صحة عامة

أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها بالتفصيل

أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها بالتفصيل

أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها بالتفصيل، المضاد الحيوي Antibiotic هو ناتج من الميكروب أو النبات، أو يتم صناعته كليًا ويعمل المضاد الحيوي على منع نمو ميكروب آخر. و كذلك يعمل المضاد الحيوي على بطيء نمو ميكروب آخر، ويقوم الأطباء بوصف المضاد الحيوي للمرضى، لعلاج كافة أنواع البكتيريا ولهذا سمي المضاد الحيوي ومضاد للبكتيريا. وفي هذا المقال سنتعرف على أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها بالتفصيل

أنواع المضادات الحيوية

1- البنسلينات:

أدّى البنسلين الأول إلى ظهور فئة كاملة من المضادات الحيوية المعروفة باسم البنسلين. البنسلين مشتق من قالب معين (نوع من الفطريات) وهو البنسليوم، إنها مضادات حيوية مفيدة على نطاق واسع والتي غالباً ما تكون الخيار الأول للطبيب للعديد من أنواع العدوى، وهذا يشمل الجلد، الجهاز التنفسي، الأذن و كذلك الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أي الأمراض المنقولة جنسياً.

والبنسلينات هي فعّالة للغاية ضد الكائنات الحية المألوفة مثل المكوّرات العنقودية والبكتيريا العنقودية، إنّ الطفح الجلدي وتفاعلات الحساسية شائعة مع البنسلين، وتتضمن المضاعفات الأخرى للبنسلين الإسهال والغثيان و كذلك آلام البطن.

2- السيفالوسبورين:

ترتبط السيفالوسبورين بالبنسلينات، كلاهما ينتمي إلى فئة أكبر تسمّى بيتا لاكتام، وهناك خمسة أجيال من السيفالوسبورين، كل جيل يغطي أنواع مختلفة من البكتيريا؛ نتيجة لذلك يمكن للفصل علاج مجموعة متنوعة من الالتهابات، من التهاب الحلق والبكتيريا إلى الالتهابات الخطيرة للغاية مثل التهاب السحايا، نظراً لارتباطها بالبنسلين. قد يتفاعل بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين مع السيفالوسبورين، تشمل المضاعفات الجانبية الشائعة الأخرى الإسهال والغثيان وحرقة المعدة و كذلك ألم البطن. تتضمن أمثلة السيفالوسبورينات ما يلي: سيفيكسيم، سيفودوكسيم، سيفوروكسيم و كذلك سيفالكسين.

3- الماكروليدات

الماكروليدات هي فئة مختلفة تماماً من المضادات الحيوية وعن بيتا لاكتام، لكنهم يعالجون بفعالية العديد من نفس العدوى، يشمل ذلك التهابات الجهاز التنفسي والأذن والجلد و كذلك الأمراض التي تُنقل بالاتصال الجنسي، لذا فهي مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبيتا لاكتام، كما أنها مفيدة عندما تتطوّر البكتيريا وتصبح مقاومة لمضادات حيوية بيتا لاكتام. ومع ذلك، فإن الماكروليدات لديها الكثير من التفاعلات الدوائية. لذلك يجب التأكد من أن الطبيب والصيدلي يعرفان جميع الأدوية عند تناول الماكروليد، تشمل الآثار الجانبية الشائعة الغثيان والقيء وآلام المعدة و كذلك الإسهال، تتضمن أمثلة الماكروليدات ما يلي: أزيثروميسين، كلاريثروميسين والاريثروميسين.

4- الفلوروكينولونات

ينشّط الفلوروكينولونات أو الكينولون ضد مجموعة كبيرة جداً من البكتيريا. وهذا يجعلها مفيدة في علاج الالتهابات عندما تفشل المضادات الحيوية الأخرى، كما أنها بديل عندما يعاني الناس من الحساسية تجاه المضادات الحيوية الأخرى. يمكنهم علاج أي شيء من التهابات العين إلى الالتهاب الرئوي إلى الجلد و كذلك الجيوب الأنفية والتهابات المفاصل و كذلك البول أو أمراض النساء وغيرها الكثير. ومع ذلك يمكن أن يكون هذا المضاد مشكلة للأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب وبعض الأدوية الأخرى، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً، اضطراب المعدة أو ألم المعدة، الإسهال، الصداع و كذلك النعاس.

يمكنك الاطلاع على فوائد وأضرار البنسلين

5- السلفوناميدات

السلفوناميدات مشتقة من sulfanilamide الكيميائية، وهي موجودة منذ وجود البنسلين، من الناحية الفنية لا تقتل السلفوناميدات البكتيريا مثلما تفعل المضادات الحيوية الأخرى، وبدلاً من ذلك فهي توقّف نمو البكتيريا و كذلك يقوم الجهاز المناعي في تكملة المقاومة. كما تعتبر السلفوناميدات علاجات موضعية جيدة جداً للحروق و كذلك التهابات المهبل أو العين، يمكنهم أيضاً علاج عدوى المسالك البولية بها، ومع ذلك فإنّ المقاومة شائعة في هذه الفئة. وتشمل الآثار الجانبية الشائعة الحساسية، الإسهال والغثيان، الطفح الجلدي و كذلك حساسية الشمس. تتضمن أمثلة السلفوناميدات ما يلي: سلفاسيتاميد سلفاديازين سلفاميثوكسازول و كذلك تريميثوبريم.

