المطبخ

تجهيز اكلات رمضان

نظرآ لوقت رمضان الثمين لا نريد اضاعته بالمطبخ ننقل اليك بعض التجهيزات لاكلات رمضان لتساعدك في توفير الوقت بهذا الشهر الفضيل.

تجهيز رمضان

تفريز الخضروات

بعد شراء الخضروات الطازجة يتم تجهيزها وغسلها جيداً وتنظيفها وتقطيعها ثم تقسيمها إلى عدة أكياس وتوضع في الفريزر لحين إستخدامها في الطهي، يفضل أن يتم تقسيم الخضروات بما يكفي وجبة واحدة، يمكنك عمل أكياس الخضروات المشكلة لشوربة الخضار وطواجن التورلي وغيرها.

الطماطم يتم غسلها و تقطيعها و ضربها في الخلاط وطبخها ووضعها في الفريزر لتكون لديك صلصة جاهزة للطبخ، إختاري وقتاً تكون فيها الطماطم ذات سعر رخيص في الأسواق ثم قومي بشراء كمية منها تكفيك لفترة طويلة.

الأسماك

في أغلب الأحيان يفضل أن يتم شراء الأسماك طازجة ولكن يمكنك أن تقومي بشراء كمية تكفي لوجبة أو وجبتين من السمك المقلي ويتم تقسيمها في كيسين، يتم تنظيف الأسماك جيداً وعمل خلطة الثوم والفلفل الأخضر والليمون وحشو الأسماك ثم وضعها في الفريزر وتخرج قبل التحمير بساعة، توضع في الدقيق ثم تقلى في الزيت فقط.

يمكنك أيضاً دهن صينية بالزيت ثم وضع الأسماك في الصينية وإدخالها الفرن مع القليل من الأرز المسلوقة فهي من الوجبات الخفيفة قليلة السعرات الحرارية ولا تسبب العطش في رمضان.

اللحوم

يتم تتبيل شرائح البوفتيك أو فيليه الدجاج ببصل وملح وفلفل أسود وبهارات ووضعها في بيض وبقسماط وتفريزها وتخرج على التحمير فقط.

اللحم المفروم يتم تتبيله بالبصل وملح وفلفل وتقسيمه لعمل صواني المكرونة بالبشاميل أو صواني الرقاق أو حشو السمبوسك أو القطايف.

تشكل أصابع الكفتة وترص في طبق أو علبة وتوضع بالفريزر.

تشكل الكبيبة أيضاً وتحشى باللحم المفروم المعصج وترص في طبق وتدخل الفريزر.

تجهيزات وتفريز أكلات رمضان للمقبلات

يتم تحضير خلطة الجبن مع الخضروات كالبقدونس أو الزعتر وحشو السمبوسك أو القطايف وترص في طبق وتدخل الفريزر.

كبيبة البطاطس يتم سلق البطاطس وهرسها وخلطها بالبقسماط والبيض ثم تحشى بالجبن أو اللحم المفروم وتغطى بالبقسماط وترص في طبق وتدخل الفريزر.

الحلوى

يتم تحضير السيرب أو القطر بكمية كبيرة كيلو سكر ولترين ماء وعصير ليمونتين وننتظر حتى يبرد ثم يوضع في زجاجة أو علبة بالثلاجة.

يتم تجهيز حشوة للقطايف أو حشو صينية الكنافة أو البسبوسة مكونة من سكر وقرفة وجوز هند وزبيب ومكسرات ووضعها في برطمان محكم الغلق.

من الممكن تفريز القطايف ولكن بعد حشوها ورصها في أطباق.

العصائر

لا شك أن عصائر الفاكهة من أفضل المشروبات التي يمكن أن تقدميها لأسرتك في شهر رمضان، على مدار العام قومي بتفريز الفاكهة الموسمية على شكل عصائر جاهزة مركزة ووضعها في علب أو أكواب صغيرة محكمة الغلق.

تجهيزات رمضان

اولا انتي بحاجة الى اكياس نايلون خاصة بالفريزر وعلب بلاستيكية نظيفة او براطمين محكمة الاغلاق.

ويجب وضع ورقة لاصقة على كل كيس فيه اسم الصنف المفرز وتاريخ تفريزه.

و من الافضل ان تكون جميع العلب او الاكياس بنفس الحجم حتى يسهل ترتيبها داخل الفريزر ولكي لا تاخذ حجم.كذلك من الضروري تفريز الكمية المناسبة على عدد افراد اسرتك في العلبة الواحدة، او تفريز حبات أعداد متساوية من الأشياء التي تعد بالحبة.

