الصحة الجنسية

الجهاز الدوراني والزهري

الجهاز الدوراني والزهري

كما تمّ ذكره سابقاً فإنّ مرض الزهريّ ينقسم إلى عدّة مراحل مختلفة، وفي حال عدم علاج المرض خلال وقت مبكّر وانتقال المرض إلى المراحل المتقدّمة فإنّه قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الصحيّة الخطيرة على الدماغ، والأعصاب، أو الجهاز الدورانيّ المتمثّل بالقلب والأوعية الدمويّة، ويحتاج المرض للوصول إلى هذه المرحلة إلى العديد من السنوات، ويصل ما نسبته 15-30% من الأشخاص المصابين بالمرض إلى هذه المرحلة، ومن المضاعفات التي قد تؤثر في القلب والأوعية الدمويّة في هذه المرحلة من المرض ما يلي:

  • الإصابة بالسكتة الدماغيّة.
  • التهاب الشريان الأبهر أو الأورطيّ (بالإنجليزية: Aorta)، وهو الشريان الرئيسيّ في الجسم.
  • التهاب الأوعية الدمويّة المختلفة في الجسم.
  • الإصابة بما يُعرَف بأمّ الدم (بالإنجليزية: Aneurysm) أو تمدّد الأوعية الدمويّة.
  • إحداث ضرر في صمّامات القلب.

أفضل علاج للزهري

اسم الدواء Drug Name الشركة
اورفيك ORVEK SYP 125MG-5ML Hikma Pharmaceuticals PLC
اورفيك ORVEK-250 SYRUP(250MG-5ML) Hikma Pharmaceuticals PLC
فورتيبين FORTEPEN 0.4GM INJ SANDOZ
البينسيلين PENICILLIN G INJ 1 MILLION IU SANDOZ
البنسلين PENICILLIN-G SOD 500000 IU VIAL SANDOZ
ريتاربن RETARPEN 1.2MEGA U.WITH SOLVENT SANDOZ
ريتاربن RETARPEN 2.4MEGA U. VIAL+SOLVENT SANDOZ
ريتاربن

كيف تعرف أنك مصاب بالزهري

نظرة عامة

داء الزُّهري عدوى بكتيرية تنتشر عادة عن طريق الاتصال الجنسي. يبدأ المرض كالتهاب مؤلم — ينتشر عادة على الأعضاء التناسلية أو المستقيم أو الفم. ينتشر داء الزُّهري من شخص لآخر عن طريق ملامسة الغشاء المخاطي لهذه القروح.

بعد العدوى الأولية، يمكن أن تظل بكتيريا الزُّهري غير نشطة (خاملة) في جسمك لعدة عقود قبل أن تصبح نشطة مرة أخرى. يمكن علاج داء الزُّهري المبكر، وأحيانًا باستخدام جرعة (حقنة) واحدة من البِنْسِلِين. بدون علاج، يمكن أن يؤدِّي داء الزُّهري إلى إلحاق أضرار جسيمة بقلبك أو دماغك أو غيره من الأعضاء، ويمكن أن يهدِّد حياتك. يمكن لداء الزُّهري أيضًا أن ينتقل من الأمهات إلى الأطفال الذين لم يُولَدوا بعدُ.

الأعراض

يتطور الزهري على مراحل، وبالتالي تختلف الأعراض مع كل مرحلة. ولكن قد تتداخل المراحل، ولا تظهر الأعراض دائمًا بالترتيب ذاته. وقد يصاب الشخص بالزهري ولا يلاحظ أي أعراض له لسنوات.

مرض الزهري الأولي

المؤشر الأول على الإصابة بداء الزهري هو ظهور قرحة صغيرة (SHANG-kur). تظهر القرح في مكان دخول البكتيريا إلى جسمك. في حين تظهر قرحة واحدة لمعظم الأشخاص المصابين بداء الزهري، فإن آخرين يصابون بقرح عديدة.

تظهر القرحة عادةً بعد ثلاثة أسابيع من التعرُّض للعدوى. لا يلاحظ الكثير من الأشخاص المصابين بداء الزهري هذه القرحة؛ لأنها عادةً ما تكون غير مؤلمة، وقد تكون مخبَّأة داخل المهبل أو المستقيم. تُشفى القرحة من تلقاء نفسها في غضون ثلاثة أو ستة أسابيع.

