حبوب وبذور

ما فائدة الحلبة الحصى

ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً

تعتبر الحلبة من أكثر النباتات التي تساعد على ضبط نسبة الإنسولين في الجسم، وبالتالي يُنصح بتناولها لمرضى السكري، وخصوصاً من النوع الثاني. تُحافظ على صحة الكلى، وبالتالي تقيها من الأمراض المختلفة. تُحسن المزاج، وبالتالي تقلل من الاكتئاب والتوتر.

فوائد الحلبة الحصى للتخسيس

إن الحلبةتقوم بدور مذهل في تحقيق الشعور بالشبع وعدم الحاجة للطعام، مما يسهل من الوصول للغاية من إتباع الحميات الغذائية وإنقاص الوزن بفاعلية شديدة، وهناك العديد من الطرق التي تستخدم الحلبة من خلالها للتخسيس وإنقاص الوزن، ولا ينبغي الإغفال عن الفوائد المذهلة لبذور الحلبة والتي من الممكن أن تستخدم كحل سحري وفعّال لإنقاص الوزن.

فوائد الحلبة للكلى

يساعد تناول الحلبة على حماية الكلى من تطور تطور الحصوات ووفقاً لدراسة نشرت في “بحوث العلاج الطبيعي” في عام 2007، أعطيت الحلبة لحيوانات المختبر، لمنع تشكيل حصى على الكلى، وأظهرت النتائج أن الحيوانات التي تلقت مكملات الحلبة كانت أقل تكلسًا في الكليتين، وأنتهى الباحثون إلى أن الحلبة قد تكون مفيدة في علاج حصوات الكلى.

فوائد الحلبة الحصى لزيادة الوزن

تساهم الحلبة في فتح الشهية، حيث بيّنت الأبحاث والدراسات التي تمّ عملها في مركز ميريلاند للأبحاث الطبيّة، بأنّ تناول ما بين مئتين وخمسين إلى خمسمئة ميلليغرام من الحلبة، ثلاث مراتٍ يومياً يزيد الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليو وتساعد أيضا على تحفيز تناول المواد الكربوهيدراتيّة، الأمر الذي من شأنه زيادة إفراز هرمون الإنسولين في الدم، والذي بدوره يقلّل نسبة السكر في الجسم، فيزيد من الحاجة إلى تناول المزيد من الكربوهيدات و احتواء الحلبة على مادة الديوسجينين، وهي عبارة عن مادة كيميائية شبيهة بالإستروجين النباتي، والتي من شأنها زيادة الوزن خاصةً في منطقة الثدي، والأفخاذ.

فوائد الحلبة للنساء

تساعد الحلبة على تجديد خلايا الجلد، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية على رأسها كل من فيتامين E وفيتامين C، والتي تجدد من حيوية الجلد والبشرة وشبابها، كما تقي من الالتهابات التي تصيب البشرة بفعل الجراثيم والعدوات الفايروسية والبكتيريا التي تسبب الحبوب والندوب وما يرافقها من آثار وبقع تؤثر بشكل سلبي.

فوائد الحلبة الحصى لمرضى السكر

تساعد الحلبة في تقليل نسبة السكر في الدم، وتنظيمها بشكلٍ فعال. تبطيء عملية هضم الطعام في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر الممتص من الدم، وذلك بسبب احتواء الحلبة على العديد من الألياف الذائبة.

فوائد الحلبة مع الحليب

1- إمكانيّة تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

2- تعزيز إدرار الحليب.

3- تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون

4- تقليل مستويات الكوليسترول.

5- تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

فوائد الحلبة المطحونة

تهدئ الأمراض الصدرية ويخففها، ويجعل الصدر أفضل ليونة عن طريق تحسين عمل الرئتين. يفيد في تحسين الصوت وتخفيف السعال. يعالج انتفاخ البطن والغازات.

 

 

 

 

السابق
كيفية صنع حشوة الأسنان
التالي
ما هو ثواب الاضحية