أفكار مشاريع

علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن ونصائح للحماية منه

علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن ونصائح للحماية منه

علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن ونصائح للحماية منه، نعرضهم لكم في هذا الموضوع ، حيث يعتبر الإسهال الأخضر من أكثر أنواع الإسهال انتشارًا بين الدواجن، لذلك سنوضح علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن ونصائح للحماية منه

اسهال الدواجن

الإسهال من الظواهر التي تؤثر سلبا على الفرشة و نوعية الهواء داخل الحظيرة، و الإسهال، سببٌ و نتيجة:
الإسهال سبب لأنه يتسبب في ارتفاع رطوبة الفرشة، و تخمرها و إنتاج الغازات الضارة (الأمونياك)، لأنه يفقد الفرشة طبيعتها العازلة بين الطيور و الأرضية..
و الإسهال نتيجة، لأنه ينتج عن حالات مرضية طفيلية أو بكتيرية أو فيروسية.. لذا فالإسهال أحد العناصر التي يجب البحث فيها و معرفتها و معرفة كيفية التعامل معها..
و يمكن للمربي رصد و معرفة بعض انواع العدوى و الأمراض من خلال معرفته بشكل الإسهال و لونه و رائحته..
أحاول من خلال هذه المقالة، رصد أهم أنواع الإسهال عند الدجاج، مع الإشارة إلى أن الإسهال قد يكون بسبب مشاكل هضمية أو بسبب نسبة الأملاح الزائدة في مياه الشرب، أو بسبب الإستهلاك الزائد للماء أثناء موجات الحر..

قد يعجبك علاج فقدان الشهية عند الدجاج

أمراض الدجاج الإسهال الأبيض

يسمى المرض أيضا بمرض البللورم و ذلك عائد لاسم البكتريا التي تسبب المرض (Salmonella pullorum). و مرض الإسهال الأبيض مرض بكتيري (جرثومي) شديد الفتك بالطيور الحديثة الفقس. و هو من الأمراض الخطيرة جدا في مجال تربية الدواجن و قد يسبب خسائر اقتصادية كبيرة جدا تنعكس على  المربي في حال شراء صيصان مصابة بالمرض كما تنعكس على قطاع الدواجن بشكل عام نتيجة لانتشار الجراثيم على نطاق أوسع مما هو عليه في مزارع الأمهات المصابة أو الحاملة للإصابة.

يشاهد المرض بشكل أساسي في فراخ الدجاج غير انه من الممكن أن يشاهد هذا المرض في أنواع أخرى من الطيور مثل الرومي و دجاج غينيا و العصافير و الحمام و النعام و الطاووس وغيرها.

يشبه مرض الإسهال الأبيض أو مرض البللورم في العديد من ملامحه الوبائية و الأعراض الحقلية و الآفات مرض التيفية الطيرية (Fowl Typhoid) و الذي يسببه جراثيم السالمونيلا غاليناروم (S. gallinarum) على الرغم من أن مرض البللورم يعد من أمراض الصيصان خلال الأسبوعين أو الثلاثة الأولى من العمر مؤديا إلى نسبة نفوق قد تصل إلى 100 % إلا انه قد يصيب الأعمار المتقدمة أحيانا. و على العكس قد يسبب مرض التيفية الطيرية نسبة نفوق عالية في الصيصان على الرغم من أنه يعد من أمراض الطيور الفتية و البالغة.

علاج الإسهال عند الدجاج

يمكن اختيار أفضل علاج فقط طبيب بيطري ، ولكن في معظم الحالات يمكنك التأقلم في المنزل.لعلاج إسهال الدجاج ، تحتاج إلى اتباع خوارزمية معينة ، والتي تشمل ثلاث مراحل رئيسية.

