أمراض

علاج تمزق الربطه

علاج تمزق أربطة الركبة

تمزق اربطة الركبه

يعتبر تمزق أربطة الركبة من المشاكل التي يواجها الرياضيون بشكل خاص ، وقد يصاب بها الأشخاص العديين نتيجة صدمة معينة ، أو حرك خاطئة ، وتمزق الأربطة هو عبارة عن شد أو تمزق يكون جزئي أو تمزق كلي ، في منطقة الركبة خاصة في الرباط الذي يربط مابين عظمة الفخذين والقصبة من الخارج أو الداخل في مفصل الركبة ، ويحدث نتيجة تغير مفاجيء وسريع في الاتجاه خلال الجري خاصة لاعبي كرة القدم ولاعبي كرة السلة وكرة الطائرة أو رياضة التزحلق على الجليد ، حيث يعتبر من الاصابات والمشاكل الشائعة بين الرياضيين ، منخلال التقوس المباشر في الجنب الخارجي من الركبة أو الدوران السريع للجنب الآخر .

أسباب تمزق أربطة الركبة

قد يكونتمزق أربطة الركبة بسبب حركة ثني وتقريب أو دوران للمفصل . بعض الحركات مثل القفز أو السقوط على الاطراف السفلى تؤدي الى تمزق أربطة الركبة . حركة عنيفة أو زائدة قد تسبب تمزق أربطة الركبة . قد يكون تمزق أربطة الركبة بسبب ضعف في الأربطة . ضعف في عضلات الفخذين ينتج عنها تمزق لأربطة الركبة . عدم التوازن بين قوة العضلات في القدمين يؤدي الى تمزق أربطة الركبة .

علاج تمزق الأربطة

  • بشكل بسيط ومتوسط من خلال وضع الثلج عليها مدة (24) ساعة .
  • عن طريق التثبيت من الجهة الخلفية للساق مدة اربع أيام .
  • الابتعاد عن الرياضة العنيفة مدة ثلاثة أسابيع .
  • عند الشعور بالألم يجب تناول الادوية اللازمة حسب وصفة طبيب .

علاج تمزق الأربطة للدرجة المتوسطة:

  • يتم العلاج من خلال تثبيت الركبة بالجبس من جهة الفخذ إلى القدم .
  • علاج تمزق الأربطة للدرجة الشديدة يكون في هذه الحالة من خلال التدخل الجراحي وذلك يكون خلال إسبوع من أجل عملية تخييط الأربطة المتمزقة والمحفظة ، ثم يتم وضع المفصل في جبس من الفخذ الى القدم مدة (14) يوم ، ثم القيام بالتدريبات التأهيلية .

علاج تمزق أربطة الكاحل منزليا بالأعشاب

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يتم استخدامها في العلاج لعملية تمزق الكاحل، حيث أن للأعشاب دور فعال في ذلك، ونقدم لكم هذه الاسطر القليلة القادمة، مجموعة من الاعشاب الرائعة المفيدة في علاج تلك الاصابة فلنبدأ سويا:

1- البابونج:

يعتبر البابونج من أفضل الأعشاب المهدئة في العالم، حيث له خواص مميزة، ويتم استخدام البابونج في الكثير من الأمراض، ومهدئ الكثير من الآلام، واستخدام البابونج في عملية علاج تمزق أربطة الكاحل، كل ما عليك فعله هو نفع البابونج في بعض الماء الدافئ، ثم القيام بعملية للمنطقة التي تعاني من الالتواء التمزق، ويمكنك ايضا ان تقوم بعصر الأوراق الطازجة للبابونج، ثم ندلك بها موضع الإصابة.

2- الزعتر:

هو الافضل في علاج تمزق أربطة الكاحل، عملية الالتواء التي تحدث له ، ويتم استخدام الزعتر عن طريق عمل منقوع من الزعتر الجاف، ثم نقوم بعمل كمادات من ذلك المنقوع الذي يكون دافئة فوق المنطقة المصابة بالتمزق.

