أفكار مشاريع

في أي شهر يزرع الليمون

في أي شهر يزرع الليمون

الليمون من النباتات الحمضية المفضلة في جميع الفصول، كما أن أشجار الليمون ضمن الأشجار دائمة الخضرة، التي تتبع مجموعة الحمضيات. وتمتاز بثمارها الصفراء مع الطعم الحامض اللاذع قليلا. وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن زراعة الليمون، وفي أي شهر يزرع الليمون.

زراعة الليمون الشهري

يعتبر شجر الليمون بنوعيه الأخضر والأصفر من الفواكه الأكثر حموضةً بين الحمضيات الأخرى، فبالرغم من وجود الأنواع الأخرى الحمضية المشابهة لليمون، إلا أن درجة حموضة الليمون تفوقهم جميعا. وينتمي الليمون بنوعيه الأخضر والأصفر إلى رتبة الصابونيات (Sapindales) والتي تعَد من الفصيلة السذبية، كما تعتبر شجرة الليمون الأخضر من الأشجار دائمة الخضرة وصغيرة الحجم بالمقارنة مع أصناف فصيلتها.   موسم زراعة الليمون في السعودية يعَد الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات (ب) و(ج)، وهما مهمان لتكوين كرات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة، وأيضا لصحة العظام والأسنان واللثة، وكذلك فيتامين ب3 أو النياسين الذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض البلاجرا. كما أن الليمون يتضمن عدداً من الفيتامينات الأخرى، مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب 3، ب 1، وب 2، وب 5، وب 9، وفيتامين ب 13. كما يتضمن الليمون عدداً من المكونات الغذائية الأخرى الهامة، مثل: السكريات، الماء، البروتين، الألياف الغذائية، الفسفور، الزنك، الصوديوم، كالسيوم، حديد، نحاس، والبوتاسيوم أيضا.

قد تريد معرفة زراعة الموز

طريقة مبتكرة لزراعة الليمون

تتكون شجرة الليمون من جزئين أساسين هما: الجذر وقلم التطعيم ، حيث يتكوّن الجذر من الجذع السفلي ونظام الجذر الموجود تحت سطح التربة، أمّا قلم التطعيم فيتكوّن من الجذع الرئيسي، والأوراق، والثمار، والأفرع، ويعتمد اختيار ساق الشجر على قيمته الاقتصادية ومدى تفضيل المزارع له، وقد تنمو الجذور عادةً من خلال زراعة البذور، إلّا أنّها قد تنمو أحياناً من خلال زراعة الأنسجة، أو من خلال عملية التركيب بالقلم (بالإنجليزية: Grafting) وهي إحدى طرق التطعيم، أو التطعيم بالبرعم (بالإنجليزية: Budding)، حيث تُساهم كلّ عملية في الحصول على العديد من الصفات المرغوب بها في شجرة واحدة؛ كتحسين نوعية الثمر وحجمه، وإكساب الشجرة صفات جيدة؛ كالقدرة على التكيّف مع تغيرات التربة غير المرغوب بها والطقس البارد، وحماية الشجرة من الأمراض والآفات.

تعاني معظم أصناف الحمضيات من سوء الإنتاجية في حال اعتمادها على نظام الجذر الخاص بها؛ لذا يتم تطعيم الشجرة لتتكيّف بشكل أفضل مع التربة والظروف المحيطة بها، وتعتبر طريقة التطعيم على شكل حرف “T” أكثر طرق التطعيم شيوعاً، حيث يتمّ تطعيم الجذع فوق جذر الشتلة بعدّة سنتيمترات من سطح التربة، أما البذور التي يتم الحصول عليها من ثمار الحمضيات، فيُمكن زراعتها لتنمو وتصبح أشجاراً، لكنّها لا تنتج الثمر إلّا بعد سنوات عديدة من زراعتها، ومن الجدير بالذكر أنّ الثمار التي تُنتَج من زراعة معظم أصناف الحمضيات والتي تُستخدم كجذور لأشجار جديدة هي ثمار غير صالحة للأكل بشكل عام، بل يتمّ الاعتماد عليها فقط لإجراء عملية التكاثر

شاهد ايضا فوائد الريحان

موعد زراعة الليمون في مصر

شجرة الليمون لها مواعيد في السنة للقيام بغرس شتلاتها ولكن مع التطور العلمي للتكنولوجيا في صناعة الأسمدة أصبح متاح الزراعة في أي وقت من السنة ولا ينطبق هذا على الليمون فقط بل على باقي الخضروات والفواكه، ولكن يفضل القيام بزراعة الليمون في مواعيده المناسبة حتى تكون الثمرة ناضحة وصحية وممتلئة بالعصير،

أما عن المواعيد المناسبة لزراعة الليمون فتكون بداية من شهر إبريل وتمتد حتى اتمام نموها الكامل الي شهر أغسطس وهذه تقريبا الفترة الزمنية المناسبة لاكتمال نموها الطبيعي , ولكن يلجأ البعض الي قطف ثمار شجرة الليمون لجمعها قبل اكتمال نضوج الثمرة , وهذا يرجع الي أسباب التجارة في السوق , بالتالي تكون غير مكتملة النضج من حيث الطعم والفوائد الغنية بها، كما أن  هذا يقلل من جودة ثمرة الليمون.

موعد نقل شجرة الليمون

مواعيد نقل الأشجار المستديمة الخضرة يتم طوال العام بعيداً عن الأجواء شديدة الحر أو البرد. لذلك تنقل بموعدين الأول بداية الخريف والموعد الأخر بداية الربيع بالطبارة (بتواجد التربة حول الجذور)

قد يعجيك كيف يزرع البقدونس

بعد كم سنة تثمر شجرة الليمون

تحتاجُ شجرة الليمون حديثة الزراعة إلى حوالي ثلاث سنوات لتبدأ بإنتاج ثمار الفاكهة. وتحتاج الفاكهة إلى ثلاثة شهور تقريباً ليكتمل نموّها بعد ظهور الأزهار على الشجرة.

كيفية زراعة غصن الليمون مأخوذ من شجرة

إذا أعجبتك شجرة وكنت تريد أن تقوم بزراعتها من خلال الغصن الخاص بها فقم باتباع الخطوات التالية :

الأدوات التي ستحتاجها :

1- غصن شجرة
2- زجاجة بلاستيكية
3- سكين

الطريقة :

1- في المرحلة الأولى قم بأخذ غصن الشجرة واقطع منه الأوراق والأغصان المتفرعة منه، على أن يكونوا بأطوال متوازية حتى تستطيع إدخالها في الزجاجة .

2- في المرحلة الثانية، قم بوضع 2 بوصة من الماء في الزجاجة البلاستيكية. ثم قم بإدخال الأغصان التي قمت بتقطيعها سابقا .

3- بعد مرور أسبوعين سوف ترى أن الورق بدأ في النمو. قم في هذا الوقت بغرس الأغصان في التربة بعد أن تقوم بتجهيزها للزراعة .

يمكنك الاطلاع على كيف اغرس نبتة

السابق
طريقة عمل صينية السمك في الفرن طعمه روعة للشيف فاطمة ابو حاتي
التالي
مشروع ايس كريم لكل الشباب بأقل التكاليف