أمراض

مدة علاج البواسير الخارجية الملتهبة, وهل البواسير الخارجية خطيرة؟

مدة علاج البواسير الخارجية

 ستتعرف في هذا المقال على مدة علاج البواسير الخارجية والبواسير (Hemorrhoids) هي أوردة بارزة ومتورمة في فتحة الشرج والجزء السفلي من المستقيم، والتي تتكون جراء المجهود أثناء عمل الأمعاء أو الضغط الشديد على الأوردة في هذه المنطقة تمامًا مثلما يحدث في فترة الحمل, فما هي مدة علاج البواسير الخارجية؟

هل البواسير الخارجية خطيرة؟

البواسير الخارجية عبارة عن نتوءات أو انتفاخات تتكون تحت الجلد حول الجزء الخارجي من فتحة الشرج، وتتشكل هذه النتوءات والانتفاخات عندما يتم الضغط بشدة على أوردة المستقيم، مما يتسبب في تورم الأنسجة حول فتحة الشرج، ومع مرور الوقت يمكن أن تصبح البواسير الخارجية مزعجة أكثر فأكثر، مما يؤدي إلى الحكة المتكررة والألم والتورم.

وإذا كنت تتساءل هل البواسير الخارجية خطيرة؟ فالإجابة هي لا، عادة ما تكون البواسير الخارجية غير خطيرة، ويمكن التعرف عليها بشكل أسهل من البواسير الداخلية نظرًا لوجودها خارج الشرج، لكنها مزعجة للغاية، ويمكن تخفيف أعراضها باستخدام مجموعة من العلاجات المنزلية.

يمكنك مشاهدة مقالة عشر طرق منزلية لعلاج البواسير الداخلية والخارجية

مدة علاج البواسير الخارجية

تختلف مدة العلاج باختلاف حجم البواسير، فقد تختفي البواسير خلال أيام، إن كانت صغيرة الحجم، أما إن كانت أكبر حجما تأخذ وقت أطول في العلاج، وتسبب أعراض أكثر إزعاجا.

شاهد أيضاً كيف أعرف أن فيني بواسير

علاج للبواسير الخارجية الملتهبة

هناك تفاوت في درجات الإصابة بهذه الحالة المرضية كما وضحنا آنفًا، حيث قد تكون خفيفة في مراحلها الأولى ويمكن أن تعالج بطرق منزلية بسيطة مثل استخدام الفازلين أو زيت الزيتون، ومنها يكون في حالة أشد صعوبة التي تحتاج إلى استشارة طبية، وهناك عدة أشكال علاجية من أجل التخلص من البواسير، يوجد في الصيدلية أدوية عديدة للبواسير أو الآلام الناتجة عنها وعن الشرخ الشرجي، وتنقسم هذه الأدوية إلى مراهم أو تحاميل أو أدوية تؤخذ عن طريق الفم، ومن أفضل المراهم لعلاج البواسير والشرخ، ما يلي:

فاكتوFactu 

كما يأتي على شكل مراهم فإنه أيضًا لكون في هيئة تحاميل، وهو أفضل مرهم لعلاج البواسير لاحتوائه على سينكو كايين مخدر موضعي لتخفيف أوجاع البواسير، والبولي كريسولين في ذات الوقت.

كريم بروكتو جليفنول

يعتبر أفضل علاج للبواسير الملتهبة لأنه يحتوي على مادة ترابينوسايد كمادة فعالة تكافح وتقلل من الالتهابات، ومادة الليدو مايين كمخدر موضعي لتسكين الآلام وتقليل التهاب الجلد.

 سيديبروكت-Sediproct 

يأتي مرهم على شكل كريم أو تحميلة ويستخدم على نطاق واسع للبواسير الخارجية، يحتوي المرهم على هيدروكورتيزون كعامل مضاد للالتهاب، وسينكوكايين لتأثير التخدير الموضعي، في حين أن التحميلة تزيد من تعزيز الأوعية الدموية لأنه يحتوي على اسيكيلوسايد العامل المضاد للبكتيريا والمدعم للأوعية الدموية.

بروكتوسيديل-Proctosedyl 

يأتي على شكل مراهم وكذلك تحاميل وهو من أفضل علاج للبواسير الملتهبة لأن المرهم يحتوي على الهيدروكورتيزون والسينكوكائين، بينما تحتوي التحاميل على الإسكولين والفرامستين أكثر من المرهم.

تعرف على علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون

كيف تختفي البواسير الخارجية

بشكل عام تختفي البواسير الخارجية من تلقاء نفسها بعد أسبوع إلى اثنين تقريبًا، لكن في حال استمرت لأكثر من هذه الفترة من الممكن استشارة الطبيب ليصف لك بعض الأدوية التي تساعد في علاجه.

إقرأ أيضاً دواء بروكتوهيل – proctoheal لعلاج البواسير الداخلية والخارجية

علاج البواسير الخارجية في يوم واحد

ملح ابسوم والجلسرين : 

يمكن أن يساعد هذا العلاج المنزلي غير المعروف في علاج البواسير المؤلمة. تُستخدم هذه المكونات البسيطة لصنع مركب يتم تطبيقه مباشرة على المنطقة الملتهبة (البواسير).