أولا: البامية

اغسلي حبات البامية بالماء البارد جيدا واتركيها في مصفاة حتى تجف ، تقمع البامية وتقلى بالزيت حتى يتغير لونها وتوضع على مناشف مطبخ ورقية حتى تتخلص من الزيت الفائض، وقسّميها في أكياس نايلون بحيث إن كل كيس يكون فيه الكمية اللي تكفي لوجبة على حسب عدد أفراد العائلة عندك. تخرج من الفريزر وتستخدم مباشرة

ثانيا: البازيلاء أو البسلة

تقشر البازيلا ونحتفظ بالحبوب وبعد ذلك تسلق حبوب البازيلا حتى تنضج ، تصفى من الماء المغلي وتوضع مباشرة في الماء البارد لعدة دقائق ثم تصفى حتى تنشف جيدا ، ضعيها في اكياس نايلون ثم احفظيها في الفريزر لحين الاستعمال.

ثالثا: ورق العنب

تنقى اوراق العنب الخضراء من العيدان وتغسل بالماء البارد عدة مرات حتى تنظف تماما ، من ثم توضع في ماء مغلية لمدة 1 دقائق ، وشيليها منها وحطيه في مصفاة حتى تنشف وتبرد، وبامكانك ان تضعي الاوراق فوق بعض في كيس نايلون مفرغ من الهواء وتفريزه

تجهيزات رمضان 2019

التسوق

التسوق من أهم تحضيرات رمضان التي يجب أن تقوم بها ربة المنزل. دوني في ورقة قائمة بأهم احتياجاتك من الأطعمة واللحوم والياميش والبهارات خلال شهر رمضان واملأي بها خزانة مطبخك. واحرصي أيضا على توفير أكياس وعبوات حافظة لاستخدامها في حفظ الطعام في الثلاجة والفريزر. الورق الفويل وورق تغليف الطعام البلاستيك وأواني حفط الطعام الزجاجية الصالحة للاستخدام في الميكروويف من المنتجات الأساسية المطلوبة أيضا.

وضع خطة للوجبات

من الخطوات التي توفر عليك الوقت وعناء التفكير في وصفات جديدة لإعدادها في رمضان هي وضع جدول لوجبات الشهر على الثلاجة بحيث يتضمن مقترحات مختلفة للأطباق الرئيسية والجانبية التي يمكنك تقديمها في رمضان، بالإضافة إلى أطباق الحساء والحلويات. هناك عدد لا نهائي من الوصفات متوافرة على الإنترنت يمكنك الاستشهاد بها عند تحضير جدول وصفاتك. كل ما عليك فعله هو عمل بحث صغير لدقائق على الإنترنت

تنظيف المطبخ

خصصي يوم لتنظيف المطبخ بالكامل وإعادة ترتيبه قبل رمضان بما يتوافق مع احتياجاتك خلال الشهر. فمثلا يمكنك التخلص من الأدوات التالفة وغير المستخدمة. وتنظيم البهارات والأطعمة المعلبة والزيوت التي ستحتاجينها، ووضعها في مكان في متناول الأيدي بحيث لا تضطرين لقضاء وقت طويل في البحث عنها. استبدلي المفارش والفوط القديمة بأخرى جديدة

تحضير الأكلات مسبقا

إذا كنت من السيدات العاملات أو لا ترغبين في إهدار كثير من الوقت في رمضان وتركيزه على العبادات، فالأفضل هو تحضير الأكلات مسبقا وتخزينها في الثلاجة والفريزر بحيث يكون من السهل إخراجها وتسخينها قبل موعد الإفطار. من الأكلات السهل تخزينها، المكرونة بالبشاميل، والجلاش، والسمبوسك، والكفتة، والفراخ البانية والعادية. ويمكنك أيضا عصر الطماطم بكميات كبيرة وتجمديها لاستخدامها فيما بعد في الطبخ، وتقطيع الخضار وسلقه بشكل جزئي وتجميده في أكياس في الفريزر.

هوني على نفسك

الوقوف في المطبخ أثناء الصوم من الأمور المرهقة بالنسبة لأغلبنا، لذا هوني على نفسك بالتأكد من توافر تهوية مناسبة للمطبخ. وإذا تطلب الأمر، قومي بشراء جهاز تكييف أو مروحة مخصصة فقط للمطبخ وضعي أيضا فيه تلفازا ليكون مصدر لتسليتك ومتابعة البرامج الرمضانية المحببة إليك.

