دليل الأدوية في الأمارات

دواء لوبيكال lubical يستخدم كمضاد للحموضة

ما هو دواء لوبيكال lubical

الاسم العلمي

  • كربونات الكالسيوم

كربونات الكالسيوم (كالسيوم كاربونات) هو مكمل غذائي يحتوي على عنصر الكالسيوم المهم لتكوين العظام و صحتها، كما يستخدم أيضا لتخفيف جموضة المعدة، حيث يعادل حمض حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة مما يخفف من أعراض فرط الحموضة المعدية.

  • تصنيف الدواء: مضاد حموضة
  • الفئة: أمراض الجهاز الهضمي
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء لوبيكال lubical

يستخدم كمضاد للحموضة لتخفيف أعراض : عسر الهضم القرحة المعديةِ مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المريئي ). كما يستعمل أيضا لعلاج أو للوقاية من نقص الكالسيوم (مثل حالات هشاشة العظام، أو الفشل الكلوي، أو قُصُورُ الدُريْقِيّة)، و يستخدم في علاج ارتفاع الفوسفات في الدم حيث يرتبط بالفوسفات و يقلل من امتصاصه .

موانع استعمال دواء لوبيكال lubical

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو في حالة وجود حصى محتوية على كالسيوم في الكلى ، أو في حالة وجود نقص في مستوى الفوسفات في الدم، أو في المرضى الذين يشتبه بتسممهم بدواء الديجوكسين.

الاثار الجانبية لدواء لوبيكال lubical

من أعراض العلاج الجانبية: إمساك, انتفاخ في البطن، غثيان و تقيؤ. قد يسبب العلاج عند أخذه بجرعات كبيرة و لمدة طويلة زيادة في افراز المعدة و عودة الحموضة.

جرعة  دواء لوبيكال lubical

الجرعة المعتادة للبالغين لسوء الهضم: 300-8000 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة. الجرعة القصوى: 5500 إلى 7980 ملغ (تعتمد على المنتج). يجب ان لا تتجاوز استعمال الجرعة اليومية القصوى مدة أكثر من اسبوعين إلا باستشارة الطبيب. الجرعة المعتادة للبالغين لقرحة المعدة و الاثنى عشر: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة الجرعة المعتادة للبالغين لالتهاب المريء التآكلي: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة الجرعة المعتادة للبالغين لمرض الجزر المعدي المريئي: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة مضاد للحموضة: تعتمد الجرعة على الشركة الصانعة للدواء أطفال 2 إلى 5 سنوات: 1 قرص (400 مغ كربونات الكالسيوم)، لا يتجاوز 3 أقراص / يوم. الأطفال ما بين 6 إلى 11 سنة: 2 حبة (800 مغ كربونات الكالسيوم)، ، لا يتجاوز 6 أقراص / يوم. الاطفال فوق سن 11 سنة و البالغون : 2-4 اقراص قابلة للمضغ عند الحاجة. الجرعة المعتادة للبالغين لهشاشة العظام: 2500 – 7500 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. الجرعة المعتادة لنقص الكالسيوم في الدم: للبالغين:900- 2500 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن تعديل هذه الجرعة حسب الحاجة لتحقيق المستوى الطبيعي من الكالسيوم في الدم. الأطفال: 45-65 مغ / كغ / يوم مقسمة إلى 4 جرعات. الأطفال حديثي الولاد ة: 50- 150 مغ / كغ / اليوم مقسمة إلى 4-6 جرعات، بحيث لا يتجاوز 1 غ / اليوم. علاج فرط الفوسفات في الدم في المرحلة النهائية من الفشل الكلوي: الأطفال والبالغين: 1 غرام مع كل وجبة، ويمكن الزيادة حسب الحاجة, و تكون الجرعة بحدود 4-7 غ / يوم

السابق
صفات الزوجة التي يتمناها الرجل
التالي
دواء لوتريديرم lotriderm علاج التهابات الجلد الناجمة عن العدوى الفطرية مثل السعفة، وقدم الرياضي، وحكة جوك.

اترك تعليقاً