3- الثوم:

تصيب القدم والكاحل كما اشرنا الكثير من الالتهابات، لذا فإنها تحتاج الى مضادات حيوية، وهنا نأتي الى دور الثوم، فالمعروف عن الثوم احتواءه على مواد فعالة في محاربة الميكروبات والفيروسات والالتهابات، وعن كيفية استخدام الثوم في علاج تمزق أربطة الكاحل نأتي بالقليل من الثوم وانا اصرخ، ثم نقوم بالإضافة عليه ملعقه صغيره منزل جوز الهند و يتم تطبيق ذلك المزيج على الكاحل مع التدليك.

4- الكركم:

ايضا للكركم اعصار مهدئة و فعالة في علاج الالتهابات المختلفة، واستخدامه في علاج تمزق أربطة الكاحل، سوف نضيف عليه كمية من الكركم بعض من عصير الليمون ، ثم تصنع منه عجينة، ونضعها فوق المنطقة المصابة من الكاحل قبل الذهاب الى الفراش، وتكرر تلك الطريقة لبعض الأيام حتى يتم الشفاء.

5- زيت الخروع:

ان زيت الخروع فوائد صحية لا تنتهي، و يطالعنا اليوم ما قدرته على علاج تمزق أربطة الكاحل ، وذلك لأن زيت الخروع يحتوي على العديد من المركبات الفعالة في علاج الالتهابات، والتي تساعد على سرعة الشفاء من التمزق، ويكون ذلك خلال فترة قصيرة، قم يوميا بتدليك المنطقة المصابة زيت الخروع مرتين حتى يتم الشفاء بمشيئة الله.

علاج و دواء أولي عند الإصابة بتمزق الأربطة

بعد الإصابة مباشرة اعملي على الإستلقاء بشكل كلي ، وعدم تحريك الجزء المصاب ، لأن أي حركة قد تقوم بها ، قد تزيد الوضع سوء ، وتؤدي إلى حدوث مشكلة صحية وبدنية ، واعملي على أن تستخدمي المخدة لرفع القدم أو اليد في حال كانت الاصابة بها ، حتى يتسنى للدم الإنتقال بشكل مباشر ، وبدون أي مشكلة ، وفي حال وجود مسعف ، من المهم أن يقوم بربط منطقة الإصابة بشكل أساسي ، وحتى قبل الإنتقال إلى المستشفى ، لأن التمزق ليس أمراً سهلاً ، ومن الممكن أن يؤثر على أداء العضو المصاب فيما بعد ، وعند الإنتقال إلى العيادة أو المستشفى ، فحاول أن تنتقل بواسطة الحمالة ، أو ما شابه ، وأبلغ الطبيب أو الممرض أو المسعف بمكان الإصابة ، حتى لا يضغط عليها بشكل يؤذيك ، ومن الممكن أن تستخدم الكمادة الباردة ، فهي تخدر الشعور بالألم ، وتجعلك تشعر بالراحة وخفة الألم بشكل كبير . وختاماً ، فإن مشكلة تمزق الأربطة تحتاج إلى العلاج و دواء بشكل فوري ، حتى لا يصبح علاجها فيما بعد يشكل أي مشكلة صحية عليك .

علاج تمزق اربطة القدم

يقول الدكتور ضياء السيد أخصائى جراحة اليد يتعرض الكثير منا إلى التواء للقدم أثناء المشى أو النزول من السلم أو أثناء ممارسة الرياضة، ويشعر حينها المريض بألم شديد جداً لا يستطيع تحريك الكاحل وقتها أو وضع القدم على الأرض.

