حبوب وبذور

ماهي فوائد الكستناء للصحه

فوائد أبو فروة لمرضى السكر

أبو فروة هو واحد من المكسرات التي لها فوائد كبيرة على جسم الانسان، فهو يساعد في الحفاظ على منطقة اللثة و الفم، كما يساعد في طرد السموم و الفضلات من الجسم، و ذلك لأنه مدر جيد للبول، و يقوم بإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، و ما يميزه عن باقي المكسرات أيضاً، أن له فوائد خاصة بمرضى السكر، أبرزها أنه يقوم بتخفيض مستوى السكر في الدم، كما يساعد في انقاص وزن مريض السكر و يبعده عن تعرضه للسمنة، و الألياف الغذائية الموجودة بداخله تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، و يتم استخراج نوع من العسل منه، هذا العسل له فوائد كثيرة لمرضى السكر و لجسم الإنسان بشكل عام .

فوائد أبو فروة لمرضى السكري
١- ما لا يعرفه الناس أن أبو فروة يتم استخراج نوع من العسل منه، و مذاق هذا العسل يكون مر، و لكن فوائده تكون كثيرة للجسم فهو يساعد في تخفيض، نسبة السكر العالية في الدم، و يقوم النحل بصناعة هذا العسل من الرحيق الخاص بشجرة أبو فروة .

٢- يساعد من يتناوله في الحفاظ على جسم و وزن مناسب له، حيث يعمل على انقاص الوزن، كما أنه لا يحتوي على كميات كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية و البروتينات، مما يساعد مريض السكر في منع حدوث السمنة، كما يساعده في الحفاظ على مستوى السكر في الدم .

٣- يتميز أبو فورة بإحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، و هذه الألياف تساعد في الحفاظ على صحة مريض السكر، عن طريق منع ارتفاع مستوى السكر في الدم، و محاولة ضبط مستوى السكر بشكل عام .

٤- قام عدد كبير من الأطباء، بتوجيه مرضى السكر لزيادة كميات تناولهم لأبو فروة، لكي يحصلون على جميع هذه الفوائد، و يتخلصون من مستوى السكر المرتفع بطريقة طبيعية .

فوائد أبو فروة بشكل عام
١- يحتوي أبو فروة على الكربوهيدرات التي تأخذ وقت طويل في هضمها، و هذه الكربوهيدرات تساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، لعمل النشاطات المختلفة، فهو بذلك يساعد الإنسان في زيادة نشاطه، كما يساعد في القضاء على حالات النحافة التي تحدث لبعض الناس، لأنه يساعد في تقوية الجسم بشكل عام، و يقوم أبو فروة بتقوية دم الإنسان، و منع الإصابة بالأنيميا .

٢- يحتوي على الأحماض الدهنية أحادية التشبع، و هذه الأحماض مثل حمض الاوليك، و يعمل كل منها على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يعطي الشرايين مرونة كبيرة، لكي لا يصاب الإنسان بتصلب فيها، و يساعد أبو فروة في تقوية العظام و الأسنان، كما يحمي الإنسان من الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان، لأنه يحتوي على المنجنيز، الذي يدمر الجذور الحرة و هو لذلك يعتبر وقاية طبيعية للإنسان من مرض السرطان، و يحتوي أبو فروة على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، و هو يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع للإنسان .

٣- يساعد الحامل خاصةً في شهور الحمل الأولى، لأنه يحمي الإنسان من حدوث الغثيان و القيء، و يعمل على تقليل الآثار الخاصة بالوحام في فترة الحمل الأولى، كما يساعد الام في الحفاظ على صحة طفلها، فهو يحمي الطفل من حدوث أي تشوهات أو عيوب خلقية فيه .

٤- يساعد في عملية إمداد الجسم بعناصر غذائية مفيدة و مهمة، مثل الفسفور و الثيامين، و حمض الفوليك و الحديد، كما يمد الجسم بفيتامين ب المركب أيضاً، كما يساعد أبو فروة في تخفيض حرارة الجسم المرتفعة، و يعمل على الحفاظ على صحة الفم و اللثة، و يمكنه علاج الإنسان عند التعرض للسعال الديكي، كما يعتبر أبو فروة مدر للبول، فهو يساعد الإنسان في التخلص من السموم و الفضلات المختلفة في الجسم .

