صحة عامة

ما هو الطعام الصحي

الغذاء الصحي

الغذاء الصحي , يُعرَف الأكل الصحيّ بأنّه تناول مجموعةٍ متنوّعةٍ من الأطعمة التي توفّر العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحّته، وتعزيز شعوره بالراحة، وتزويده بالطاقة؛ وتشمل هذه العناصر الغذائية: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، بالإضافة إلى الماء، والفيتامينات، والمعادن

فوائد الأكل الصحي

للأكل الصحي عدّة فوائد للجسم، نذكر منها:

  • يعزّز مناعة الجسم، ويزيد من مقاومته للالتهابات، والعدوات الفيروسية والبكتيرية والفطرية.
  • يقي من الإصابة بكثيرٍ من الأمراض، مثل أمراض القلب، والأوعية الدموية، ومرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، والنقرس، ومرض السرطان، وأمراض الغدد، وفقر الدم، وغيرها الكثير من الأمراض.
  • يؤخّر ظهور علامات التقدم في السن على الجلد والبشرة، وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد، والكلف، والتصبغات اللونية.
  • يحافظ على صحة الشعر، ويقويه، ويمنع تساقطه وتقصفه وتكسره.
  • يعزز صحة الأنسجة والخلايا في أعضاء الجسم كافةً.
  • يمنع من الإصابة بفقر الدم ” الأنيميا “.
  • يمنح الجسم النشاط والحيوية.
  • يعزز القدرات العقلية، والذكاء، والقدرة على التفكير والتحليل.
  • يعزز الصحة الإنجابية والخصوبة عند الرجل والمرأة.
  • يمنع من الإصابة بالسمنة المفرطة، أو النحولة الزائدة.

نصائح عن الغذاء الصحي

تُبيّن النقاط الآتية بعض النصائح والإرشادات لتناول غذاء صحيّ:

  • شُرب كميّةٍ كافيةٍ من الماء: فقد أظهرت دراساتٌ عديدةٌ أنَّ شُرب الماء قد يُفيد الجسم في فقدان وتنظيم الوزن، كما يزيد شرب الماء عمليات حرق السعرات الحرارية التي تُحرق يومياً بشكلٍ طفيف، وتُظهر دراساتٌ أُخرى أنَّ شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يُقلل من الشهية، وكمية السعرات الحرارية المتناولة خلال الوجبة لدى البالغين وكبار السن، لذلك فإنّ شرب الماء عِوضاً عن المشروبات الأخرى قد يُقلل بشكلٍ كبير من السكر والسعرات الحرارية المُستهلكة.
  • تناول الفاكهة كاملةً عوضاً عن شرب عصيرها: إذ إنَّ الفواكه تحتوي على الماء، والألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، أما عصائر الفاكهة فقد تفتقر إلى الألياف، مما يزيد مستويات السكر في الدم بشكلٍ حاد، كما أنّ العديد من عصائر الفاكهة المُصنّعة تضاف لها كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدراسات ربطت بين تناول الفاكهة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض عديدة، مثل: السرطان، وأمراض القلب، والسكري.
  • اختيار الزيوت الصحيّة: إذ تُعتبر الزيوت النباتية عالية المعالجة غير صحيّةٍ؛ مثل: زيت فول الصويا، وزيت بذرة القطن، وزيت عباد الشمس، وزيت الكانولا، وتتم معالجة جميع هذه الأنواع من الزيوت على درجات حرارة عالية، كما أنَّ هذه الزيوت غنيةٌ بالحمض الدهني أوميغا-6، وفقيرةٌ بالحمض الدهني أوميغا-3، وتُعد النسب بين هذين الحمضين مُرتبطةٌ بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة؛ كأمراض القلب، والسرطان، وهشاشة العظام، وأمراض المناعة الذاتية، لذا يُنصح باختيار أنواع زيوتٍ صحيٍّة؛ مثل: زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند.
  • تناول خُبز القمح الكامل عوضاً عن الخُبز الأبيض: إذ يُعدّ تناول الحبوب الكاملة خياراً مفيداً للجسم؛ كتناول خبز القمح؛ فهو غنيٌّ بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، والمواد الكيميائية النباتية، إذ تساعد هذه الحبوب على إطالة فترة الحياة للشخص، والمساعدة على تنظيم الوزن؛ لتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والجلطة الدماغية، والسرطان.
  • الحدّ أو التقليل من استهلاك السكر: إذ يجب أن يقل استهلاك السكريات عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة، كما أنَّ التقليل إلى 5% من إجمالي السعرات المتناول له فوائد صحيةٍ إضافيةٍ، ويُساعد الحدُّ من تناول المشروبات الغازية، والحلويات؛ مثل: الشوكولاته، والكيك، وغيرها على تقليل استهلاك كمية السكر المتناولة.
  • التقليل من تناول الملح: مما يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية لدى البالغين، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك بعض الطرق التي تساعد على تقليل تناول الملح عند إعداد الطعام؛ كالحدّ من إضافة كمية ملحٍ كبيرةٍ، أو توابل عاليةٍ بالصوديوم؛ كصلصة الصويا، وصلصة السمك.
  •  تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد: حيث إنَّ الكالسيوم مهم للصحة، وخاصةً لصحة عظام الأطفال الرُضَّع، والنساء، والفتيات، كما يُعدّ الحديد عنصراً مهماً لحمل الأكسجين ونقله إلى باقي أنحاء الجسم خاصةً لدى للنساء، والفتيات، والأشخاص المُتّبعين لنظامٍ غذائيٍ نباتيٍ، والرياضيين؛ وذلك للحد من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • الابتعاد عن الأطعمة المُصنّعة: حيثُ يُفضل إعداد وجبات الطعام والوجبات الخفيفة باستخدام مكونات قليلة بالصوديوم، والسكر، والدهون المشبعة، كما يجب اختيار قائمة الأطعمة الصحية عند التناول خارج المنزل.