6- التتراسيكلين

تأتي هذه المضادات الحيوية من أنواع من البكتيريا تسمّى Streptomyces، يبدو من الغريب أن البكتيريا يمكن أن تنتج مضاداً حيوياً يقتل البكتيريا الأخرى، ولكن هذا صحيح لأن التتراسيكلين هي جراثيم. كما أنها تستخدم في علاج التهابات غير عادية. بما في ذلك مرض لايم، الملاريا، والجمرة الخبيثة و الكوليرا والطاعون. كما تشمل الآثار الجانبية الشائعة ألم المعدة أو اضطرابها و كذلك حساسية الشمس و عدوى الخميرة.

7- أنواع أخرى من المضادات الحيوية

لدى الأطباء العديد من الخيارات الأخرى للمضادات الحيوية إذا لم تنجح أي من هذه الفئات، ستجد البعض منهم فقط في المستشفى، البعض الآخر لا يتناسب مع المجموعات الرئيسية. ولكنه مفيد جداً وهذا يشمل المضادات الحيوية مثل كليندامايسين وميترونيدازول (فلاجيل)، ونيتروفورانتوين (فورادانتين وماكرودانتين). كل مضاد حيوي سواء كان في فئة محددة أم لا، له متطلبات جرعات مختلفة. تحتاج إلى تناول البعض على معدة فارغة والبعض الآخر مع الطعام، ولذلك يجب الاستفسار من الطبيب أو الصيدلي عن أفضل طريقة لتناول المضاد الحيوي. كما من المهم إنهاء الجرعة الكاملة التي يصفها الطبيب، و كذلك هذا يضمن العلاج المناسب. و كذلك يمنع مقاومة المضادات الحيوية.

أسماء مضادات حيوية لالتهاب الحلق

قد يكون من الأفضل في بعض الحالات استخدام مضاد حيوي لعلاج التهاب الحلق للكبار، وهناك بعض المضادات الحيوية التي كثيرا ما يقوم الطبيب بوصفها مثل البنسلين و كذلك الأموكسيللين. وذلك لأنها من أفضل الخيارات المطروحة. وذلك لأنها تعتبر آمنة بنسبة كبيرة و كذلك ليست مكلفة. كما أنها فعالة جدا في علاج البكتيريا العقدية.

ويمكن أيضا تناول مضادات حيوية أخرى بالنسبة للأشخاص المصابون بالحساسية من مادة البنسلين. و هذه المضادات مثل:

أزيثروميسين وزيثروماكس والسيفالوسبورين وسيفوروكسيم وكلاريثروميسين وكليندامايسين والباراسيتامول و كذلك ايبوبروفين.

و كذلك قد يعجبك المضاد الحيوي كلافوكس ” KLAVOX “

أسماء المضادات الحيوية التي تحتوي على البنسلين

  • أموكسيسيلين
  • أمبيسلين
  • ديكلوكساسيلين
  • نافسيلين
  • أوكساسلين
  • بنسلين G
  • بنسيلين V
  • بيبيراسيلين
  • تيكارسيلين

أسماء مضادات حيوية للاطفال

يجب العلم أن جميع ادوية المضادات الحيوية تحتوي على مادتي اوجمنتين و كذلك كيورام. والذان يعملان على التصدي للبكتيريا و كذلك الفطريات المسببة للأمراض المعدية. ومنها :

  • ميجاكلافوكس
  • جاردينوفا.
  • كلافيوسين.
  • ايموكسكلاف.
  • كلافيموكس.
  •  اموكلاوين، تركيز 250 مجم.
  • اوجماسيللين.
  • هاي بيوتيك.
  • ايموكسكلافة أو ماجنابيوتيك.
  • جاردينوفا.
  • المودوكسسين.
  • هيرواكسسين
  • كارمافلوكس، تركيز 750 مجم.
  • كيبروكينزا، تركيز 750 مجم
  • سيبروفلوكساسين، تركيز 750 مجم.

و كذلك شاهد ايضا أضرار كثرة استخدام المضادات الحيوية للأطفال

أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها بالتفصيل

المضاد الحيوي اختصاره(إسم حسب العلامة التجارية)
أميكاسين أميكين
كاناميسين كانتركس
نيومايسين مايسيفرادين
نيتلمايسين نيترومايسين
توبراميسين نيبسين
بارومايسين هيوماتين
جيلدامايسين هيربامايسين
لوراكاربيف لورابيد
إرتابينيم إنفانز
دوريبينام فينيباكس
سيلاستاتين، إميبينيم پريماكسين
ميروپينيم ميريم
سيفادروكسيل ديوريسف
سيفازولين أنسيف
سيفالوتين سيفالوثين
سيفالكسين كيفلكس
سفاكلور سكلور
سفاماندول ماندول
سيفوكسيتين مفوكسين
سفپروزيل سفزيل

و كذلك يمكنك معرفة المزيد آثار جانبية للمضاد الحيوي

السابق
ما هو مرض شريف مدكور
التالي
ما هو العقل واين يوجد

اترك تعليقاً