اعشاب

تعرف علي فوائد البابونج

تعرف علي فوائد البابونج

فوائد البابونج للجسم

-يعالج البواسير وذلك بوضع كمادات من شاي البابونج على المنطقة المراد علاجها الأمر الذي يمنحها إحساساً مهدئاً.
-يعالج الهالات السوداء حول العينين، وذلك عن طريق وضع كمادات من شاي البابونج على العين.
-يحافظ على مستوى السكر في الدم الأمر الذي يساعد الجسم في السيطرة على مرض السكري وأعراضه.
-يزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم وذلك بفضل خواصه المضادة للبكتيريا، كما أنه يسهم في علاج السعال ونزلات البرد بشكلٍ سريع. -يخفف ويهدئ من آلام المعدة إذا تم تناوله بانتظام وبكمياتٍ مناسبة، وذلك بشرب شاي البابونج بعد تناول الطعام.
-يقلل من الإصابة بتشنج العضلات، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات الرحم ويخفف من أوجاع الطمث، وذلك لأن له قدرة فعّالة تزيد من الجلايسين الذي يُسهم في استرخاء العضلات.
-يعالج الأرق ومشاكل اضطرابات النوم، حيث يجب تناوله بشكلٍ منتظم ودون إفراط. يعالج الصداع النصفي إذا تم تناوله بانتظام.
-يقلل ويهدئ من التهيج الجلدي إذا تم دهن الطفح الجلدي باستعمال قطنة مبللة بشاي البابونج، كما أن شرب شاي البابونج يخلص الجسم من أعراض الحساسية.
-يعالج حرقة المعدة ويخفض من تكون الغازات وأعراض القولون العصبي.

فوائد البابونج للتنحيف

يعود التخلّص من الوزن الزائد إلى قدرة الجسم على حرق سعرات حراريّة أكثر من المتناولة، وتكمن فوائد البابونج للتخسيس بعدّة عوامل، وأهمّها تأثيراته المهدّئة التي تساعد على تعزيز قدرة الجسم في التّخلص من الوزن الغير مرغوب به، والدّهون المتراكمة، وكشفت دراسة لبيانات المسح الوطني للصّحة والتّغذية في الفترة بين عام 2007 لغاية عام 2008، والتي نشرت نتائجها في ديسمبر 2015 في مجلة البدانة؛ أنّ البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عامًا والذين ينامون لفترة أطول لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من أولئك الذين ينامون فترة أقل، وتعود قدرة البابونج على تعزيز النوم والاسترخاء عاملًا مساعدًا في التخلّص من الوزن.
ويمكن أن يؤدي عدم التّوازن في النّوم، والضّغط، والتوتّر؛ إلى زيادة الوزن، وشرب شاي البابونج الخالي من السّعرات الحراريّة يساعد في نومٍ سليمٍ، وخالي من التّوتر، نظرًا لخصائصه المهدّئه، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنّه لا يعتبر شاي البابونج مصدرًا مباشرًا لفقدان الوزن، ولكن يمكن دمجه مع ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، واتّباع نظامٍ غذائيٍّ مناسبٍ لتحقيق نتائجٍ أسرع، ومن فوائد البابونج للتخسيس أيضًا إنتاج عصائر معويّة تؤدي إلى تحسين القدرة على فقدان الوزن.
ومن أبرز فوائد البابونج للتخسيس قدرته على إزالة سموم الجسم والماء الزّائد؛ لاحتواءه على الفلافونويدات والمعادن الأساسيّة كالكالسيوم والبوتاسيوم، التي تؤدّي إلى تحسين عمليّة الهضم، وتقليل الإنتفاخ، وزيادة التمثيل الغذائي، وبالتّالي مساعدة الجسم على فقدان الوزن بصورة أسرع، ولهذا ينصح بشرب فنجان من شاي البابونج بشكل يومي قبل النّوم؛ لنيل فوائد البابونج للتخسيس.

فوائد البابونج للكلى

مشروب البابونج أو الكاموميل يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، ويمكن أن يفيد الكلى بطريقة غير مباشرة، فقد أثبت الباحثون من خلال عدة دراسات أن شرب شاي البابونج يوميًا مع وجبات الطعام قد يساعد في منع مضاعفات مرض السكري والتي تشمل فقدان البصر، وتلف الأعصاب، وتلف الكلى.
تحذير؛ من المهم ملاحظة أن أمان شرب شاي البابونج لم يثبت لدى من يعانون من أمراض الكبد أو الكلى، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي شاي عشبي أو مكمل غذائي.

فوائد البابونج للمتزوجات

مع كل ضغوطات ومسؤوليات الزواج، فإن كوب من مشروب البابونج أو الكاموميل قد يكون هو الخيار الأفضل لك سيدتي في المساء قبل ذهابك للنوم، فالبابونج له فوائد مذهلة للنساء نذكر لك منها التالي:
تشمل أهم فوائد البابونج للمتزوجات وللنساء بشكل عام ما يلي:
تخفيف آلام الحيض ربطت العديد من الدراسات مشروب البابونج بتقليل شدة آلام وتشنجات الحيض، وأيضًا تخفيف القلق والضيق المرتبط بآلام الدورة الشهرية.

