أمراض

كيف تعالج قصر النظر

درجات قصر النظر

  • يتم التشخيص عن طريق طبيب عيون متخصص حيث يقوم بالتالي :
  • يقوم طبيب العيون باستخدام تنظير الشبكية ليعطي تقييم عن الانكسار داخل العين والتأكد من سلامتها.
  • ثم يقوم طبيب العيون باستخدام محرك الإبصار لتحديد العلاج المناسب أو الطريقة العلاجية المناسبة للشخص.

    علاج قصر النظر بالقران

     

  • الطب النبوي هو ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قولٍ أو فعلٍ، أو تقرير في مجال الصحة وعلاج الأمراض ومجال الأغذية، بدليل من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة، وهو طب قائم على حقائق لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقول إلا الحق؛ ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى  إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [النجم: 3، 4].

     

  • وقد أفرد جميع علماء الحديث في كتبهم التي جمعوها من كلام النبوة أبوابًا خاصة تحت اسم: ” باب الطب “، وكان البادئ منهم في ذلك الإمام مالك في موطئه، وتبعه في ذلك البخاري فمسلم، فأصحاب السنن وغيرهم.

     

  • كما حفظت لنا السنة النبوية الشريفة، وهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يمكن أن نَصِفَه بأنه ” دائرة معارف طبية نبوية ” في العلاج والتداوي.

     

  • والسؤال الذي يفرض نفسه هو: هل الطب النبوي وحي أم اجتهاد بشري مستمد من تراث الأقدمين؟

     

  • يقول الله عز وجل في القرآن الكريم: ﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾ [النجم: 4، 5].

     

  • ومن معجزات رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان أُميًّا لا يكتب ولا يقرأ، وهذا ينفي القول بأنه اطلع على كتب وصحف الأطباء أو الكهنة، أو أخبار أهل الكتاب أو المشتغلين بالطب والعلاج، ولم يثبت في كتب التاريخ والسِّير والآثار أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تعلم هذا الطب على يد أحد من أطباء العرب أو الفرس أو الروم في مكة أو المدينة أو غيرها، أو جلس إلى أحد؛ ليعلمه شيئًا مما يقول، بل علمه الله عز وجل

    علاج قصر النظر بالتمارين

     

  • سنبدأ بالحديث عن طرق العلاج الطبية قبل الحديث عن علاج قصر النظر بالتمارين، حيث يَهدُف علاج قصر النظر إلى تحسين الرؤية عن طريق المُساعدة في تركيز الضوء على الشبكية من خلال استخدام العدسات الطبية أو الجراحة الانكسارية، كما يتضمَّن علاج قصر النظر أيضًا الفحْص الدوري وذلك للكشف عن مُضاعفات حالة المريض، وفيما يأتي سنحدث عن تفاصيل هذه العلاجات: العدسات الطبية تعمل العدسات الطبية على معالجة أو تصحيح النظر وذلك من خلال تعديل انحناء القرنية الزائد أو الطول الزائد للعين المسببان لقصر النظر بالتالي تمكن هذه العدسات المصاب من رؤية الأشياء البعيدة بوضح، وهناك نوعان من العدسات الطبية:
  • النظارة الطبية : يعد ارتداء النظارة الطبية طريقة سهلة وامنة لتصحيح البصر وجعل المصاب قادرًا على الرؤية بوضوح، كما أن هناك تنوع كبير في عدسات النظارات الطبية، فهي تتضمن العدسات احادية البؤر، ثنائية البؤرة، ثلاثية البؤرة، ومتعددة البؤر . العدسات اللاصقة: توجد العدسات اللاصقة بتصاميم وأشكال متعددة،أذ يحدد الطبيب نوع العدسات الملائم مع حالة المريض حيث توضع هذه العدسات اللاصقة على العين مباشرة وتمكن المصاب من رؤية الأشياء البعيدة التي يواجه عادة صعوبة في رؤيتها.

    هل قصر النظر يسبب العمى

     

  • يصنف التصنيف الدولي للأمراض 11 (2018) ضعف الرؤية إلى مجموعتين هما: ضعف الرؤية القريبة وضعف الرؤية عن بعد.