زيت شجرة الشاي:

يُقال أن خصائص زيت شجرة الشاي المُطهِرة والمضادة للالتهابات قد تقلل من التورم والحكة التي تسببها البواسير. ولكن الدراسات مازالت قائمة ولم يثبُت فاعلية استخدام زيت شجرة الشاي في علاج البواسير.

قشر سيلليوم:

قشور السيليوم هي إحدى طرق علاج البواسير بالاعشاب، فهو مكمل يساعد على زيادة تناول الألياف ويخفف من حدة البراز لتسهيل مروره. ولكن ينصح الأطباء بعدم زيادة الألياف كثيرًا وبسرعة كبيرة، لأنها قد تسبب غازات أو تقلصات في المعدة.

خل حمض التفاح:

يُقال أن خل التفاح يمكن أن يوفر راحة فورية للبواسير، ويقلل من الحكة والألم. وينصح الأطباء بأخذ الحذر مع هذا العلاج، لأنه قد يحرق الجلد مع الإفراط في الاستخدام ويؤدي إلى تفاقم المشاكل.

زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد في علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون وتقليل الالتهاب وتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية.

عصير ليمون:

هي إحدى طرق علاج البواسير بالاعشاب. يعتبر الليمون علاجًا منزليًا فعالًا للبواسير؛ وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، فيمكن للمرء إما وضع عصير الليمون مباشرة على المنطقة الملتهبة أو شربه بالعسل والزنجبيل لتقليل الألم والالتهابات.

زيت الباتشولي:

يُستخدم في حالة تمزق البواسير. يمكن للزيت أن يعزز نمو الأنسجة التعويضية. عليكِ إضافة ثلاث قطرات من زيت الباتشولي إلى ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو وتُوضع على المنطقة المصابة مرة واحدة يوميًا.

ننصحك بقراءة دواء بروكتو جليفنول Procto-Glyvenol لعلاج البواسير الداخلية و البواسير الخارجية

علاج البواسير الخارجية نهائيا

البصل

البصل من أهم الطرق وأكثرها انتشارًا في علاج مشكلة البواسير.

  • فيتم شوي البصل من خلال تغليف كل واحدة بورق الألمونيوم ووضعها في الفرن إلى أن تنتهي العملية ثم يفرم ثم يتم خلطه مع الدهن.
  • يستخدم بعد ذلك كدهان على فتحة الشرج وعلى البواسير في حالة ظهورها خارجًا.
  • يستمر المريض على هذه الوصفة بشكل يومي إلى أن تختفي البواسير.
  • لكن يجب الأخذ في الاعتبار التوقف عن استخدام هذه الوصفة في حالة أن البواسير بدأت في نزف الدم. فهنا يفضل الانتظار إلى أن يتوقف الدم نهائيًا ثم البدء في تجربة هذه الطريقة.

ومن الممكن باستخدام البصل أيضًا أن نغلي نصف بصلة ذات حجم متوسط لمدة لا تزيد عن ثلاثة دقائق في لتر من الماء. وبعد ذلك تتم التصفية ثم يترك الماء ليبرد إلى أن يكون فاترًا ثم يتم البدء في حقنه شرجيًا.

أقماع الباذنجان

الباذنجان معروف لدى الجميع بأشماله وألوانه المختلفة. ولكن ما نحتاجه هنا لعلاج مشكلة البواسير هو أقماع الباذنجان والثمرة نفسها وعصير الثمرة. فثمرة الباذنجان تحتوي على البروتينات والمواد الكربوهيدراتية وكلًا من فيتامين أ وفيتامين ب وب2.

فيتم استخدام ثمرة طازجة من الباذنجان ويتم هرسها ووضعها على فتحة الشرج والبواسير وذلك مرة واحدة يوميًا. في حين أن أقماع ثمرة الباذنجان يتم سلقها مع اللوز المر ومع اللوز الأخضر ثم يتم استخدامها مثل الدهان على المنطقة المصابة.

الموز

  • يتم استخدام ثمار الموز كنوع من أنواع الفاكهة التي تعالج البواسير حيث يتم أخذ حبة منها ويتم تقسيمها إلى قسمين.
  • ثم يتم طبخها على البخار وهي مازالت محتفظة بالقشرة الخاصة بها إلى أن تكون طرية.
  • ويتم تناولها مرتين في اليوم مرة في الصباح الباكر على الريق ومرة قبل النوم مباشرةً.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذه الوصفة من أكثر الوصفات الصينية الشهيرة.

التين

  • يتم غلي أوراق شجرة التين في لتر ماء وتوضع على إناء على النار “ما يعادل منها ثلاث ورقات”.
  • وتترك الماء لتبرد ثم يتم غسل البواسير بها ومن الممكن وضع هذا الماء في البانيو أو مكان الاستحمام ويتم الجلوس فيه.
  • وفي حالة استخدام العلاج بواسطة ثمرة التين يتم تناول من حبة إلى حبتين من ثمار التين الغير نضجه على الريق بشكل يومي

يمكنك الإطلاع على دواء بروكتولاين – proctolain لعلاج البواسير الداخلية والخارجية

السابق
طريقة عمل شاورما الفراخ للشيف نجلاء الشرشابي
التالي
طريقة عمل مربى المشمش بدون سكر والمربى السوري, وما هي فوائده؟