الأدوية

افضل الادوية للتخلص من الامساك والاسهال من الصيدلية

علاج الإمساك

علاج الإمساك والاسهال من الصيدلية لأن اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل التي تسبب إزعاجًا لصاحبها، وغالبًا

ما تنتج عن اتباع بعض العادات الغذائية الغير سليمة، وأحيانًا تكون عرضة لمرض ما، ولها العديد من العلاجات المختلفة والذي

يتوقف على تشخيص الطبيب للحالة الصحية للمريض وأسبابها.

افضل ملين للبطن من الصيدلية

يستخدام الملينات هو امر هام للتخلص من الامساك، ولكن قد يحتاج منك الامر استشارة الطبيب المعالج عند تفاقم الاعراض،

وفيما يلي بعض افضل الملينات التي يمكن تناولها للتخفيف من أعراض الامساك، ومن أهمها:

حبوب مينالاكس
تعتبر حبوب مينالاكس افضل ملين للبطن من الصيدليه ويتم استخدامها عند الإصابة بالإمساك، حيث تعمل على تفتيت الطعام وطرد بقاياه، ويستخدم دواء مينالاكس أيضًا عند الشعور بالانتفاخ أو الحموضة، ويستخدم أيضًا في

  • ملين للإمساك أثناء الحمل.
  • علاج الإمساك المؤقت.
  • علاج الإمساك الدائم والمستمر

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

هناك أنواع عديدة من المُليّنات الدوائيّة التي تستخدم للتخلّص من الإمساك، حيث يختلف تأثير كلّ نوع منها في الجهاز الهضمي، وتتوفر مجموعة من المسهلات التي تباع دون وصفةٍ طبية، وفيما يأتي ذكر لأهمّ هذه المسهلات:

  •  الملينات المنبهة: (بالإنجليزيّة: Stimulant laxatives)، حيثُ إنّها تُحفّز انقباض الأمعاء، ومن الأمثلة عليها البيساكوديل (بالإنجليزيّة: Bisacodyl).
  • المليّنات الأسمولاريّة: (بالإنجليزيّة: Osmotics)، مثل اللاكتولوز (بالإنجليزيّة: Lactulose)، وهيدروكسيد المغنيسيوم (بالإنجليزيّة: Magnesium Hydroxside)، وبولي إيثيلين جلايكول (بالإنجليزيّة: Polyethylene Glycole)، تستخدم هذه الأدوية في علاج الإمساك عن طريق تسهيل حركة السوائل عبر القولون.
  • المليّنات المزلّقة: (بالإنجليزيّة: Lubricant laxatives)، كالزيوت المعدنيّة، التي تسهّل حركة البراز عبر القولون.
  • مطرّيات البراز: (بالإنجليزيّة: Stool Softeners)، ترطب هذه الأدوية البراز من خلال سحب الماء من الأمعاء إلى البراز، ومن الأمثلة عليها؛ دوكوسات الكالسيوم (بالإنجليزيّة: Docusate Calcium)، ودوكوسات الصوديوم (بالإنجليزيّة: Docusate Sodium).
  • التحاميل والحقن الشرجية: تتوفر بعض المسهلات على شكل تحاميل (بالإنجليزية: Suppositories)، مثل الجليسيرين (بالإنجليزيّة: Glycerin)، أو على شكل حقن شرجيّة (بالإنجليزية: Enemas)، مثل فوسفات الصوديوم (بالإنجليزيّة: Sodium Phosphate).

إقرأ أيضاً دواء رويال فيت جي – Royal Vit G مقوي عام للجسم

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن بالاعشاب

هنالك العديد من العلاجات العشبية للإمساك التي لها دور واضح في العمل على تخفيف أعراض هذا النوع من الحالات الصحية،

ومن أبرز هذه العلاجات العشبية للإمساك الآتي:

1. بذور الكتان
تعتبر بذور الكتان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 (Omega 3) الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، وفي حال أضفتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم.

