أمراض

استئصال الغدة الكظرية

استئصال الغدة الكظرية

علاج ورم الغدة الكظرية

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان الغدة الكظرية ما يلي:

  • تحاليل الدَّمِ والبول. قد تكشف الاختبارات المعملية للدم والبول عن مستويات غير عادية من الهرمونات التي تنتجها الغدد الكظر ية، بما في ذلك الكورتيزول والألدوستيرون والأندروجينات.
  • اختبارات التصوير. قد يوصي طبيبك بإجراء التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لفحص أي أورام على الغدد الكظر ية بشكل أفضل ومعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، مثل رئتيك أو كبدك.
  • تحليل الغدة الكظر ية في المختبر. إذا اشتبه طبيبك في احتمال إصابتك بسرطان الغدة الكظري ة، فقد يوصي بإزالة الغدة الكظرية المصابة. يقوم بتحليل الغدة في المختبر طبيب يدرس أنسجة الجسم (اختصاصي علم الأمراض). يمكن أن يؤكد هذا التحليل ما إذا كنت مصابًا بالسرطان وما هي أنواع الخلايا الموجودة بالضبط.
  • العلاج

    وعادة ما ينطوي علاج سرطان الغدة الكظر ية على عملية جراحية لاستئصال جميع السرطانات. قد تُستخدم علاجات أخرى لمنع السرطان من العودة أو إذا لم تكن الجراحة خيارًا مطروحًا.

العلاج الإشعاعي

يَستخدِم العلاجُ الإشعاعي حُزَمًا مرتفعة الطاقة مثل الأشعة السينية والبروتونات للقضاء على الخلايا السرطانية. في بعض الأحيان، يُستخدم العلاج الإشعاعي بعد إجراء جراحة سرطان الغدة الكظر.ية للقضاء على أي خلايا سرطانية باقية. كما يمكن أن يساهم في التخفيف من الألم والأعراض الأخرى للسرطان الذي انتشر لأجزاء أخرى من الجسم، مثل العظام.

العلاج الكيميائي

تُعرَف المعالجة الكيميائية بالعلاج الدوائي باستخدام مواد كيميائية للقضاء على الخلايا السرطانية. بالنسبة إلى سرطان الغدة الكظرية الذي لا يُمكن إزالته بالجراحة، أو الذي عاد بعد العلاجات الأوَّلية، يُمكن اختيار العلاج الكيميائي لإبطاء تطور السرطان.

اقرا ايضا فوائد عرق سوس للشعر

هل الغدة الكظرية خطيرة

تقع الغدة الكظرية أعلى الكليتين، وتفرز هرمونات لها دور كبير في تنظيم بعض الأمور في الجسم مثل مستوى السكر وضغط الدم.

يعد سرطان الغدة الكظرية من الأمراض النادرة التي تصيب الغدة الكظرية.

تزداد خطورة هذا النوع من السرطان عند الأطفال تحت ال5 سنوات والبالغين بعمر (40-50) سنة.

كلما كان اكتشاف المرض مبكرًا، يتم التحكم فيه أكثر.

 في حين إذا تم اكتشافه في المراحل الأخيرة فأن كل ما يستطيع الأطباء فعله هو محاولة تخفيف تطور المرض وحدة أعراض أورام الغدة الكظرية.

تعد معظم الأورام التي تتكون في الغدة الكظر ية حميدة، أي أنها غير سرطانية ولا تسبب أي ضرر على الجسم.

اقرا ايضا فوائد العرق سوس للبشرة

من وظائف الغدة الكظر.ية

تكمن أهمية الغدة الكظرية بالاستجابة للضغوطات التي يمر بها الجسم من انفعالات، جروح، حروق، أو ضغط نفسي وذلك بإفراز هرمون الأدرينالين الذي ينظم الاستجابة بطرق عدة كما سيُذكر لاحقًا، وتؤدي الغدة الكظرية وظائف عدة منها:

زيادة انقباض الأوعية الدموية والشعيرات الدموية الدقيقة:

ويحدث ذلك في حالات الطوارئ، حين يتعرض الإنسان لانخفاض في ضغط الدم، فترسل الغدة الكظرية إشارات للأوعية والشعيرات الدموية لتنقبض، فيرتفع ضغط الدم قليلًا، ليصل الدم بشكل أفضل إلى أجزاء الجسم المختلفة.

رفع مستوى السكر في الدم:

وذلك بتحويل الجليكوجين إلى مادة الجلوكوز المسؤولة عن رفع مستوى السكر في الدم. توسيع الأوعية الدموية في الجلد والعضلات:

حتى يتمكن الدم من الوصول إلى هذه الأماكن بشكل كافٍ. زيادة ضربات القلب: حتى يزيد عمل القلب في ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. زيادة معدل التنفس:

حتى تُدخل كمية كبيرة من الأكسجين إلى الدم، في حالة نقص الأكسجين في الدم.

علاج الغدة الكظرية

تشمل أبرز علاجات منزلية لقصور الغدة الكظرية ما يأتي:

1. عرق السوس

يعد عرق السوس من أبرز علاجات منزلية لقصور الغدة الكظرية حيث تشمل أهمية عرق السوس ما يأتي:

  • يعد عرق السوس من أفضل الأعشاب المنظمة لمستويات هرمون الكورتيزول (Cortisol) في الجسم فهو يحتوي على حمض الغلسرهيزين (Glycerrhysic acid) الذي يمنع انخفاضه.
  • يعزز عرق السوس مستويات هرمون الغدة الكظرية الأساس ديهيدرو إيبي أندروستيرون (dehydroepiandrosterone) الذي يقاوم الإجهاد ويحافظ على مستويات طاقة الجسم ويزيد من قدرته على التحمل.

