر في خفض مستوى السكر في الجسم فهو يحتوى على نسبة قليلة من مؤشر الجليسيمي والذي يساهم في تنظيم مستوى السكر في الجسم وتجنب الآثار الجانبية لمرض السكري مثل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يحافظ على صحة القلب ويحميه من الأمراض المزمنة ويقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية.

ساعد في علاج حالات إرتجاع المرئ ويعادل من نسبة الحموضة في الجسم.

تساعد على تحسين العملية الإدراكية وتنشط خلايا المخ وتحسن من الذاكرة لأحتوائها على فيتامين ب1 وتركيب الإستيل.

تساعد على تخلص الجسم من السموم الزائدة.

تعتبر من الأغذية الغنية بعنصر الماغنيسيوم والهام للحفاظ على صحة العضلات والأعصاب والخلايا.

تحسن من حركة الأمعاء وتحافظ على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

تساعد على نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.
يمد الجسم بنسبة عالية من البروتين والتي تساو

ى نسبة البروتين في اللحوم والألبان.

تساعد على تقوية العظام لاحتوائهم على عنصر الكالسيوم والهام لبناء العظام ويمنع هشاشة العظام.

السابق
النحل
التالي
فوائد الفول الاخضر