المرحلة الأولى. خلال هذه الفترة ، يتم إجراء العلاج بالمضادات الحيوية. قم بإذابة الدواء المضاد للبكتيريا في الماء أو امزجه مع الطعام واعطه لمدة 3-5 أيام. العلاجات الموصى بها:

  1. Levomycetin (يمكن استبداله بـ Floran) بجرعة 2-5 مل لكل لتر من الماء.
  2. Furazolidone من حساب 4- 8 جم لكل 10 كجم من الطعام.

في المرحلة الثانية ، يجب إعطاء الطيور البروبيوتيك. تساعد في استعادة الميكروفلورا الطبيعية في أمعاء الدجاج. من بين الأدوية الموصى بها:

  1. Monosparin.
  2. Lactobacterin.
  3. Bifidumbacterin.
  4. Kolibacterin.

إذا لم يكن هناك إعداد واحد ضروري ولا يوجد شيء للقيام به ، يمكنك استخدام العلاجات الشعبية وإعطاء اللبن الزبادي أو اللبن المخمر مع العصيات اللبنية في كمية 1.5٪ من العلف الرئيسي. يمكنك أيضًا استخدام العقاقير المخصصة للأشخاص: فهي متاحة غالبًا في أي صيدليات.

شاهد ايضا علاج أمراض الدجاج بالأعشاب

علاج الإسهال الاسود للدواجن

  1. عزل الطير عن المجموعة .
  2. وضعه في مكان دافئ ودرجة حرارة ثابتة , بلا برد ولا حر يسبب له الارهاق .
  3. حبذا ثم حبذا لو كان قفص العزل ذو ارضية سلكية لتفادي تجمع الفضلات , مع تنظيفها دائما .
  4. المباشرة فووووورا بزيارة الطبيب البيطري لاخذ العلاج , وهنا كل بلد يعلم ماهي الماركة المستخدمة في بلده .
  5. اعطائه الفيتامينات مع الغذاء مع ملاحظة ان الغذاء يكون الحبوب الجافة السمراء وليست البيضاء الملينة للبطن , وحبذا لو انه خلط مع بعض من غذاء الانتاج الذي يعطى للطيور عند تفريخها وبلوغ افراخها الثلاثة ايام .
  6. ابعاد كافة انواع الخضراوات عنه والاكتفاء بالحبوب الجافة , واحيانا البقسماط الذ قد يخلط مع الحبوب لتشجيعه على تناوله .
  7. اعطاء العلاج بصورة كاملة من حيث الكمية والمدة , حيث ان الكمية تضعف على كمية الوقائة بما يزيد عن خمسة امثال , كما ان مدة العلاج تستمر لاربعة عشر يوما متتالية .
  8. اعطاء القطيع الباقي جرعة وقائية لمدة 4- 5 أيام متتالية بعدها الفيتامين , وتقليل الخضرااوت للقطيع والاعتناء بالتغذية من الحبوب والبقسماط .
  9. حبذا لو كان الطير في مكان اخر غير الماكن الذي فيه الطيور , خشية انتقال العدوى من لمس المربي لاواني الطعام للطير المصاب ثم اواني الطيور السليمة , وكذلك الارضية التي يشمي عليها المربي قد تكون ملطخة .
  10. التعقيم الدائم للارض وابادة الفئران كليا واستخدام مادة اليودوفورم لتعقيم الارضية والاواني ( أقصد بالاواني المعالف والمناهل ) .
  11. في حالة – لاقدر الله – هلاك الطائر المصاب يتم التخلص منه حالا وعدم الاحتفاظ به للتشريح الا عند الطبيب البيطري – بالنسبة للزملاء الذي لهم خبرة بالتشريح – , بالاضافة الى ترك القفص فترة من الزمن فارغا بعد تنظيفه وتعقيمه جيدا مباشرة بعد اخراج الطير منه ومرة اخرى قبل استخدامه

يمكنك الاطلاع على  الدجاج الإسباني الأسود

السابق
كيف تنشئ مزرعة دواجن
التالي
طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

اترك تعليقاً