طريقة شوي أبو فروة على الفحم

تزاحم الناس عادة على شراء كميات كبيرة من الكستناء أو ما يسمى أبو فروة لتناولها خلال أوقات الشتاء ، وتتكوّن ثمرة الكستناء  من قشرة صلبة ومن ثم فروة تحيط باللب الداخلي ما يميز الكستناء عند الشوي هو سماع صوت فرقعة ولهذا لا بد من طريقة صحيحة لطبخ أبو فروة بشويه أو سلقه.
طريقة التحضير
احضري كيلو من أبو فروة أو حسب ما تحتاجينه أنت وعائلتك لتناوله.
اعملي على جرح حبة الكستناء بواسطة السكين على صنع شقوق صغيرة في الحبة، ولشويها قومي باستخدام الفرن أو الفحم، وعند استخدام الفرن اعملي على تسخينه على حرارة 190 درجة، وضعي أبو فروة في صينية، وقومي بشويها لمدة ربع ساعة حتى يتغير لون القشرة،
وبعد ذلك قلّبيها حتى تنضج من الجهة الأخرى.
أما على الفحم ضعيها على شبك الشواء واشويها لمدة عشر دقائق، وقلّبيها بين الحين والآخر حتى تنضج ويتغيّر لون القشرة،
بعد ذلك قشري أبو فروة وضعيه في طبق التقديم وقدميه ساخنًا، وبجانبه الزبدة والعسل وتمتعي بالمذاق اللذيذ.

طريقة عمل أبو فروة في الميكرويف

ابو فروه او المعروف عنه باسم القسطل ،ويسمي ايضا باسماء عديده مثل بالكستناء ،وهو من اشهر  المكسرات الموجوده في الوطن العربي والدول العربيه مثل  الشام وفلسطين ،وهي من البذور المحبوبه التي يفضلها العرف لانها تمتلك طعم لذيذ  ،وخاصه في فصل الشتاء مع انخفاض درجه الحراره ،والشعور بالبروده وهي من البذور التي تحتوي علي عناصر غذائيه كثيره هذا مايجعل الكثير من الناس يرغبون بأكلها

طريقة عمل ابو فروة في الميكرويف للشيف حسن .  

  • كالعاده نقوم علي صنع ثقوب وفتحات في كل حبه من حبات ابو فروه باستخدام السكين الحاد .
  • نضع هذه الحبات في الميكرويف لمدة اربعه او خمس دقائق فقط، ونقوم بتقليبها حتى نتأكد من نضجها واكتمال سواها .

فوائد عسل أبو فروة

الكستناء الصالح للأكل أو البذور هو ضيف من منطقة البحر المتوسط ​​تؤكل ثماره ، ويقوم النحل بجمع الرحيق من زهور النبات ، ويحوله إلى عطور عطرة. مذاقه مختلف عن العسل المعتاد. في بعض الأحيان يعطي مذاقًا مرًّا ويحتل المرتبة بين أنواع العسل المنخفضة الجودة. ولكن بعد دراسة مصلحته ، يصبح ذلك واضحًا عسل الكستناء – هذا منتج ثمين.

كما يتضح من الاسم ، يتم إنتاج هذا العسل من رحيق جمعها خلال ازدهار الكستناء.

على الرغم من أن هذه الشجرة ليست نادرة جدًا ، فهي ليست شائعة جدًا ، وبالتالي فإن المنتج الذي تم الحصول عليها له قيمة عالية إلى حد ما.

تأثير عسل الكستناء على الجسم متنوع.

