أطباق رئيسية

طريقة عمل ابو فروة

طريقة عمل أبو فروة مسلوق

المكوّنات: نصف كيلو أبو فروة. ثلاثة أكواب ماء. نصف ملعقة ملح. طريقة التحضير: اصنعي شقوق على شكل خطوط طوليه في الثمار بالسكين، وضعيها في الماء الفاتر حتى تغلي على نار متوسطة، وبعد أن تغلي لمدة خمس عشرة دقيقة، ارفعيها من الماء وضعيها في صينية. اشويها في الفرن مدة خمس عشرة دقيقة، وبعد أن تنضج أخرجيها من الفرن وقشريها بسهولة

طريقة عمل أبو فروة للشيف حسن

كالعاده نقوم علي صنع ثقوب وفتحات في كل حبه من حبات ابو فروه باستخدام السكين الحاد .
نضع هذه الحبات في الميكرويف لمدة اربعه او خمس دقائق فقط، ونقوم بتقليبها حتى نتأكد من نضجها واكتمال سواها .
طريقه تركيا في طبخ أبو فروة .
نضع حبات ابو فروه مع مكونات المقلوبة ، وهذه من المأكولات الشائعه والمشهوره في تركيا.
ننقوم باضافه صدور الفراخ مع حبات ابو فروه المسلوقه وعددها خمسه عشر حبه، وكميه من الجزر المبشور، و400 جرام من الأرز، و اربعه معالق من الزيت النباتي، بالإضافة إلى الملح والبهارات والزبيب والتوابل الاخري .
نضع هذا الزيت على النار في اناء واسع ، ونقوم باضافه الجزر المبشور اليه ونحمصه حتي يحمر جيدا، ثم نضيف الزبيب والأرز ، ونقلب المكونات معاً ومن ثم نضعها جانباً.
نحضر اناء اخر، ونضع فيه صدور الدجاج المقطعة، وحبات أبو فروة المسلوقة والمحمصة، ومن ثم نضع الخلطه الولي ، ونسكب فوقه كمية مناسبة من مرقة الدجاج، ونغطي القدر حتى ينضج الأرز، ومن ثم نقدمه فوراً، وصحتين وعافية.

طريقة عمل أبو فروة في الميكرويف

تحضير أبو فروة بالميكرويف هذه الطريقة لا تحتاج إلى وقت كثير حتى تنضج الكستنة، كلّ ما تحتاجينه هو عمل شقوق في الثمار وضعيها في الميكرويف لمدة ثلاث إلى خمس دقائق فقط مع التقليب والتأكد من نضجها. مقلوبة أبو فروة التركية المكوّنات: قطعتان من صدور الدّجاج. أربعة أكواب أرز منقوع. مرق دجاج. عشر حبات أبو فروة مسلوقة. حبتان جزر مبشور. كوب حمص مسلوق. كوب زبيب. ربع كوب زيت. ملح، بهارات. طريقة التحضير: سخّني الزيت في المقلاة وقلبي الجزر المبشور لمدة خمس دقائق ثم أضيفي الأرز المنقوع وقلبيه أيضاً مع الجزر وأضيفي كمية الزبيب وضعيها جانباً. ضعي في وعاء الطبخ قطع الدجاج وأضيفي فوقه حبات الكستناء المسلوقة والحمص، وأخيراً أضيفي كمية الأرز، واسكبي فوقه كمية من مرق الدجاج وغطي الوعاء وفلفليه بالطريقة العادية التي تطبخي بها المقلوبة.

طريقة عمل أبو فروة على البوتجاز

المكوّنات
كستناء أي أبو فروة – 250 غرام

طريقة العمل
1- حمي الفرن على درجة حرارة مرتفعة.
2- اصنعي شقوقاً على حبات الكستناء بشكل +.
3- وزعيها داخل صينية فرن وأدخليها إلى الفرن.
4- اتركيها لحوالي 20 دقيقة حتى تنضج.