الزهري الثانوي

في غضون أسابيع قليلة من شفاء القرحة، قد تواجه طفحًا جلديًّا يظهر أولًا في جذعكَ، ثم ينتشر ليغطي جسمكَ بأكمله حتى راحة يديكَ وباطن قدميكَ، وعادة لا يصاحب هذا الطفح الجلدي الحكة، ولكنه قد يكون مصحوبًا بقرحات تشبه الثآليل في الفم أو الأعضاء التناسلية. كما أن بعض الأشخاص قد يصابون بأعراض مثل تساقط الشعر وآلام العضلات، والحُمَّى والتهاب الحلق وتورُّم العُقَد اللمفية، قد تختفي هذه المؤشرات والأعراض دون علاج خلال بضعة أسابيع، وقد تظهر وتختفي بشكل متكرر على مدار عام كامل.

زهري خاف

إن لم تُعالَج من داء الزُّهري، يتقدم المرض من المرحلة الثانوية للمرحلة الكامنة “المستترة”، حيث لن تظهر عليك أي أعراض. يمكن أن تبقى المرحلة الكامنة لسنوات. قد لا تعود مؤشرات وأعراض المرض أبدًا أو قد يتطور المرض إلى المرحلة الثالثة.

الزُّهري الثالثي

حوالي 15 ٪ إلى 30 ٪ من الأشخاص المصابين بداء الزُّهري الذين لا يتلقون العلاج سوف يصابون بمضاعفات معروفة باسم مرض الزُّهري المتأخر (الثالثي). في المرحلة المتأخرة، قد يتسبب المرض في تلف الدماغ والأعصاب والعينين والقلب والأوعية الدموية والكبد والعظام والمفاصل. قد تحدث هذه المشكلات بعد سنوات عديدة من الإصابة الأصلية التي لم تُعالَج.

الزُّهري العصبي

قد ينتشر داء الزُّهري، في أي مرحلة، ويتسبب، من بين أضرار أخرى، في تلف الدماغ والجهاز العصبي (الزُّهري العصبي) والعين (الزُّهري العيني).

الزهري الخِلْقِي

يمكن أن يُصاب الأطفال الذين يُولدون لأمهات مصابات بعدوى داء الزهري عبر الـمَشيمة أو في أثناء الولادة. لا يشعر معظم الأطفال حديثي الولادة المصابين بالزهري الخلقي بأي أعراض، على الرغم من أن بعضهم قد يُصاب بطفح جلدي على راحة أيديهم وباطن أقدامهم. قد تشمل المؤشرات والأعراض اللاحقة، الصمم وتشوهات الأسنان والأنف السَّرجي — حيث ينخمص جسر الأنف.

مع ذلك، يمكن أيضًا أن يُولد الأطفال المصابون بداء الزهري مبكرًا، أو يُولدوا ميتين (وليد ميت) أو يموتوا بعد الولادة.

متى تزور الطبيب

اتصل بالطبيب إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من إفرازات غير طبيعية، أو قروح، أو طفح — خاصة إذا حدث ذلك في المنطقة الأربية.

الأسباب

إن سبب داء الزُّهري هو بكتيريا يُطلق عليها اسم البكتيريا اللولبية الشاحبة. فالطريقة الأكثر شيوعًا لنقل المرض من خلال ملامسة شخص مصاب بقروح أثناء ممارسة النشاط الجنسي. تَدخل البكتيريا إلى داخل الجسم من خلال الجروح الصغيرة أو السحجات الموجودة بجلدك أو الأغشية المخاطية. يُعد داء الزُّهري معديًا خلال المرحلة الأولية والثانوية وفي بعض الأحيان خلال مرحلة مبكرة.

قد ينتشر داء الزُّهري من خلال التلامس المباشر عن قُرب غير المحمي مع حالة مرضية نشطة (مثل أثناء التقبيل) أو من خلال الأمهات المصابات إلى أطفالهن أثناء الحمل أو الولادة (الزُّهري الخلقي)، وهي حالة أقل شيوعًا.

لا يمكن أن ينتشر داء الزُّهري عن طريق استخدام نفس المرحاض أو حوض الاستحمام أو الملابس أو أدوات الأكل أو من مقابض الأبواب أو أحواض السباحة أو أحواض الاستحمام الساخنة.

وفور علاجه، لا يمكن أن يحدث داء الزُّهري مرة أخرى من تلقاء نفسه. ومع ذلك، فمن الممكن أن تصاب مرة أخرى بالداء إذا لامست شخصًا مُصابًا بقرحة داء الزُّهري.

عوامل الخطر

تواجه زيادة خطورة الإصابة بداء الزُهري إذا كنت:

  • تنخرط في الجنس غير الآمن
  • تمارس الجنس مع العديد من الشركاء
  • رجلًا وتمارس الجنس مع الرجال
  • مصابًا بفيروس نقص المناعة البشري (HIV)، الفيروس الذي يُسبب الإيدز

المضاعفات

بدون العلاج، يمكن أن يؤدي داء الزُهري إلى تدمير جميع أجزاء الجسم. يمكن لداء الزُهري أن يزيد من خطورة الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشري وبالنسبة للنساء، يمكن أن يتسبب في مشكلات أثناء الحمل. يساعد العلاج في الوقاية من التدمير المستقبلي ولكن لا يصلح أو يعكس الضرر الذي حدث من قبل.