يمكنك مشاهدة رجيم التخلص من السموم

معلومات عن الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو طعام متوازن ومتنوع يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ويشمل الغذاء الصحي مجموعات الطعام الستة، والتي تتضمن: البروتينات. الكربوهيدرات. الدهون.

مكونات الغذاء الصحي

ينبغي أن تحتوي معظم الوجبات على الخضار والفاكهة – نصف الطبق:

وذلك بهدف تناول أنواع مختلفة الألوان من الخضروات والفاكهة وتذكر أن البطاطا لا تعد من الخضروات التي يتم تناولها في طبق الأكل الصحي وذلك بسبب تأثيرها السلبي على سكر الدم.

تناول الحبوب الكاملة – ربع الطبق:

الحبوب الكاملة والسليمة – القمح الكامل والشعير والكينوا والشوفان والأرز الاسمر والأطعمة التي تصنع بإضافة الحبوب مثل معكرونة القمح الكامل يكون لها تأثير أكثر اعتدالا على نسبة السكر والأنسولين في الدم من الخبز الأبيض والأرز الأبيض وغيرها من الحبوب المصفاة.

بروتين الطاقة – ربع الطبق:

تعتبر الأسماك والدواجن والبقول والمكسرات كلها مصادر صحية ومتنوعة للبروتين ويمكن مزجها مع أنواع السلطات المختلفة أو تناولها مع الخضروات. حد من تناول اللحوم الحمراء وتجنب اللحوم المعالجة صناعيا مثل شرائح اللحم البارد والنقانق.

الزيوت النباتية الصحية – تناولها بشكل معتدل:

أختر زيوت نباتية صحية مثل زيت الزيتون والكانولا وفول الصويا والذرة وعباد الشمس والفول السوداني وغيرها، وكذلك ينبغي عليك تجنب الزيوت المهدرجة جزئيا والتي تحتوي على دهون متحولة غير صحية. وتذكر أن الأطعمة قليلة الدسم لا تعني أنها “صحية”.

تناول الماء أو القهوة أو الشاي:

تجنب تناول المشروبات السكرية وحد من الحليب ومنتجات الألبان إلى حصة واحد أو حصتين يوميا، وكذلك حد من تناول العصائر إلى كوب واحد صغير في اليوم الواحد.

الغذاء الصحي المتوازن

الغذاء المتوازن يزود الجسم بالطاقة (السعرات الحرارية)

لا يزود الغذاء الصحي متناوليه بالعناصر الغذائية اللازمة للتمتع بصحة جيدة فقط، وإنما يزود الجسم أيضاً بالطاقة التي يحتاجها لتحقيق توازن الطاقة، ويحدث ذلك إذا تساوت السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من الطعام والشراب الذي يتناوله مع السعرات التي يحتاجها الجسم ويحرقها ليقوم بوظائفه الداخلية مثل التنفس وضخ الدم والتفكير، والمهام اليومية مثل المشي والحركة وغيرها. إذا تساوت السعرات المكتسبة من الطعام (الطاقة المخزنة في الطعام) مع حاجة الجسم من السعرات أو الطاقة فإنّ الوزن يبقى ضمن الحد الطبيعي. أما في حالة استهلاك الجسم لسعرات أكثر من تلك التي يحتاجها، فإن السعرات الإضافية سيتم تخزينها على شكل دهون وينتهي الأمر مع مرور الوقت بزيادة الوزن.

شاهد أيضاً ما سبب فقر الدم

الأكل الصحي للأطفال

ينبغي الحرص على تناول هذه الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية مثل:

  • البروتين. احرص على اختيار المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والدجاج والبيض والبقوليات والبازلاء ومنتجات الصويا والمكسرات غير المملحة والحبوب.
  • الفاكهة. شجِّع طفلك على تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة الطازجة أو المعلبة أو المثلجة أو المجففة. ابحث عن الفواكه المعلبة المكتوب عليها خفيفة السكر أو معبأة في عصير من نوعها نفسه. ويعني ذلك أن كمية السكر المُضافة قليلة. ضع في حسبانك أن ربع كوب من الفاكهة المجففة يعادل كوبًا من النوع نفسه من الفاكهة الطازجة.
  • الخضراوات. قدم إلى طفلك أنواعًا مختلفة من الخضراوات الطازجة أو المعلبة أو المجمدة أو المجففة. واختر البازلاء أو البقوليات إلى جانب الخضراوات الملونة كل أسبوع. وعند انتقاء الخضراوات المعلبة أو المجمدة، ابحث عن خيارات منخفضة الصوديوم.
  • الحبوب. اختر الحبوب الكاملة مثل الخبز أو المعكرونة المصنوع من القمح الكامل أو دقيق الشوفان أو الفشار أو الكينوا أو الأرز البني أو البري.
  • الحليب ومشتقاته. شجِّع طفلك على تناول مشتقات الحليب -مثل الحليب واللبن والجبن- منزوعة الدسم أو منخفضة الدسم. وتندرج مشروبات الصويا كذلك ضمن مشتقات الحليب.

يمكنك مشاهدة أنواع فقر الدم

السابق
وصفات لتنشيط المبايض
التالي
ما هي الألياف الغذائية

اترك تعليقاً