اقتراحات اكلات رمضان

صينية البطاطس بالدجاج

المقادير

  • زيت الزيتون : 2 ملعقة كبيرة
  • البصل : 2 حبة (مقطع شرائح)
  • البطاطس : 4 حبات (مقطعة دوائر)
  • الفلفل الحلو : 1 حبة (مقطع دوائر)
  • الدجاج : دجاجة (مقطعة من النصف)
  • عصير الليمون : 2 ملعقة كبيرة
  • الثوم : 4 فصوص (مبشور)
  • الخل : ملعقة صغيرة
  • الخل : ملعقة كبيرة
  • سمن : 2 ملعقة كبيرة
  • فلفل أسود : ملعقة صغيرة
  • ملح : ملعقة صغيرة
  • بابريكا : ملعقة صغيرة
  • بهارات مشكلة : ملعقة صغيرة
  • الكركم : ملعقة صغيرة
  • معجون الطماطم : 2 ملعقة كبيرة
  • الماء : كوب

طريقة التحضير

  1. ضعي زيت الزيتون في صينية الفرن، ووزعي شرائح البصل والبطاطس، والفلفل الحلو.
  2. ضعي الدجاجة المقطعة نصفين.
  3. بوعاء جانبي اخلطي عصير الليمون مع الثوم، والخل، والسمن، والفلفل الأسود، والملح، والبابريكا، والبهارات المشكلة، والكركم، ومعجون الطماطم.
  4. تبلي الدجاجة بالخليط السابق، وصبي كوب من الماء.
  5. غطي الصينية بورق الأولمنيوم، وأدخليها للفرن لمدة 60 دقيقة، على درجة حرارة 200.

دجاج مشوي مع الروزماري

المقادير

  • الدجاج : دجاجة (دجاجة كاملة / متوسطة الحجم / منظفة)
  • ملح : ملعقة صغيرة
  • فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة
  • البصل : 1 حبة (مقطع أرباع)
  • الزبدة : ربع كوب
  • روزماري : ربع كوب (طازج ومفروم)

طريقة التحضير

  1. سخني الفرن على حرارة 175 درجة.
  2. تبلي الدجاج بالملح والفلفل.
  3. ضعي البصل والروزماري وقليل من الزبدة داخل الدجاج.
  4. ادهني الدجاجة بباقي كمية الزبدة وضعيها في طبق الفرن وأضيفي نصف كوب ماء.
  5. أدخلي الدجاج للفرن لمدة 2 إلى 2 ½ ساعة حتى تنضج.
  6. قدميها ساخنة إلى جانب الخضار أو الأرز

أكلات قبل رمضان

نستعرض لك مجموعة من الأطعمة والأكلات التي يمكن تجهيزها قبل حلول الشهر الكريم بيوم.

محشي ورق عنب

يعتبر ورق العنب من الأكلات الرئيسية على سفرة أول يوم رمضان، حيث يمكن تجهيزه ليلة أول يوم من الشهر الكريم، عن طريق سلق أوراقه وتنظيفها، وحشوه، والاحتفاظ به في الثلاجة، لطهيه في اليوم التالي.

رقاق باللحم المفروم

أحد الوجبات الرئيسية فى العزائم، وخاصة في شهر رمضان، لسهولة تحضيره، عن طريق حشوه باللحم ووضعه في الثلاجة، وطهيه ثاني يوم.

الدجاج البانيه

من أكثر الوجبات المحببة لأغلب المصريين، فهي سهلة التحضير، حيث يمكن تتبيلها بالبيض والبقسماط، وتخزينها جاهزة في الفريزر أو الثلاجة، لتحميرها قبل الإفطار بقليل.

اللحم المفروم

اللحم المفروم من أكثر الأكلات التي يمكن استخدامها في حشوات عديد من الأكلات مثل السمبوسك والمكرونة البشاميل و”القطايف”. يمكن طهي اللحم المفروم جيدًا، والاحتفاظ به في الثلاجة لعمل الحشوات السريعة.

مكرونة بالبشاميل

تعتبر المكرونة البشاميل، وجبة أساسية على سفرة رمضان، حيث يمكن تجهيزها، ولفها بالورق الفويل، ووضعها في الثلاجة، لطهيها في أول يوم رمضان.

