صحة عامة

يتكون الجهاز الهيكلي من

الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان حيث أنه يساعد في دعم وتحريك الجسم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الجهاز الهيكلي في الجسم وكذلك أهم الوظائف التي يقوم بها في الجسم

شرح الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي أو نظام الهيكل العظمي هو نظام الجسم المكون من العظام والغضاريف والأربطة والأنسجة الأخرى التي تؤدي وظائف أساسية للجسم البشري. النسيج العظمي، هو نسيج ضام قوي كثيف يشكل معظم الهيكل العظمي للكبار، وهو هيكل الدعم الداخلي للجسم. في مناطق الهيكل العظمي حيث تتحرك العظام الكاملة ضد بعضها البعض (على سبيل المثال، المفاصل مثل الكتف أو بين عظام العمود الفقري)، والغضاريف، وأشكال شبه صلبة من الأنسجة الضامة، توفر المرونة والسطوح الملساء للحركة.

قد تريد معرفة كيفية المحافظة على الجهاز الهيكلي

يتكون الجهاز الهيكلي من عظام واربطة واوتار

الجهاز الهيكلي عبارة عن مجموعةٍ من العظام المترابطة معاً من خلال الأوتار والمفاصل، ويمتلك الإنسان البالغ 206 عظمة تختلف فيما بينها بالأطوال فمنها العظام القصيرة والعظام الطويلة، كما أنها قد تزداد أو تنقص حسب طريقة التحام العظام معاً، وتكون العظام عبارة عن غضاريف في رحم الأم قبل ولادة الطفل، فالغضروف عبارة عن نسيجٍ متين ولكنه ليّن، وبعد فترةٍ من وجود الجنين في رحم أمّه فإنّ أملاح الكالسيوم تبدأ تترسّب ليصبح النسيج عظماً صلباً، وعظم الترقوة هو أوّل عظم يتقلّص في الجسم.

قد تحب الاطلاع على

الجهاز العضلي الهيكلي

الجهاز العضلي الهيكلي (بالإنجليزية: Human Musculoskeletal System)‏ في الإنسان يعرف أيضًا باسم النظام الحركي وكان يُعرف سابقًا باسم نظام النشاط، هو مجموعة من الأعضاء التي تعطي البشر القدرة على التحرك باستخدام أجهزتهم العضلية والهيكلية. يعطي الجهاز العضلي الهيكلي هيئة الإنسان ويعطي للجسم دعم واستقرار وحركة.

يتكون الجهاز من عظام الهيكل العظمي، العضلات، الغضاريف، الأوتار والأربطة والمفاصل، والأنسجة الضامة الأخرى التي تدعم وتربط أنسجة الجسم وأعضائه معًا.

تشمل الوظائف الأساسية للنظام العضلي الهيكلي دعم الجسم، إتاحة الحركة، وحماية الأعضاء الحيوية. الجزء العظمي من النظام يعمل بمثابة نظام التخزين الرئيسي للكالسيوم والفوسفور ويحتوي على العناصر الأساسية للنظام المُكوِّن للدم.

يصف هذا النظام كيف ترتبط العظام وألياف العضلات ببعضها عن طريق الأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة. تعطي العظام الاستقرار للجسم. والعضلات تحافظ على إبقاء العظام في مكانها وأيضًا تلعب دورًا في حركتها. للسماح بالحركة، ترتبط العظام المختلفة عن طريق المفاصل. الغضروف يمنع الاحتكاك المباشر بين نهايات العظام وبعضها البعض، تنقبض العضلات لتحريك العظام المتصلة بالمفاصل.

هناك أمراض واضطرابات قد تؤثر سلبًا على وظيفة وفعالية النظام. وقد يكون من الصعب تشخيص هذه الأمراض نظرًا للعلاقة الوثيقة بين الجهاز العضلي الهيكلي والأنظمة الداخلية للجسم. عادة ما يتم التعامل مع الإصابات المعقدة التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي من قِبل طبيب فيزيائي (متخصص في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل) أو جراح العظام.

قد يعجبك مكونات الجهاز العضلي

الجهاز المسؤول عن حركة الجسم

الجهاز الحركي هو جزء من الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن الحركة. وهو يتألف من النظام الهرمي والنظام خارج الهرمي. يسمى مسار الجهاز الحركي كذلك بالجهاز الهرمي أو الجهاز المخي الشوكي (القشري)، ويبدأ من مركز الحركة في القشرة المخية. توجد في الجهاز المخي الشوكي خلايا عصبية حركية، علوية وسفلية. تنشأ النبضات الحركية في الخلايا الهرمية العملاقة أو خلايا “بيتز” من منطقة الحركة، وهي التلفيف أمام المركزي من القشرة المخية. وتعد هذه الخلايا هي الخلايا العصبية الحركية (UMN) في الجهاز المخي الشوكي (القشري). وتمر المحاور العصبية لهذه الخلايا في عمق القشرة المخية إلى الإكليل المتشعع. ثم إلى الكبسولة الداخلية، مرورًا من خلال الفرع الخلفي من الكبسولة الداخلية وتستمر في النزول في الدماغ المتوسط والنخاع المستطيل. وكذلك تمر الألياف التي تصل إلى الأطراف (أطراف) بنسبة 100% إلى الجانب المقابل. تنتهي ألياف الجهاز المخي الشوكي (القشري) عند مستويات مختلفة في القرن الأمامي من المادة الرمادية في الحبل الشوكي. وتتواجد -في هذه المنطقة- الخلايا العصبية الحركية السفلية (LMN) للحبل القشري الشوكي. كما تحمل الأعصاب الحركية الطرفية النبضات العصبية، من القرن الأمامي إلى العضلات الإرادية.

اقرأ ايضا تعريف الجهاز العضلي

كيف يعمل الجهاز الهيكلي مع الجهاز العضلي

تعمل العضلات والعظام معًا جنبًا إلى جنب على ربط العضلات بالأوتار والأربطة المرتبطة بالعظام، تسحب العضلات العظام وتسبب الحركة، ليتم التحكم في النهاية في الحركات التي تحدثها العضلات عن طريق المخ والجهاز العصبي.

يعمل الجهاز العضلي والهيكل العظمي معًا حتى تتمكن من تحريك جسمك، ويسمح لك هذان النظامان بإدارة رأسك، وتحريك ذراعيك وساقيك، والمشي وذلك وفقا لتقرير موقع” study”.

يتكون الهيكل العظمي من حوالي 206 عظمة للبالغين إلى جانب الغضاريف والأربطة، وتتكون العظام من الكالسيوم، بينما الغضروف هو مادة قوية ومطاطية ومرنة تستخدم لربط العظام معًا حتى لا يتم فركها والسماح بحركة أكثر مرونة.

الأربطة مرنة تمامًا مثل الغضروف، لربط العظام معًا في مكانها مع السماح بمجموعة واسعة من الحركة.

عضلات الهيكل العظمى هي جزء من الجهاز العضلى المسئول عن العمل مع نظام الهيكل العظمي للسماح بالحركة، والعضلات الهيكلية متصلة بالعظام وتسمح له بالتحرك، تنقبض هذه العضلات أو تصبح أصغر حجماً لتدفع شيئًا ما وتسترخي لتعود إلى وضع الراحة الطبيعي.

شاهد ايضا معلومات عن الجهاز الهيكلي

 

السابق
دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية
التالي
لماذا الكلية اليمنى اخفض من الكلية اليسرى