     

  • ضعف الرؤية عن بعد:

    خفيف: عندما تقل حدة الإبصار عن 6/12
    معتدل: عندما تقل حدة البصر عن 6/18
    حاد: عندما تقل حدة البصر عن 6/60
    العمى: عندما تقل حدة البصر عن 3/60
    ضعف الرؤية القريبة

     

  • عندما تقل حدة البصر القريب عن N6 (حرف من حجم 6) أو N8 (حرف من حجم 8) على بعد40 سم، باستخدام أدوات تصحيح البصر.
    تتوقف تجربة شخص ما فيما يتعلق بضعف الرؤية على العديد من العوامل المختلفة، من بينها مثلا، توافر التدخلات الوقائية والعلاجية، والاستفادة من وسائل إعادة التأهيل البصري (بما في ذلك المنتجات المساعدة على الرؤية مثل النظارات أو العصي البيضاء)، وما إذا كان الشخص يواجه صعوبات في النفاذ إلى المباني ووسائل النقل والمعلومات.

    التقديرات
    تشير التقديرات إلى أن حوالي 1.3 مليار شخص يعانون من أحد أشكال ضعف الرؤية القريبة أو عن بعد على الصعيد
    العالمي.

    وفيما يتعلق بالرؤية عن بعد، هناك 188.5 مليون شخص ممن يعانون من ضعف خفيف فيها، و217 مليون شخص يعانون من ضعف معتدل إلى حاد في الرؤية، و36 مليون شخص ممن أُصيبوا بالعمى (1).

  • وفيما يتعلق بالرؤية القريبة، يعاني 826 مليون شخص من ضعف فيها (2).

    وسيؤدي النمو السكاني والشيخوخة إلى تزايد احتمال تعرض المزيد من الناس للضعف في الرؤية.

     

  • الأسباب
    فيما يلي أهمّ أسباب ضعف الرؤية على الصعيد العالمي:

    الأخطاء الانكسارية غير المصحّحة
    السادّ
    التنكّس البقعي المرتبط بالتقدم في السن
    الغلوكوما
    اعتلال الشبكية السكري
    عتامة القرنية
    التراخوما.

  • وهناك بعض الاختلافات في الأسباب من بلد لآخر. فعلى سبيل المثال، فإن نسبة ضعف الرؤية الناجم عن السادّ تكون أعلى في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط مقارنة بالبلدان ذات الدخل المرتفع. وتعد أمراض اعتلال الشبكية السكري والغلوكوما والتنكّس البقعي المرتبط بالتقدم في السن مثلا أكثر شيوعًا في البلدان ذات الدخل المرتفع.

     

  • وفيما يخص الأطفال، فإن أسباب ضعف الرؤية تختلف اختلافًا كبيرًا من بلد لآخر. فعلى سبيل المثال، يعد الساد (الكاتاراكت) الخلقي في البلدان ذات الدخل المنخفض سبباً رئيسياً لضعف الرؤية في حين أنه في البلدان ذات الدخل المرتفع، من الأرجح أن يتمثل السبب الرئيسي لضعف الرؤية في اعتلال الشبكية عند الخدّج.
  • الاستراتيجيات الرامية إلى علاج ضعف الرؤية
    يعتبر أن حوالي 80% من حالات ضعف الرؤية على الصعيد العالمي يمكن تجنبها. وتتوافر حاليا تدخلات فعالة للوقاية من أمراض العيون وعلاجها. فعلى سبيل المثال، يمكن تصحيح الأخطاء الانكسارية غير المصححة باستخدام النظارات، في حين تتيح جراحة الساد استعادة الرؤية. وعلاوة على ذلك، يعد إعادة التأهيل البصري فعالا في تحسين الأسلوب المعيشي للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية لا رجعة فيه.

     

  • استجابة منظمة الصحة العالمية
    يسترشد عمل منظمة الصحة العالمية بالمنشور المعنون “العمل على توفير صحة العين للجميع: خطة عمل عالمية للفترة 2014-2019″، والذي اعتُمد بموجب قرار صادر عن جمعية الصحة العالمية في عام 2013.
  • العمل على توفير صحة العين للجميع: خطة عمل عالمية للفترة 2014-2019
  • خلال السنوات القليلة الماضية، أعدّت ونفّذت منظمة الصحة العالمية العديد من الأدوات بهدف دعم البلدان على تقييم تقديم خدمات رعاية العيون:
  • أداة تقييم خدمات رعاية العيون
    أداة تقييم مرض السكري والتدبير العلاجي لاعتلال الشبكية السكري
    أداة تقييم خدمات وأنظمة إعادة التأهيل
    وتعكف منظمة الصحة العالمية على إعداد تقرير عالمي عن الرؤية. وسيتضمن التقرير مجموعة من التوصيات يركز البعض منها على ضمان رعاية شاملة ومتكاملة للعين في مختلف البلدان.
  • ومن المتوقع أن يساعد التقرير على تحديد جدول الأعمال العالمي بشأن الرؤية، ويشمل ذلك من جملة أمور، مساعدة الدول الأعضاء على الحد من عبء أمراض العيون وتحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