أورام أو نتوءات صغيرة

قد تظهر هذه الصمغات (نتوءات صغيرة طرية) على الجلد أو العظام أو الكبد أو أي عضو آخر في المراحل المتأخرة من داء الزُهري. تختفي الصمغات عادة بعد العلاج بالمضادات الحيوية.

مشاكل عصبية

يمكن لداء الزُهري التسبب في معاناتك للعديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز العصبي، ومنها:

  • الصُّداع
  • السكتة الدماغية
  • التهاب السحايا
  • فقدان السمع
  • مشكلات في الرؤية، بما في ذلك فقدان النظر
  • الخَرَف
  • فقدان الشعور بالألم والحرارة
  • خلل الوظيفة الجنسية لدى الذكور (العجز الجنسي)
  • سلس البول

مشكلات في القلب والأوعية الدموية

يمكن أن تشمل تلك المشكلات انتفاخ (تمدد) والتهاب الشريان الأورطي — وهو الشريان الرئيسي في الجسم — وغيره من الأوعية الدموية. وقد يتلف الزهري صمامات القلب أيضًا.

عدوى فيروس نقص المناعة البشرية

يزداد لدى البالغين المصابين بداء الزُهري المنقول عبر الاتصال الجنسي أو القرح التناسلية الأخرى خطر الإصابة بـفيروس نقص المناعة البشري ما يُقدر بنحو 2-5 أضعاف. يمكن أن تنزف قرحة الزهري بسهولة، مما يسهل دخول فيروس نقص المناعة البشري مجرى الدم أثناء النشاط الجنسي.

مضاعفات الحمل والولادة

إذا كنتِ حاملاً، فقد تنقلين مرض الزهري إلى طفلكِ الذي لم يُولد بعد. يزيد الإصابة بالزهري الخلقي إلى حد كبير من خطر حدوث إجهاض أو ولادة جنين ميت أو وفاة مولودكِ حديث الولادة في غضون أيام قليلة من بعد الولادة.

الوقاية

لا يوجد لقاح للوقاية من داء الزُّهري. اتبع تلك المقترحات للمساعدة في الحد من انتشار داء الزُّهري:

  • انقطِعْ عن ممارسة الجنس أو ليكن لك شريك جنسي واحد غير مصاب ولا يمارس الجنس مع غيرك. الطريقة الوحيدة المؤكَّدة للوقاية من عدوى داء الزُّهري هي الانقطاع عن الجنس. الخيار التالي الأفضل هو الحفاظ على علاقة جنسية أحادية بشكل متبادَل، حيث يمارس كِلا الشخصين الجنس أحدهما مع الآخر فقط، وكلا الشريكين غير موبوء.
  • استخدم الواقي الذكري. يمكن للواقيات الذكرية تقليل خطورة الإصابة بداء الزُّهري، فقط في حالة تغطية الواقي الذكري للتقرُّحات الناتجة عن المرض.
  • تجنَّب المخدِّرات الترفيهية. يمكن لإساءة استخدام الكحوليات والمخدِّرات الأخرى التأثير السلبي على حكمك؛ مما يؤدي لممارسات جنسية غير آمنة.

إعلام الشريك والعلاج الواقي

إذا أظْهَرتِ الفحوصات إصابتكَ بداء الزُّهري، فيتعين عليك إخطار شركائكَ في العلاقة الجنسية – بما في ذلك الأشخاص الحاليون وأي أشخاص آخرون قد أقمت معهم علاقة جنسية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وحتى عام واحد – حتى يتمكنوا من الخضوع للفحص. إذا كانوا مصابين، يمكن علاجهم.

يمكن أن يساعد الإخطار الرسمي السِّري للشريك في الحد من انتشار داء الزُّهري. وتوجه الممارسة أيضًا أولئك المعرضين للخطر نحو الاستشارة والعلاج المناسب. بما أنك قد تصاب بعدوى داء الزُّهري أكثر من مرة، فإن إخطار الشريك يقلِّل من خطر إصابتكَ مرة أخرى.

فحص النساء الحوامل

يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض الزهري ولا يعرفون ذلك. في ضوء الآثار المميتة في كثير من الأحيان التي يمكن لمرض الزهري أن يسببها للأطفال الذين لم يولدوا بعد، يوصي مسؤولو الصحة أن يتم فحص جميع النساء الحوامل للتحقق من المرض.

 

السابق
نصائح في الفتور الجنسي
التالي
ما هو مرض الايدز

اترك تعليقاً