لفائف الدجاج بالخضروات

وتعد لفائف الدجاج بالخضروات من الأطباق المميزة، والسهلة أيضاً، التي يحبها الكبار والصغار، فيمكن تحضيرها دون تحمير، والاحتفاظ بها في الثلاجة، للطهي قبل الإفطار بوقت قصير.

اللحم البارد

عرق اللحم البارد الروستو، من أكثر الأكلات المناسبة لعزائم شهر رمضان، والذي يمكن تتبيله وتجهيزه، والاحتفاظ به في الثلاجة، لتسخينه وإضافة “الصوص” عليه، قبل التقديم مباشرة.

صينية الكنافة

تعتبر الكنافة من أشهر حلويات شهر رمضان، والتي يمكن تحضيرها بدون إضافات أو بالكريمة أو القشدة أو الكاسترد. يمكن تحضير صينية الكنافة قبل بدء رمضان بيوم، ووضعها في الثلاجة، لتسويتها اليوم التالي، وتقديمها ساخنة

التجهيز لرمضان

تنظيم المطبخ أول خطوة يجب عليكِ القيام بها استعدادًا لاستقبال شهر رمضان، وتوفيرًا لمجهودكِ خلاله، لذلك عليكِ اتخاذ خطوات مهمة لتهيئة مطبخكِ وجعله مستعدًا مثلك لاستقبال الشهر الكريم، كالتالي:

احرصي على جرد مكونات مطبخكِ قبل بدء الشهر، حضري الأطعمة التي تحتاجينها في الفريزر، وحضري أدوات المطبخ أيضًا، كي لا تضطري إلى النزول وشراء الأشياء الأساسية في رمضان مثل: الأرز والتوابل والدقيق وغيرها، واكتبي في ورقة خاصة بكِ المكونات المتاحة للتعرف على ما ينقصكِ وتسهيل عملية الشراء قبل بدء الشهر.

استخدمي الورق اللاصق لتحديد مكونات كل درج من أدراج المطبخ، ليسهل عليكِ التعرف على مكوناته والوصول إلى الأدوات التي تحتاجينها دون عناء في تذكر أماكنها، وافصلي بين الأدوات المختلفة، على سبيل المثال ضعي السكاكين في درج والملاعق في آخر وهكذا، أو يمكنك استخدام في الدرج نفسه فواصل من الكرتون أو البلاستيك.

عمل جرد شامل لمكونات الفريزر لتحديد ما ينقصكِ في شهر رمضان، وافصلي أصناف الطعام الموجودة به في أكياس للحوم وأخرى للدواجن وهكذا، ثم رتبي الأصناف بالأولوية، فاجعلي الأكثر استخدامًا في المقدمة وهكذا، لتسهيل الوصول إليها وقت الطهي.

اكلات رمضان يوم بيوم

إلى جانب البحث عن أكلات تغطي 30 يوما في رمضان، تعمل الأمهات على إرضاء رغبات كل شخص في تجهيز الطعام الذي يحبه، مما يعني أن مهمتها صعبة وتحتاج إلى مجهود، ويمكننا أن نساهم في مساعدتهن عبر قائمة بـ 30 أكلة طوال مدة شهر رمضان، تستعدين بها دون حاجة إلى مجهود التفكير في الطعام الذي تعدينه يوميا. بخلاف مجموعة من المقبلات الثابتة التي يتم إعدادها طوال شهر رمضان، منها الشوربة بمختلف أنواعها إلى جانب السلطة.

اليوم الأول

من الممكن في اليوم الأول، الذي يعتبر أهم أيام شهر رمضان الذي تجتمع فيه العائلة، أن تقومين بعمل:

  • صنوف المحشي (ورق عنب، باذنجان، كوسة)
  • رقاق باللحمة المفرومة
  • دجاج بقطع البصل والطماطم في صينية بالفرن
  • شوربة لسان عصفور
  • سلطة الزبادي

اليوم الثاني

  • مكرونة بالبشاميل
  • صينية قطع لحم بالبصل
  • قطائف أو سمبوسك محشوة باللحم المفروم أو الجبن
  • سلطة خضراء

اليوم الثالث

  • كشك
  • ملوخية
  • دجاج محمرة
  • شوربة لسان عصفور
  • سلطة خضراء

اليوم الرابع

من الممكن إعادة تناول الطعام المتبقي من اليوم الأول:

  • المحشي
  • السمبوسك باللحم المفروم
  • سلطة التبولة

 اليوم الخامس

  • أرز كبسة بالدجاج
  • شوربة كريمة الدجاج
  • سلطة الفتوش

اليوم السادس

  • أرز معمر بالبط
  • سلطة خضراء
  • شوربة لسان عصفور

اليوم السابع

  • طاجن الكاليماري بالخضار
  • أرز بالبصل
  • سلطة خضراء

اليوم الثامن

  • مسقعة باللحم المفروم والبشاميل
  • كبيبة البطاطس
  • سلطة الزبادي

اليوم التاسع

  • دجاج مشوي
  • بطاطس محمرة
  • رقاق باللحم المفروم
  • سلطة خضراء
  • سلطة الطحينة
  • شوربة لسان عصفور

اليوم العاشر

  • فتة شاروما
  • الثومية
  • سلطة الفتوش

اليوم الـ 11

  • أرز بالشعرية
  • طاجن خضار باللحم (تورلي)
  • سلطة خضراء
  • شوربة لسان عصفور

اليوم الـ 12

  • مكرونة بالصلصة الحمراء
  • صينية كفتة بالطحينة والليمون
  • سلطة التبولة

اليوم الـ 13

  • كوسة بالزبادي
  • أرز بالشعرية
  • سلطة خضراء
  • صدور بانية مقلية

اليوم الـ 14

  • بيتزا المكرونة بالدجاج
  • سلطة يونانية
  • شوربة الطماطم

اليوم الـ 15

  • صدور الفراخ بالثوم والليمون
  • أرز بالمكسرات
  • سلطة الزبادي
  • سلطة الحمص

اليوم الـ 16

  • طاجن الحمام بالفريك
  • سلطة خضراء
  • شوربة لسان عصفور

اليوم الـ 17

  • الدجاج المحشي بالأرز
  • سلطة خضراء
  • شوربة لسان عصفور

اليوم الـ 18

  • ساندويتشات فاهيتا بالعيش السوري
  • الثومية
  • بطاطس محمرة بالجبن
  • سلطة فتوش

اليوم الـ 19

  • سمك مقلي
  • سلطة بابا غنوج
  • أرز بالبصل
  • سلطة طحينة

اليوم الـ 20

  • صينية بطاطس بالدجاج
  • أرز بالشعرية
  • سلطة خضراء
  • شوربة كريمة الدجاج

اليوم الـ 21

  • دجاج ناجتس
  • قطائف محشوة بالجبن
  • سمبوسك باللحمة المفرومة
  • كبيبة اللحم
  • بطاطس محمرة
  • سلطة زبادي
  • سلطة البطاطس بالبقدونس

اليوم الـ 22

  • مكرونة نجرسكو
  • صينية صدور بانية بالكريمة والمشروم
  • سلطة فتوش

اليوم الـ 23

  • كفتة مشوية
  • مكرونة بالصلصة الحمراء
  • سلطة الحمص
  • سلطة خضراء

اليوم الـ 24

  • مكرونة مبكبكة بالدجاج
  • سلطة خضراء
  • شوربة البصل

اليوم الـ 25

  • كتف بتلو مع أرز بالمكسرات
  • سلطة طحينة
  • سلطة خضراء
  • شوربة سادة

اليوم الـ 26

  • سكالوب البطاطس
  • شوربة الحمص مع الخضروات
  • سلطة المكدوس السورية

اليوم الـ 27

  • دجاج تندوري
  • أرز بسمتي
  • سلطة خضراء مبشورة مع الثوم
  • شوربة كريمة الفطر

اليوم الـ 28

  • تناول ما تبقى من الكتف البتلو
  • أرز بالخلطة
  • سلطة خضراء

اليوم الـ 29

  • جلاش بالخضروات والبسطرمة
  • بطاطس محمرة
  • قطائف محشوة بالجبن
  • سلطة الزبادي

اليوم الـ 30

  • كشري

نعم، عليكم أن تنهون آخر صيام في رمضان بأكلة مصرية أصيلة وغير معتادة، فمع آخر أيام رمضان نبدأ في الشعور بالملل من تناول اللحوم والدجاج، ونحتاج إلى طعام شعبي بسيط.