  • يقلل من الألم ، لأنه يحتوي على خصائص مبيد للجراثيم ، ويستخدم لعلاج الشفاء من الحروق والتآكل والجروح العميقة.
  • هذا مضاد حيوي طبيعي قوي. وهو يساهم في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق والأنفلونزا والتهاب البروستات والتهاب الكلية وأمراض الرئة.
  • يقوي جدران الأوعية الدموية ، ويمنع تجلط الدم ، الدوالي والبواسير. يمكن استخدامه كعامل وقائي لتحسين الدورة الدموية ، خفض ضغط الدم ، وعلاج أمراض القلب.
  • الوقاية الممتازة من الحوادث الوعائية – السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • وجود العديد من المواد الضرورية لتكوين الجسم ، وهو مفيد في تخفيف التوتر العصبي والإجهاد المطول ، والأرق ، وسرعة تخفيف التعب ، ويمثل مصدرًا جيدًا للطاقة والحيوية.
  •  وظائف المناعة المناعية للجسم ، ينصح للمرضى بعد الجراحة لاستعادة فقدان الدم.
  • يزيد من الفاعلية مع الاستخدام المنتظم.
  • يحفز عمليات الأيض والتمثيل الغذائي في الأنسجة.
  • له تأثير مدر للبول ، ومدر للبول صغير.
  • له تأثير مفيد على الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي ، ويحسن العمليات الهضمية ، ويعزز استعادة خلايا الكبد. غالبا ما توصف لقرحة المعدة. تطبيع الطحال والبنكرياس.
  • له تأثير كبير على الجهاز العصبي ، ولا سيما الحضانة غير المستقرة – يصبح الأطفال أكثر هدوءًا وأكثر توازنا وينامون بشكل أفضل.
  • يتم استخدامه في مستحضرات التجميل ، لتخفيف التقشير والالتهابات وحب الشباب على الجلد.
  • أقنعة عسل الكستناء مفيدة جدا لتقوية الشعر.
  • مع الاستخدام المستمر لعسل الكستناء يبطئ عملية الشيخوخة بسبب تأثير مضادات الأكسدة ، والذين يرغبون في فقدان الوزن يستخدمونه كمشروب مع القرفة وعصير الليمون. المواد المضادة للاكسدة من العسل كستناء تسهم في الوقاية من السرطان.

بالطبع ، هذا لا يقتصر على فوائد عسل الكستناء ، فهناك أسئلة حول كيفية تناوله ، من أجل الكشف عن جميع خصائصه الطبية المفيدة.

بالنظر إلى القدرات المذكورة أعلاه من عسل الكستناء ، فمن المستحسن أن تستخدم لعلاج والوقاية من:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • التهاب المعدة والقرحة ،
  • اضطرابات الجهاز البولي التناسلي ،
  • أرق
  • القلق والمخاوف غير المبررة
  • الآفات الجلدية الخارجية
  • التهاب داخلي
  • الأمراض المعدية والنزفية ، وكذلك لتحسين المناعة.

على الرغم من العدد الهائل من الخصائص المفيدة ، فمن الضروري تطبيق عسل الكستناء بشكل صحيح.

نفس الطريقة مناسبة أيضًا للوقاية من الأمراض المختلفة ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى استخدام هذا العلاج الطبيعي للعلاج ، فيجب ألا تحدد الجرعة بنفسك. تشير إلى كيفية تناوله يمكن للطبيب فقط.

لتحسين النوم في الليل ، يجب أن تشرب كوبًا من الحليب الدافئ مع ملعقة عسل مذابة فيه.

في حالة الحروق والالتهابات الخارجية ، اصنع محلول من محلول العسل (1 ملعقة شاي لكل كوب من الماء) ، مع الالتهاب والتقيح ، ولم يتم تخفيفه.

ماهو الحمبصيص

الكستنا أو الكستناء، أبوفروة أو شاه بلوط أو باللهجة البحرينية حمبصيص نوع من المكسّرات، تتميز بقشرة بنية قاسية من الخارج، وأخرى رقيقة أفتح لوناً من الداخل تغلّف اللبّ الأبيض الذي نتناوله عادة.

الكستناء هي فاكهة شتوية لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على العديد من الفوائد التي تكسب الجسم صحة سليمة وبنية قوية، كما أن لها استخدامات علاجية عديدة.

عند شرائها طازجة، اختر حبّة الكستناء الصلبة والثقيلة الوزن ذات القشرة اللمّاعة والخالية من الشوائب. احفظها مع قشرتها في مكان بارد وجاف. أمّا بعد التقشير، فضعها في وعاء بلاستيكي مغلق في الثلاجة.

يمكن إيجادها أيضاً في المتاجر معلّبة، على شكل حبّات كاملة أو مقطّعة أو مهروسة.

تؤكل الكستناء عادة نيئة أو مشوية، كما يمكن سلقها وطبخها مع أطباق رئيسية بالدجاج واللحم، كما في مطابخ آسيا الشرق جنوبية، أو إضافتها إلى الحساء كـحساء الجزر والكستناء.