وتعمل بذور الكتان أيضًا على التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي مثل؛ الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإمساك والإسهال وآلام المعدة والغثيان.

2. كاسكارا ساغرادا
وهو عبارة عن ملين عشبي مستخلص من لحاء من شجرة النبق، يعمل كاسكارا ساغرادا على تخفيف تهيج القولون، مما يشجع حركة الأمعاء، وعادة ما يكون الاستخدام قصير المدى، أي لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط.

قد يسبب استخدام هذه العشبة ألمًا في البطن، وإصابة الكبد بأمراض مثل؛ القصورالكبدي الخفيف أو الحاد.

3. بذور الحلبة
تتمتع الحلبة برائحة قوية، ومذاق يشبه شراب القيقب، وهي عشبة توجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط​، وجنوب أوربا، وغرب آسيا، وتستخدم بذور الحلبة في الطهي، أو لصنع الدواء، ويمكن أكلها مع الخضار، أو غليها والاستفادة منها لعلاج الإمساك.

يمكن أن تؤخذ الحلبة عن طريق الفم لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل؛ فقدان الشهية، واضطراب في المعدة، والإمساك.

4. الشعير
تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، وقد يقلل الشعير أيضًا من نسبة السكر في الدم، مما يبطئ من عملية إفراغ المعدة.

كما أنه يستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك وآلام المعدة، وأمراض التهاب الأمعاء، ويمكنك غليه لمدة 10 دقائق والاحتفاظ بعصارته وتناولها بشكل منتظم 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين لملاحظة النتائج.

5. بذور قطونة
تعتبر بذور قطونة من الملينات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على إخراج البراز بكميات كبيرة، غالبًا ما تستخدم لعلاج الإمساك المزمن ويمكن دمجها مع أدوية مسهلة أخرى، ولكن قد تتسبب آثار جانبية مثل:

  • الرد الفعل التحسسي.
  • الغثيان.
  • ألم المعدة وقيء.

تعرف على مكونات فيتامين رويال جونيور

أفضل ملين للامساك لكبار السن

الامساك شائع عند كبار السن بسببقلة الحركة وعدم تناول الماء لذلك افضل لعلاج يكون بالاكثار من السوائل وخاصة الماء كاستين كبار صباحا على الريق والاكثار من تناول الالياف الموجودة في الخضار والفوكهوخاصة التفاح والمشي قدر الامكان وترك الملينات لانها تسبب تعود الامعاء وكسل فبها

شاهد أيضاً دواء رويال جيلي Royal Jelly لزيادة تعداد الحيوانات المنوية عند الرجل

حبوب توقف الإسهال للكبار

تتعدد الحبوب التي تساعد في علاج الإسهال، ومن أهم هذه الحبوب إليك:

  • فلاجيل

يحتوي الفلاجيل على المادة الفعالة ميترونيدازول التي هي عبارة عن مُطهر معوي تعمل على القضاء على البكتيريا والطفيليات التي تؤدي الى الإصابة بالإسهال. يجب تناول هذا الدواء من مرتين الى 3 مرات يومياً لمدة تترواح بين 3 الى 5 أيام، أما في حال المعاناة من الحساسية تجاه مكوناته أو امراض الكبد والصرع، يجب عدم تناول هذا الدواء.

  • ايموديوم

من أكثر الأدوية فعالية في علاج الإسهال هو دواء ايموديوم الذي يُستخدم لعلاج نوبات الإسهال المفاجئة وقصيرة الأجل عند البالغين والأطفال ما فوق الـ 9 سنوات. يعمل هذا الدواء على تقليل الإسهال من خلال إبطاء حركة الأمعاء الزائدة الأمر الذي يساعد الجسم في إمتصاص الماء والأملامح مما يجعل البراز أكثر صلابة وقوة.