تجهيزات اكل رمضان

المسقعة بالبشاميل

  1. تقومين بتقطيع الباذنجان والفلفل إلىى شرائح، ثم تقومين بقليهم في زيت ساخن.
  2. وفي مقلاة متوسطة الحجم، وعلى نار متوسطة، تقومين بوضع ملعقة من الزيد أو السمن، وتضيفين إليهم ثمرة بصل مقطعة إلى شرائح، وتقلبينها قليلا.
  3. بعد تغير لون البصل، وبدأ يذبل قليلا، تضيفين إليه نصف كيلو من اللحم المفروم، وتقلبين جيدا، ثم تضيفين التوابل من الملح والفلفل الأسود وبهارات اللحوم، وتستمرين في التقليب، وتتركينها تنضج.
  4. تقومين بتحضير البشاميل، ففي مقلاة تقومين بوضع ملعقة من السمن وتضيفين لها 4 ملاعق من الدقيق، وتقلبينه جيدا، ثم مقدار من اللبن (الحليب)، الذي تقومين بإضافته على مهل، مع استمرار التقليب، وإضافة الملح والفلفل الأسود له، وتستمرين في التقليب باتحاه عقارب الساعة، حتى يكون البشاميل متماسك القوام.
  5. تقومين بتجهيز صلصة الطماطم، بوضع كوب من عصير الطماطم في صينية، ومعها فصوص ثوم مقطعة، وتقومين بالتقليب جيدا حتى تتسبك الصلصة جيدا.
  6. في صينية، تضعين شرائح الباذنجان المقلي، ثم تضيفين له الفلفل، وتضعين طبقة من اللحم الفروم، ثم طبقة أخرة من الباذنجان، وعليها تسكبين الصلصة، وبعدها البشاميل، وتضعين الصينية في الفرن، وتتناولينها.

الكشك

  1. لعمل الكشك، تقومين بنقع مقدار الأرز (وليكن نصف كيلو) في الماء لمدة 20 دقيقة.
  2. في وعاء، تقومبن بوضع ملعقة كبيرة من السمن أو الزبد، وتضيفين لها بصلة مفروم، وتقلينه جبدا، ثم تقومين بإضافة ملعقتين من الدقيق، مع استمرار التقليب.
  3. على الدقيق، تضيفين ملعقة من الملح ومرقة الدجاج، وكوب من الزبادي، ويستمر التقليب حتى يتجانس المزيج قليلا.
  4. تضيفين الأرز على المزيج، وتستمرين في التقليب، وتقومين بتقليل درجة حرارة النار قليلا، وتتركينه لمدة 25 دقيقة، مع التقليب من قوت لآخر لعدم التصاق الرز.
  5. بعد تمام الطهي، تقومين بتقديم الكشك في أطباق، وتستخدمين البصل المقلي لتزيينه.

فتة الشاورما السوري

  1. تقومين بتجهيز صدور الدجاج بتقطيعها إلى شرائح.
  2. تقومين بتتبيل شرائح صدور الدجاج مع الزبادي والتوابل من الملح والفلفل الأسود، وتتركينها لمدة ساعتين.
  3. من الممكن، أن تعدين الأرز حتى تتبيل الدجاج، ففي وعاء عميق على نار هادئة، تضعين ملعقة كبيرة من السمن أو زيت الذرة، كما تفضلين، ثم تضيفين لها التوابل من الملح ومرقة الدجاج، وتضعين الأرز مع التقليب جيدا، وتقومين بإضافة شوربة دجاج متبقية لديك مع مقدار من الماء، حتى تغطين الأرز بالماء تماما، وتتركينه حتى ينضج وتتشرب المياه على نار هادئة، لما يقرب من 20 دقيقة.
  4. في مقلاة متوسطة الحجم، وعلى نار عالية، تضعين ملعقة كبيرة من الزيت، وتضيفين لها شرائح البصل المقطعة، وتقلبين جيدا، ثم تضعين عليها صدور الدجاج المتبلة، وتستمرين في التقليب.
  5. تقومين بإضافة ثمرة من الفلفل الأخضر والأحمر والأصفر، مقطعين إلى شرائح، إلى الدجاج، وتستمرين في التقليب، حتى تنضج المكونات جيدا.
  6. تقومين بتحميص الخبز الشامي في مقلاة متوسطة، بعد تقطيعه غلى مكعبات صغيرة، وتحضرين سلطة الثومية.
  7. من الممكن وضع المكونات في وعاء كبير، او تجهيز كل طبق بشكل منفرد، فتقومين بوضع الأرز، ثم طبقة من الخبز المحمص، وفوقه طبقة من شاورما الدجاج، ثم طبقة أخيرة من سلطة الزبادي والثومية.