طريقة عمل أبو فروة في القلايه الهوائيه

طريقتي اخذ مقلى واحط فيه الكستنا بحيث ان كلهم يكونون في نفس المقلى يعني ماتكون جزئيه فوق بعضهم بدون زيت طبعا .. وبعدين اسكر عليهم بالغطا عشان لما ينفجرون لا يطلعون لبرى ..وطبعا اشغل عليهم النار لفتره وبعدين اشوف اذا لقيت الجزئيه الي تحت صار لونها كاتم وشوي تشققت بعضهم مايتشققون بعدين اطفي النار واخليهم مكانهم يبردون شوي عشان لا ينفجرون ويطلعون برى الصحن .. وبالنسبه لكيف تعرفين اخترب والا لا ماعرف ان شاء الله البنات يفيدونك لاني في الغالب بس اشتريه على طول استخدمه

فوائد أبو فروة

فوائد الكستناء محتواها من العناصر الغذائيّة تحتوي الكستناء على عددٍ من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، ومن أهمّ هذه العناصر ما يأتي:

الألياف: تُعدُّ الكستناء مصدراً جيداً للألياف الغذائية التي تساعد على تخفيض نسب الكوليسترول في الدم، وذلك من خلال تقليل كمية الكوليسترول التي تمتصّها الأمعاء. الأحماض الدهنية: تحتوي الكستناء على نسبة عالية الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل: حمض الأولييك (بالإنجليزية: Oleic acid)، وحمض البالميتولييك (بالإنجليزية: Palmitoleic acids). الفولات: يُعدُّ حمض الفوليك مهماً لتشكيل خلايا الدم الحمراء، كما يدخل في تصنيع الحمض النووي الصبغي (بالإنجليزية: DNA). فيتامين ج: يُعدُّ فيتامين ج مهماً لبناء الأسنان، والعظام، والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنَّه من مضادات الأكسدة القوية، وبالتالي يُساعد على تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة. المعادن: تُعدُّ الكستناء مصدراً مهماً للمعادن مثل المغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمنغنيز، والفسفور، والزنك، والبوتاسيوم الذي يساعد على عكس تأثير الصويوم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، ممّا يخفض من مستوياته، بالإضافة إلى أنَّه يُقلل معدّل ضربات القلب، ويساعد الحديد على الحماية من الإصابة بفقر الدم صغير الكريات (بالإنجليزية: Microcytic anemia)، بالإضافة إلى ذلك فيُعدُّ كلٌّ من المغنيسيوم والفسفور من العناصر المهمة لنمو العظام. الكربوهيدرات: تحتوي الكستناء على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، التي تُعدُّ مهمة لاحتياجات الجسم من الطاقة على المدى القصير والطويل، بالإضافة إلى أنّها تساعد الجهاز العصبي على أداء وظائفه، إذ يعتمد الدماغ على الجلوكوز كمصدرٍ للطاقة.

البروتين: حيث تُعدُّ الكستناء الصينية مصدراً مهماً للبروتين النباتي في النظام الغذائي.

فوائد الكستناء الأوروبيّة حسب درجة الفعالية لا توجد أدلة كافية على فعاليتها Insufficient Evidence يُمكن أن تمتلك الكستناء الأوروبيّة فوائد تجاه بعض الأمراض والاضطرابات، ولكن لا توجد أدلّة كافية حول فعاليتها، ومن هذه الأمراض ما يأتي:

التهاب الشعب الهوائية. السعال الديكي (بالإنجليزية: Whooping cough). الغثيان. الإسهال. مشاكل في المعدة. مشاكل في الدورة الدموية. الحمى. العدوى. اضطرابات الكلى. ألم العضلات. فوائد الكستناء الأمريكية حسب درجة الفعالية لا توجد أدلة كافية على فعاليتها Insufficient Evidence يُمكن أن تمتلك الكستناء الأمريكية فوائد تجاه بعض الأمراض والاضطرابات، ومنها ما يأتي:

السعال. الروماتزم (بالإنجليزية: Rheumatism)، وألمٌ مشابه لالتهاب المفاصل. الانتفاخ. دراسات حول فوائد الكستناء أظهرت إحدى الدراسات المخبرية التي نُشرت في مجلة Nutrition research and practice عام 2011، أنّ مسحوق الكستناء يمتلك تأثيراً أكبر في خلايا سرطان المعدة مقارنةً بتأثيره في خلايا سرطان البروستاتا والثدي، وتعتقد الدراسة أنّ الكستناء قد تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، إلّا أنّ ذلك ما زال بحاجةٍ لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتاكيده.

أشارت دراسة مخبرية أُجريت على الفئران، نُشرت في مجلة Journal of Anti-Aging Medicine عام 2014، إلى أنّ القشرة الداخلية لثمرة الكستناء تمتلك تأثيراً مضاداً لارتباط السكريات والذي يُعرف بـ Glycation، وبالتالي المساعدة على تقليل خطر الإصابة باعتلال الكلى السكري (بالإنجليزية: Diabetic nephropathy)

أضرار أبو فروة

درجة أمان استخدام الكستناء الأوروبية يُمكن أن يُعدُّ تناول الكستناء الأوروبية آمناً لمعظم البالغين.

درجة أمان استخدام الكستناء الأمريكية يُعدُّ تناول الكستناء الأمريكية آمناً لمعظم الأشخاص عند تناولها بالكميات الموجودة في الطعام والمشروبات، ولكن لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان استتخدامها بكميات كبيرة كجرعةٍ دوائية، وقدّ يسبب تناول هذا النوع من الكستناء بعض الأعراض الجانبية، مثل: مشاكل المعدة والأمعاء، وغيرها من الأضرار.

محاذير الاستخدام للكستناء الأوروبية والأمريكية توجد بعض الحالات الخاصة التي يجب عليها الانتباه عند استخدام الكستناء، ومنها فترتي الحمل والرضاعة، إذ لا توجد معلومات كافية عن استخدام الكستناء الأوروبية والأمريكية خلال هذه الفترات، لذا ينصح بتجنُّب استخدامها.

هل تحتوي الكستناء على الجلوتين تُعدُّ الكستناء من الأغذية الخالية من الجلوتين، ممّا يجعلها من الأطعمة المناسبة لمرضى حساسية القمح الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين الذي يسبب لهم اضطراباً في المعدة، والإسهال، والإعياء، وغيرها من الأعراض الأخرى.

 

طريقة تقشير أبو فروة

تعتبر الكستناء او كما يعرف باسم ابو فروة ، من الاطعمة والمسليات التي يزيد الاقبال عليها في فصل الشتاء، وقد تكون المعضلة الاكبر التي تواجه عشاق الكستناء هي طريقة تقشيرها الصحيحة، والتصاق القشرة بالثمرة.

في هذا الفيديو طريقة مبتكرة وجديدة كليا لتقشير الكستناء تتمثل في عدة خطوات على النحو التالي للحصول على ثمرة مكتملة لا تلتصق بها القشرة:

نقوم باحداث شق صليبي في القشرة الخارجية بواسطة السكين
ندهن حبات الكستناء ببعض الزيت بحيث تتبلل كل الحبات بالزيت
نضع الحبات في الفرن داخل صينية حديدة ونخبزها لمدة 20 دقيقة
نخرج الصينية من الفرن ونقوم بمزج بعض العسل في الماء وندهن الحبات بالمحلول ومن ثم نعيد الصينية الى الفرن لمدة 10 دقائق
ستلاحظون الفرق بشكل واضح بعد هذه الخطوات اثناء التقشير.

 

السابق
دواء أرافلو – (araflu)يستخدم للوقاية من العدوى التي يسببها فيروس الإنفلونزا
التالي
دواء أرتيكس – (Artex)يستخدم في علاج امراض القلب والاوعية الدموية

اترك تعليقاً