    هل يتحسن قصر النظر عند الأطفال

     

  • دون النظارات التصحيحية والعدسات اللاصقة، لا يوجد الكثير مما يمكن للأبوين فعله لأطفالهم من قصار النظر. ويوفر أطباء العيون مثل الطبيبة ليو حاليا علاجا يسمى (orthokeratology) أو اختصارا (ortho – k)، (إعادة تشكيل قرنية العين) ويعني تصحيح النظر بين ليلة وضحاها.

     

  • يصاب الإنسان بقصر النظر عندما تستطيل مقلة العين. وتطبق عدسات (ortho – k) اللاصقة قدرا من الضغط على القرنية، مما يؤدي إلى تسطيحها. وبعد استخدم العدسات اللاصقة طول الليل، يتمتع المرضى برؤية واضحة تستمر معهم طوال اليوم، وبعد ذلك تعود القرنية إلى شكلها الطبيعي.

     

  • ظهرت العدسات اللاصقة منذ فترة الأربعينات ولكن لم تستخدم بشكل واسع في الولايات المتحدة إلا مؤخرا، ويرجع ذلك في جزء منه إلى التجارب الإكلينيكية الطويلة التي أظهرت أنها قد تبطئ من تطور مرض قصر النظر. وأجريت تجربة إكلينيكية عشوائية في عام 2012 في مدينة هونغ كونغ، على سبيل المثال، حيث وضع الأطفال قيد المتابعة لمدة عامين وخلصت التجربة إلى أن معدل نمو مقلة العين لدى أولئك الذين يستعملون عدسات (ortho – k) اللاصقة كان أقل بنسبة 43 في المائة عن أولئك الذين يستخدمون النظارات الطبية.
  • ليست عدسات (ortho – k) اللاصقة مخصصة للأطفال فحسب، حيث يمكن للبالغين استخدام تلك العدسات أيضا، غير أن الفوائد طويلة الأجل لها محدودة. وذلك أن مرض قصر النظر لا يميل إلى التطور بعد وصول المرضى إلى العشرينات من أعمارهم، ولا تعتبر العدسات اللاصقة ذات قدرات وقائية فائقة، على حد وصف الطبيبة ليو.
  • وأضافت كلما كانت مقلة العين صغيرة، زادت قدرتها على تغيير شكلها. ولذلك يعد التدخل المبكر مهما.

    علاج قصر النظر بدون عمليات

  • يتم اتباع العلاج بناءً على السبب المؤدي لقصر النظر، ولكن هناك مجموعة من العلاجات والخطوات البسيطة التي تساعد على التخفيف من قصر النظر وأهمها ما يلي: الحفاظ على راحة العين: بدايةً يجب الابتعاد عن ممارسة العادات التي تعتمد على الرؤية؛ مثل مشاهدة التلفاز لساعات كبيرة أو حتى القراءة أو الجلوس أمام شاشة الحاسوب لفترة طويلة، إضافةً إلى ممارسة بعض التمارين التي تساعد على تخفيف قصر النظر، وإعطائها راحة كبيرة.
  • تناول الفيتامينات: تعتبر الفيتامينات من العلاجات الرئيسة التي تساعد على التخفيف من قصر النظر، وأبرزها فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين هـ وغيرها، ويمكن الحصول على الفيتامينات بتناول أطعمة معينة؛ كالطماطم والأسماك إضافةً للخضار الورقية.
  • العرق السوس: وهو من أفضل التوابل التي تساعد على علاج الكثيرمن مشاكل الرؤية والنظر، بحيث يتم إحضار كمية من عرق السوس وهرسها جيداً، وإضافة كمية منها إلى العسل وكمية أخرى إلى السمن، وتناول الخليط الناتج مرتين يومياً.
  • العسل الطبيعي: حتى نستفيد من فاعلية العسل وفوائده فيما يتعلق بالعين والرؤية، يجب أن يكون طبيعياً وغير معرض للحرارة، ويستخدم كالتالي: أولاً تخلط كمية من العسل بما يعادل الملعقة الصغيرة مع كمية من الماء التي تعادل أربع ملاعق، وتخلط الكميتين جيداً ومن ثم يتم وضع الخليط الناتج في قطارة؛ ليتم تقطير قطرتين ثلاث مرات يومياً في كل عين، وهذا يكون في أول أسبوع. تخلط كمية من العسل بما يعادل الملعقة الصغيرة مع كمية من الماء التي تعادل ثلاث ملاعق، وتخلط الكميتين جيداً، ومن ثم يتم وضع الخليط الناتج في قطارة؛ ليتم تقطير قطرتين أربع مرات يومياً في كل عين، وهذا يكون في ثاني أسبوع.
  • تخلط كمية من العسل بما يعادل الملعقة الصغيرة مع كمية من الماء التي تعادل ملعقتين، وتخلط الكميتين جيداً، ومن ثم يتم وضع الخليط الناتج في قطارة؛ ليتم تقطير قطرتين خمس مرات يومياً في كل عين، وهذا يكون في ثالث أسبوع.