السمبوسة

  1. لعجينة السمبوسة، تضعين ملعقة من السمن ومعها ملعقتين كبيرتين من الدقيق وبيضة واحدة، في عاء عميق، مع التقليب والفرك باليدين جيدا، وإضافة قليل من الماء الدافيء أو اللبن للدقيق طوال العجن.
  2. بعدها، تضيفين ربع كوب أو أقل من الزيت للعجين، وتتأكدين من تماسكها جيدا، وتتركينها لتهدأ لمدة نصف ساعة تقريبا.
  3. تقومين بتقسيم العجين غلى مجموعة من الكرات الصغيرة، وتقومين بفرد كل كرة لتكون مستطيلة الشكل.
  4. تضعين الحشو الذي تريدينه داخل العجين، وليكن الجبن مع الزيتون، أو اللحم المفروم، ثم تقومين بقليها في الزيت، أو تضعينها في الفرن.

شوربة الطماطم

  1. في وعاء عميق على نار متوسطة، تقومين بتقطيع الطماطم والجزر والبصل، ثم تضيفين إليهم كوب من عصير الطماطم.
  2. وبعد التقليب، تضيفين مرقة الدجاج للمكونات، مع الملح والفلفل الأسود وورق اللورا، ومقدار من المياه، ثم تتركين المكونات حتى تغلي قليلا.
  3. بعد الغليان تقومين بإزالة ورق اللورا، ثم تضيفين كوب من الزبادي مع نصف كوب من اللبن، وتقلبين جيدا، وبعدها تضغين كل المكونات في الخلاط الكهربائي.
  4. بعد امتزاج المكونات، تصبح شوربة الطماطم جاهزة، فقط تقومين بتسخينها وتناولها.

صينية بطاطس بالدجاج

المكونات

  • نصف كيلو بطاطس
  • دجاجة مقطعة
  • 1/4 كيلو فلفل أخضر رومي
  • ثمرة بصل
  • 2 ثمرة طماطم
  • ملعقة صغيرة ملح
  • ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • ملعقة صغيرة ثوم
  • ملعقة صغيرة بهارات
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون

طريقة التحضير

  1. تقومين في البداية بتتبيل الدجاجة المقطعة إلى قطع، من الممكن أن تكون 4 او 6 أو 8 قطع، ففي وعاء تضعين البصل بعد بشره، وتضيفين له ملعقة كبيرة من الثوم المهروس، ومعه ملعفة من الملح والفلفل الأسود والكمون وعصير الليمون، ثم تضيفين قطع الدجاج وتخلطينها بالمكونات جيدا.
  2. تتركين الدجاج في التتبيلة لمدة ساعتين تقريبا، وفي صينية لطهي الطعام، تقومين بوضع شرائح البطاطس مع شرائح من الفلفل الخضر والطماطم والبصل، ثم تضعين قثطع الدجاج المتبل فوقها، مع ملعقة من البهارات.
  3. تقومين بتغليف وجه الصينية بورق الألومنيوم، وتضعينها في الفرن على درجة حرار 220 درجة مئوية، وتتركينها حتى تنضج.
  4. تقومين بإزالة ورق الألومنيوم، وتتركين الصينية في الفرن لدقائق حتى يتحمر الوجه.

طاجن العكاوي

المكونات

  • كيلو عكاوي
  • 1/2 كيلو بصل
  • ملعقة كبيرة ثوم
  • 2 ثمرة جزر
  • ملعقة صغيرة ملح
  • ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • 5 حبات حبهان
  • ملعقة صغيرة ورق لورا
  • ملعقة صغيرة بهارات لحمة
  • 3 ثمار فلفل ألوان
  • كوب طماطم مبشورة
  • ملعقة كبيرة زبدة

طريقة التحضير

  1. في البداية تقومين بتنظيف العكاوي وغسلها جيدا، وفي مقلاة على نار متوسطة، تضعين ملعقة كبيرة من الزبد، ومعها قطع العكاوي ونقلبها جيدا حتى تتحمر من جميع الجوانب.
  2. تضيفين ورق اللورا، والحبهان وبهارات اللحم والفلفل الأسود والملح إلى العكاوي، مع التقليب الجيد.
  3. تضعين على العكاوي البصل المبشور والثوم المهروس، مع استمرار التقليب، وبعدها تضعين الجزر المقطع والفلفل الألوان مع الطماطم المبشورة، وتقلبين جيدا حتى تمتزج المكونات معا.
  4. تتركين المكونات على النار، بعد إضافة كوب من مرقة اللحم، حتى تنضح العكاويز في طاجن متوسط اللحم، تضعين كل المكونات، ثم تدخلين الطاجن في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة.
  5. تستمتعين بعدها بتناول طاجن عكاوي، ويمكنك إضافة خضروات مثل البطاطس.