تشكّل الكستناء مصدراً أساسياً لفيتامينات (ب) و(ج)، وللمعادن كالبوتاسيوم والحديد والماغنيزيوم الذي يزوّد الجسم بالطاقة خصوصاً في الشتاء.

لتقشيرٍ سهل للكستناء، اتبع إحدى هاتين الطريقتين، بحسب طريقة التحضير. في حال الشوي، لفّها في جريدة ورقيّة لـ10 دقائق. أما للطبخ، فاسلقها في الماء مع ملعقة من الزيت، فهو يطرّي القشرة ويسهّل فصلها عن اللبّ.

فوائد الكستناء الصحية والغذائية واستخداماتها العلاجية:

– يساعد تناول الكستناء في إعادة بناء أنسجة الجسم، ويقاوم الهزال.

– تعالج الكستناء حالات تقيح الأسنان وأمراض اللثة.

– تفيد الكستناء في علاج حالات السعال الشديد والتشنج وحالات التهاب الجهاز التنفسي.

– تفيد الكستناء في الحفاظ على سلامة الأوعية والشعيرات الدموية.

– أوراق الكستناء تفيد في علاج حالات الحمى.

– تعالج الروماتيزم والأوجاع الناجمة عن الأعصاب.

أبو فروة التركي

الكستناء أو ما هو معروف بابو فروة فوائدها عديدة للجسم بسبب قيمها الغذائية،

القيم الغذائية للكستناء

هي غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا كالبوتاسيوم والكالسيوم والعديد من الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامينات بي من نايسين وثايمين وبيرودكسين، وحمض الفوليك.

كما وتعد مصدر للدهون غير المشبعة المفيدة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين، بالاضافة لكونها مصدر غني بالألياف الغذائية. كما وان الكستناء الصينية تعد ذات مصدر جيد لفيتامين أي،.

وقد أشتهرت الكستناء في قائمة أنواع المكسرات، وهي مشهورة بكونها مصدر للألياف والبروتينات والدهون غير المشبعة ومضادات الاكسدة وفيتامين اي بشكل خاص، الا أن الكستناء تختلف عنها في مكوناتها وصفاتها بالعديد من النقاط، إذ أنها بشكل عام تعتبر أقل منها في محتواها بالدهون والسعرات الحرارية وأعلى بالكربوهيدرات والألياف، وهي تحتوي على فيتامين سي.

اسماء أبو فروة

تندرج الكستناء تحت مسمى فاكهه الشتاء على الرغم من أنها نوع من أنواع المكسرات، ولها أسماء أخرى تُسمّى بها حسب كل منطقة، ومن أسمائها: أبو فروة، شجرة الخير، القسطل، فاكهة الشتاء، شاه بلوط وغيرها من الأسماء.

وتُعد الكستناء من المكسرات ذات القيمة الغذائية العالية جداً ولها فوائد غذائية وصحيّة كثيرة خلاف المكسرات الأخرى.

فهي تحتوي على نسبة كبيرةٍ من المعادن، البوتاسيوم، الحديد، الفسفور، الكبريت، المغنيسيوم، الكالسيوم، الألياف، النشويات، السكر، البروتينات، الفوليك أسيد، والفيتامينات، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة.

والكستنا من العادات التي تتخلل الامسيات الشتوية وكأنها اصبحت احدى الطقوس الرسمية التي تزين مائدة فصل الشتاء حيث تبقى الفاكهة الاكثر دفئا للقلوب واقربها اليه .

وتختلف الكستناء عن باقي المكسرات بنسبة مرتفعة من النشويات، كما تؤمن نسبة من فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، وتحتوي على كمية من الدهون والبروتين والنشويات.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية قليلة من الوحدات الحرارية والدهون مقارنة بأنواع المكسرات المتبقية، وخلوها من الكولسترول.

طريقة عمل أبو فروة مسلوق

سلق الكستناء ) :- قومى بعمل شكل x فى
الكستناء ثم اسلقيها فى الماء المغلى لمدة 5 : 10 دقائق

انتظرى حتى تبرد ثم قومى بتقشيرها بيديكى بكل سهولة لأن القشرة تكون
طرية جدا .

اختياري : رشى على الكستناء المشوية أو المسلوقة قرفة وزبدة مذابة .

السابق
كيفية تعطير الجسم
التالي
فوائد الشوكولاته السوداء