لإعداد شاي عرق السوس قم بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن واتركه يتخمر لمدة 10 دقائق، لكن لا تفرط في استهلاك عرق السوس فقد يسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم لديك.

2. زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند الذي يحتوي على دهون متوازية يسهل هضمها في علاج قصور غدتك الكظرية ورفع مستوى الطاقة لديك فهو من أبرز علاجات منزلية لقصور الغدة الكظرية، كما يقلل من مستوى السموم والدهون المتراكمة في منطقة البطن.

يمكنك تناول ملعقتين من زيت جوز الهند يوميًا أو مزجه مع العصائر الطبيعية أو الكعك.

3. الأغذية الغنية بالمغنيسيوم

يعد المغنيسيوم من العناصر الغذائية الضرورية لصحة غدتك الكظرية فهو يساعد في تحطيم الغلوكوز وتحويله إلى طاقة.

أظهرت إحدى الدراسات أن نقص المغنيسيوم الطفيف يمكن أن يؤثر على مستوى طاقة الجسم مما يسبب الاكتئاب لدى الأفراد، لذلك عليك متابعة إجراء فحص المغنيسيوم.

يمكنك الحصول عليه من الأطعمة الاتية:

  • الخضروات الورقية.
  • المكسرات والبذور.
  • الأسماك وفول الصويا والأفوكادو والموز.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • كوب من الحليب أو الماء مضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل الأسود.
  • مكمل المغنيسيوم بعد استشارة الطبيب.

اقرا ايضا سرطان الكظ.ر 

إجهاد الغدة الكظرية

هل شعرت يوماً ما بالتعب مع عدم وجود تفسير حقيقي للسبب؟ ربما حاولت النوم لساعات كافية ومع ذلك ما زلت تشعر بالإجهاد و تقلب المزاج؟ هل عانيت يوماً من التصبغ الجلدي وجدت ان لون جلدك يتغير؟

قد لا تدرك ذلك، ولكنك على ما يبدو تعاني من ما يعرف بالتعب الكظري؟

في هذا المقال سنتناول بالتفصيل، التعب الكظري وأسبابه، وأهم العادات الصحية التي قد تساعدك في مكافحة إرهاق الغدة الكظرية.

ما هو التعب الكظري؟

علينا التعرف أولا على الغدة الكظرية، فهي تعد مصنع الهرمونات الأساسي في الجسم، حيث تقوم بإفراز مجموعة متنوعة من الهرمونات التي تساعدنا على التعامل مع حالات الإجهاد الشديد، الخطر أو الخوف.

تقوم الغدة الكظرية أيضاً بإنتاج الهرمونات المسؤولة عن الصحة العامة والطاقة والمزاج، مثل الكورتيزول الذي يتم إنتاجه عند انخفاض نسبة السكر في الدم، والدوستيرون الذي يرفع ضغط الدم المنخفض، إلى جانب هرمونات الدوبامين والأدرينالين، وهي هرمونات تزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم ومشاعر اليقظة.

أما التعب الكظري، فهو عبارة عن حالة لا يستطيع الجسم والغدد الكظرية فيها مواكبة الكم الهائل من الضغط اليومي الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص.

وهو ظاهرة تحدث نتيجة خلل في قدرة الغدد الكظرية على إنتاج هرمون الكورتيزول بكميات مناسبة في الجسم.

والكورتيزول عبارة عن هرمون ستيرويدي، يتم إفرازه من الغدة الكظرية، وهو مسؤول بشكل أساسي عن عملية استقلاب المواد (الأيض) في الجسم ويتم إطلاقه كرد فعل في حالات الضغط والإجهاد.

اقرا ايضا داء اديسون

أشعة مقطعية على الغدة الكظرية

اختبارات التصوير:

أولاً:

الأشعة السينية الصدر يمكن أن تظهر الأشعة السينية للصدر ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الرئتين، وقد يكون من المفيد تحديد ما إذا كان هناك أيّ أمراض خطيرة في الرئة أو القلب.

ثانياً: الموجات فوق الصوتية تستخدم اختبارات الموجات فوق الصوتية موجات صوتية لعمل صور لأجزاء من الجسم. يمكن أن يظهر هذا الاختبار إذا كان هناك ورم في الغدة الكظرية، كمّا يمكن أنّ تظهر الأورام في الكبد إذا كان السرطان قد انتشر هناك،

وبشكل عام لا يتمّ استخدام الموجات فوق الصوتية للبحث عن أورام الغدة الكظرية إلّا إذا تعذَّر إجراء التصوير المقطعي المُحوسب لسببٍ ما.

ثالثاً: التصوير المقطعي (CT) الأشعة المقطعية تُظهر الغدد الكظرية بوضوح إلى حدٍّ ما، وغالباً ما يمكن تأكيد موقع السرطان،

ويمكن أن يساعد في إظهار ما إذا كان السرطان قد انتشر في الكبد أو الأعضاء الأخرى المجاورة.

يمكن أنّ تُظهر الأشعة المقطعية العقد الليمفاوية والأعضاء البعيدة التي قد يوجد بها سرطان منتشر، ويمكنِ أن يساعد الفحص بالأشعة المقطعية في تحديد ما إذا كانت الجراحة خياراً جيداً للعلاج.

اقرا ايضا سرطان الغدد اللمفاوية للأطفال

السابق
حصوة الغدة اللعابية
التالي
نقص الإستروجين

اترك تعليقاً