دجاج محشي بالأرز

المكونات

  • دجاجة حجم وسط
  • ملعقة ملح
  • ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • 2 كوب أرز
  • ملعقة صغيرة بابريكا
  • ملعقة صغيرة كمون
  • ملعقة صغيرة كركم
  • ملعقة صغيرة كزبرة جافة
  • ملعقة صغيرة زعتر
  • ملعقة صغيرة خل
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون
  • ملعقة صغيرة بهارات

طريقة التحضير

  1. تقومين في البداية بغسل الدجاج جيدا، وتنزعين رأس الدجاجة، وإفراغها من الداخل، وغسلها بالماء والخل والليمون.
  2. تجهزين التتبيلة، ففي وعاء صغير، تقومين بوضع ملعقة كبيرة من البابريكا والكركم وملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود، مع ملعقة من الكزبرة الجافة والزعتر، ثم تضيفين ملعقة من الخل وزيت الزيتون، وتقلبين المكونات جيدا حتى تصبح متماسكة.
  3. تضعين التتبيلة على جميع جوانب الدجاجة من الداخل والخارج، وتتركينها لمدة ساعة في مكان جاف، ومن الممكن وضعها في الثلاجة.
  4. في وعاء عميق للطهي، تضعين ملعقة كبيرة من الزيت وتضيفين لها البصل المبشورة، مع ملعقة من الفلفل الأسود والملح، وتقلبين جيدا، حتى يذبل البصل.
  5. تضيفين الأرز إلى البصل، وتقلبين جيدا، ثم تضعين مقدار من الماء بارتفاع عقلة إصبع عن المكونات، وتتركينها حتى تتشرب الماء وينضج الأرز.
  6. تقومين بوضع الأرز داخل الدجاجة، وتحشينها جيدا، ثم تربطين أطراف أفخاذ الدجاجة حتى تحكمين إغلاقها.
  7. تضعين الدجاجة في صينية، وتدخلينها في الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، وتتركينها لمدة ساعة تقريبا.

سلطة المكدوس

المكونات

  • 3 ثمار باذنجان
  • 1/4 كيلو لحم مفروم
  • ثمرة طماطم مبشورة
  • كوب فلفل مخلل
  • كوب زبادي
  • ملعقة كبيرة ثوم مفروم
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون
  • كوب بصل مقطع
  • خبز شامي
  • ملعقة صغيرة كمون
  • ملعقة صغيرة زعتر
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون

طريقة التحضير

  1. تقومين في البداية بتقطيع الخبز الشامي إلى قطع صغيرة، ثم تقومين بتحميصه في وعاء عميق مع ملعقة صغيرة من الزيت.
  2. تضعين الخبز جانبا لحين استخدامه، ثم تقومين بتقطيع ثمار الباذنجان إلى مكعبات صغيرة.
  3. وفي مقلاة للقلي، تقومين بوضع الباذنجان في زيت ساخن ليتم تحميره جيدا، وتقومين بعدها بإخراجه وتركه حتى يبرد قليلا.
  4. تمزجين الباذنجان مع الطماطم المبشورة، والفلفل الأخضر المهروس جيدا، ثم تضيفين ملعقة من الكمون والملح والفلفل السود وملعقة من عصير الليمون والزعتر الجاف، وتقلبين جيدا.
  5. في مقلاة على نار متوسطة، تضعين ملعقة من زينت الزيتون، وتضيفين لها البصل المقطع، وتقلبين جيدا حتى يذبل، مع إضافة ملعقة من الفلفل الأسود.
  6. تضيفين اللحم المفروم للبصل، وتضعين البهارات والتوابل، ومعهم كوب من الماء، وبعد التقليب جيدا، تتركين الللحم حتى تنضج.
  7. في وعاء خارجي، تقومين بوضع كوب الزبادي، مع رشة صغيرة من الملح، وملعقة من الثوم المهروس وعصير الليمون، وتمزجين كل المكونات جيدا.
  8. تبدأين في تجهيز طبق المكدوس، فتضعين الباذنجان ثم اللحم الفمروم، وعليه رقائق من الخبز الشامي المحمص، وفي النهاية سلطة الثوم والزبادي.
السابق
امراض الرئة
التالي
علاج الزكام طبيعياً دون أدوية

اترك تعليقاً