درجات قصر النظر عند الأطفال

  • هناك العديد من الأنواع المختلفة بشأن درجات ضعف النظر عند الاطفال، إليكم هذه الأنواع بالتفصيل:
  • قصر النظر
    يعاني الطفل من صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة وذلك بسبب مشكلة قصر النظر، ومن الممكن علاجها باستخدام النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة.
  • طول النظر
    في هذه الحالة يعاني الطفل من صعوبة رؤية الأجسام القريبة بوضوح وهو عكس قصر النظر، ويتم حلها بنفس الطرق السابقة.
  • العين الكسولة
    قد يعاني بعض الأطفال من ضعف النظر في إحدى العينين وذلك بسبب ضعف التنسيق بين الدماغ والعين، وتعالج هذه المشكلة عن طريق استخدام بعض القطرات، أو وضع رقع خاصة بالعين.
  • تدلي الجفون
    يمكن حل هذه المشكلة من خلال الخضوع لبعض العمليات الجراحية الخاصة بتصحيح المشكلة كي يستطيع الطفل الرؤية بوضوح.
  • ضعف البصر القشري
    يحدث نتيجة وجود خلل في الجزء الخاص بالرؤية في الدماغ، مما يترتب عليه ضعف دائم أو مؤقت في النظر، ومن الممكن أن ينتج عن نقص الأكسجين الذي يصل إلى الدماغ، أو التعرض لضربة قوية في الرأس.

    طول النظر

     

  • كيف تنشأ حالة طول النظر؟
  • تنشأ حالة طول النظر في العين نتيجة قيام العين بعرض الصور في المنطقة الموجودة خلف الشبكية بدلاً من عرضها واضحة على الشبكية ذاتها، الأمر الذي يتسبب في تشوش وضبابية في الرؤية.

     

  • وتعمل العين عادة على تركيز الإشعاعات الضوئية في منطقة واحدة (الشبكية) تقع في الجهة الخلفية من كرة العين وإرسال صورة عما تراه العين إلى الدماغ عبر العصب البصري، وعندما يصاب الشخص بطول النظر تصبح العين عاجزة عن تركيز الأشعة الضوئية في مكانها الصحيح في العين.
  • أسباب طول النظر
  • هناك عدة عوامل وأمور قد تتسبب في نشأة طول النظر، مثل:

     

  • قرنية مسطحة في العين بدلاً من القرنية الطبيعية.
  • كرة عين قصير المدى بشكل غير معتاد.
  • ضعف في قدرة العين على تركيز الإشعاعات الضوئية في مكانها الصحيح في العين.
  • الجينات والوراثة تلعب دوراً في زيادة فرص الإصابة.
  • أعراض طول النظر
  • مع نشأة الحالة وتطورها، يصبح الشخص بحاجة لإجهاد نفسه وعينيه لمحاولة التركيز عند النظر على الأغراض القريبة منه، الأمر الذي قد يتسبب مع الوقت في إجهاد العين، وظهور الأعراض التالية:

     

  • ضبابية وتشوش الرؤية.
  • شعور بالألم والحرقة في المنطقة المحيطة بالعين.
  • تعب مستمر وصداع وألم في الرأس.
  • الحاجة للتحديق لرؤية أفضل.
  • تشخيص طول النظر
  • يتم تشخيص طول النظر بكل سهولة عبر اللجوء لطبيب العيون، الذي سوف يخضع المريض لفحص العين العادي، حيث تتم مراقبة قدرة المريض على رؤية الحروف والمشاهد البعيدة والقريبة وتحديد درجة الضرر.
السابق
ما الفرق بين النبي والرسول
التالي
ما هو ثلث الاخير

اترك تعليقاً