يمكنك مشاهدة دواء رويال فيت جي الجرعة ودواعي الاستعمال

حبوب توقف الإسهال للكبار

يمكن أن تساعد العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية على تخفيف الأعراض المرافقة للإسهال الحاد ما لم تكن شديدة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأدوية لا تعالج السبب الرئيسي للإسهال، وبالتالي ففي حال الإصابة بإسهالٍ مزمن وهو إسهال يستمر لأكثر من أسبوعين ويحدث غالبًا نتيجةً لأسباب مختلفة؛ فلا يُنصح باستخدامها، وتجب استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب، وفيما يأتي بيان الأدوية التي يمكن أن تساعد على وقف الإسهال الحاد وتخفيف أعراضه مع الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ أيّ منها:

  •  إيموديوم: (بالإنجليزية: Imodium)؛ يتمثل مبدأ عمله في تقليل سرعة الانقباضات المعوية وعددها؛ مما يبطىء من حدوث الإسهال ويخفف أعراضه.
  • بسموث سبساليسيلات: (بالإنجليزية: Bismuth subsalicylate)؛ عُرف باستخدامه في علاج اضطرابات المعدة، ولكنه يعد أيضًا مضادًا للإسهال ومضادًا للالتهاب؛ حيث يقلل كمية الماء التي تدخل الأمعاء، كما يمكن أن يمنع انتشار بعض سلالات البكتيريا المسببة للإسهال، ويشار إلى هذا الدواء قد يتسبب بحدوث أعراضٍ جانبيةٍ، مثل: الإمساك، أو إخراج برازٍ بلون الأسود، أو تغير لون اللسان إلى اللون الأسود، وتُعتبر الجرعات الزائدة منه خطيرةً؛ لذلك يجب الالتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب.

تعرف على المزيد من الفوائد الطبيعية للرجال كطحينة السمم 

افضل مضاد حيوي لعلاج الإسهال للكبار

من أشهر الأنواع ما يلي:

انتينال

  • يعتبر انتينال هو الأشهر على الإطلاق لعلاج نزلات الإسهال الشديدة ويوجد منه شرابًا للأطفال وكذلك كبسولات للكبار.
  • يعتبر أن تنال يحتوي على مادة فعالة قوية جدًا وهي نيفروكسازيد وهي تقوم بالقضاء على جميع البكتيريا التي تسبب النزلات المعوية وتسبب الإسهال.
  • يمكنك استخدام انتينال وهو آمن تمامًا بالأخص للأطفال وذلك إكبار ويمكنك استخدامه من سبع إلى عشرة أيام في حالات الإسهال الشديد.
  • ولكن عليك التوقف فورًا عن أخذ الانتينال إذا كان لديك أي حساسية لمشتقات النيتروفيوران وهو المكون الأساسي لهذا الدواء.

فلاجيل

  • يعتبر الفلاجيل كذلك من المطهرات المعوية والتي لها قدرة عالية جدًا على تطهير المعدة ويقضى تمامًا على جميع البكتيريا والطفيليات التي تسبب الإسهال.
  • وذلك لأن المادة الفعالة التي توجد بداخله قوية جدًا وهي مادة الميترونيدازول.
  • يوجد دواء فلاجيل على هيئة شراب للأطفال وكذلك أقراص للكبار ومنهم حقن كذلك.
  • ولكن عليك الانتباه جيدًا أن في حالة الإسهال الشديد لا يجب أخذ فلاجيل لبوسًا لأن اللبوس يساعد على الليونة ولا يجب استخدامه في هذه الحالة.
  • الجرعة المسموح بها دواء فلاجيل من خمس إلى سبعة أيام.
  • موانع الاستعمال يجب عليك قراءة النشرة جيدًا وكذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من إي اضطرابات في المعدة أو نوبات صرع استشارة الطبيب قبل أخذه.

 

تعرف على أضرار النسولين على الجنين والرضع

 

 

السابق
من اعراض الخجل السلوكية
التالي
السرطان من الأمراض المعدية صح أم خطأ

اترك تعليقاً