المساعدة على النوم
يمكن استخدام مشروب البابونج للمساعدة على النوم بشكل عام، وخاصةً للنساء اللواتي يعانين من توقف التنفس أثناء النوم أو النوم المضطرب.

قد يساعدك شرب كوب دافئ من مشروب البابونج غير المحتوي على الكافيين على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ والشعور بالانتعاش أكثر، كما يوصى بمشروب البابونج بشدة للمرأة التي تمر بفترة ما بعد الولادة كملحق لتحسين نوعية النوم.

تباطؤ أو منع ترقق العظام
وجدت دراسة أن مشروب البابونج قد يكون له آثار مضادة للإستروجين، مما قد يساعد في تعزيز كثافة العظام، ويقي من هشاشة العظام وهي حالة أكثر شيوعًا بين النساء بعد انقطاع الطمث. لكن أشارت الدراسة إلى الحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفائدة.

يخفف القلق والاكتئاب
هناك بعض الأدلة على أن البابونج قد يقلل من شدة القلق والاكتئاب، ولكن هذا يعتمد في الغالب على استخدامه كعلاج عطري أو تناوله كملحق.

يحسن صحة الجلد
وضع البابونج على الجلد عبر مستحضرات التجميل مثل الغسول وكريمات العين والصابون قد يكون مرطبًا ومفيدًا للحد من التهاب الجلد.

فوائد البابونج للمهبل

 

غسول مطهّر
تبين أنّ للبابونج دورًا فعالًا في محاربة التهابات المهبل وتطهيره، إذا استُخدم كغسول، لذلك يمكنكِ أن تستفيدي من منافعه المتعددة باستعماله خارجيًّا.

علاج للإفرازات
يساعد البابونج في علاج الإفرازات المهبلية البيضاء.

دور وقائي
يحافظ البابونج على صحة المهبل فيؤمّن الوقاية من أمراض شتى متصلة بالمنطقة التناسلية.
نصيحة اختصاصية: ضعي ملعقة من البابونج الجاف في كوب من الماء المغلي، وتناولي هذا الشاي بشكل مستمر للوقاية ومكافحة معظم مشاكل المهبل.

فوائد البابونج للشعر

-يعمل البابونج على علاج التهابات فروة الرأس، وطرد أي فطريات أو بكتيريا عليها، ممّا يؤدّي إلى التخلّص من قشرة الرأس أو الحكة، ويعمل على ترطيب فروة الرأس وتنعيمها، وللحصول على نتائج فعّالة، يفضل استخدام زيت البابونج، وتدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام بربع ساعة. يقوم البابونج بإكساب الشعر مظهراً براقاً ولماعاً، ويعطيه شكلاً صحيّاً، هذا عدا عن الرائحة الزكية العطرة، حيث يتمّ غلي البابونج وغسل الشعر به.
-يزيد البابونج من نمو الشعر، ولذلك فهو يعمل على تطويله في فترة زمنيّة قصيرة، هذا إذا تمّ استخدامه مع القليل من عصير الليمون، كما بالإمكان الحصول على نتيجة مماثلة في حالة تم خلط شراب البابونج مع القليل من عصير الخيار، وتركه على الشعر لمدّة 30 دقيقة.
-إذا تمّ غسل الشعر بخليط البابونج مع الشاي، فهذا من شأنه أن يعمل على تنعيم الشعر، وترطيبه، كما يمكن استخدام زيت الزينون بدلاً من الشاي، وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة.
-من الجدير بالذكر أن الاستخدام المتكرر للبابونج على الشعر، يعمل على تفتيح لونه، وأحياناً يتمّ دمجه مع الحناء للحصول على نتيجة أفضل.

فوائد البابونج للارجل

تسمى زهرة البابونج أحيانا “الأسبرين العشبية” وذلك لأنها تستطيع علاج آلام المفاصل، وتستخدم زهور البابونج أو في تركيبة مع غيرها من الأطعمة المضادة للالتهابات، للحد من الألم، وتورم واحمرار الجلد.

فوائد البابونج للمعده والقولون

تعانين مشاكل في المعدة والقولون؟ هل جرّبتِ شاي البابونج؟ إذا لم تجربيه فقد حان الوقت لذلك. البابونج محمّل بالفوائد الصحية خصوصًا للجهاز الهضمي؛ فهو مفيد في طرد الغازات، وفي علاج عسر الهضم، وتشنجات المعدة وغيرها الكثير.
تعرّفي إلى فوائد البابونج للمعدة والقولون مع اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of The Town ، في الموضوع الآتي:
_ فوائد البابونج في محاربة القرحة وتشنجات المعدة ومشاكل المرارة والمغص، رائعة، نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادّة للالتهابات والتشنجات.
_ فوائد البابونج مهمّة في حالات الإسهال والمغص.
_ فوائد البابونج لا تقتصر على علاج مشاكل المعدة والقولون، بل هي فاعلة في إزالة الشحوم من البطن!
_ فوائد البابونج تخلّصكِ من غازات المعدة وتساعد في مكافحة قرحة القولون.
_ يساهم البابونج في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم.
نصيحة اختصاصية: إشربي من 2-3 أكواب من شاي البابونج في اليوم للحصول على فوائده، ولا تُضيفي السكر لجعله شرابًا صحيًّا بامتياز.

 

 

السابق
الحج
التالي
فوائد الاناناس

اترك تعليقاً