ويضيف ضياء أن حدة الألم تختلف من شخص لآخر، بالإضافة إلى اختلاف نوع العلاج تبعا لدرجة و الإصابة، حيث إن الكاحل يتكون من أربطة قوية جداً تقوم بعملية ثبات لعظم القدم مع الساق، إن إصابة تلك الأربطة تنقسم إلى إصابة بسيطة أو إلى قطع فى تلك الأربطة وعلاج التمزق البسيط يبدأ من وقت الإصابة بوضع كمادات ثلج على مفصل الكاحل واستخدام عكاز والتوجه للمستشفى، حيث يتم عمل الأشعة اللازمة ويتم وضع ساند الكاحل باستخدام جبيرة خفيفة أو استخدام أنواع لاصقة من الأربطة الضاغطة تثبت المفصل وتقلل الحركة، وبالتالى يقل الالتهاب.

ويتم استخدام المسكنات للمساعدة إلا أن معظم المصابين لا يلتزمون بالراحة ويستخدموا القدم المصابة فى المشى، وبالتالى تزيد حدة المشكلة وننصح مرضى تمزق أربطة الكاحل بالراحة التامة أما النوع الثانى الذى تحدث معه قطع لأربطة الكاحل يتم علاجه جراحيا حتى يتم المحافظة على سلامة مفصل الكاحل.

فترة الشفاء اللازمة لتمزق الأربطة

الغالبية العظمى من حالات تمزق الأربطة يختفي في غضون أربعة أسابيع من الإصابة ويمكن للمريض العودة إلى المستوى الطبيعي للأنشطة ولكن في بعض الحالات الشديدة قد يستغرق الأمر فترة تتراوح بين 12 و 16 أسبوعًا للشفاء التام من تمزق الأربطة.

التمارين الرياضية لعلاج تمزق الأربطة

أعانى من تمزق الأربطة فهل هناك حل أو علاج لتلك المشكلة؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور محمد سليمان إخصائى جراحة العظام، قائلا:

يحدث تمزق الأربطة نتيجة الشد الزائد، مما يسبب تمزق طبقة من أنسجة الجسم أو تمزق الأربطة بصوره جزئية، ويؤثر التواء الأربطة على النهايات السفلى من العظام التى تؤثر بالمشى وقد تحدث عددا من الأعراض التى يمكن عن طريقها أن نحدد أن هناك تمزقا، أولها شعور الفرد بوجود ألم فى العظام وعدم القدره على تحديد مكان ذلك الألم مع عدم إمكانية الحركة لفترات طويلة، لذا فإن علاج تمزق الأربطة يمكن علاجه عن طريق ممارسة الرياضة بشكل يمكن تحريك الأربطه بشكل مستدير دون أن يتأثر الجسم بذلك ما يساعد الجزء المتمزق على الحركة بجانب استخدام المراهم التى من شأنها تخفيف الألم.

أعراض تمزق أربطة مشط القدم

كثيرا من الناس يتعرضون في حياتهم اليومية للكثير من الإصابات التي قد توثر علي أقدامنا وخصوصاً كواحلنا، كما أن هذه الإصابات تؤدي إلي

  • الشعور بالأم شديدة في القدم
  •  وعدم القدرة علي تحريك القدم،
  • وذالك الشعور يأتي أثناء الصعود علي السلالم،
  • أو الوقوع من مكان عالي

كما أن تمزق الأربطة هو إصابة الأربطة التي تربط العظام ببعضها البعض، وعند التقائها بالمفاصل يحدث التمزق نتيجة تمدد هذه الأربطة، وهي تحدث عادتا عن نتيجة حركة مفاجئة عند القف، أو السقوط، أو الالتواء الحاد.

أعراض تمزق أربطة الركبة وعلاجها

قد تحتاج بعض حالات الإصابة بتمزق أربطة الركبة إلى عناية طبية، وقد تحتاج إلى عملية جراحية، ويمكن لأعراض الإصابة بتمزق أربطة الركبة أن تكون خفيفة أو شديدة، اعتمادًا على شدة الالتواء أو التمزق، وقد تتضمن أعراض تمزق أربطة الركبة على ما يلي:

  • تورم في الركبة وخاصةً في الجانب الخارجي منها خلال 24 ساعة بعد الإصابة، وقد يصاحبها في بعض الحالات، نزيف داخلي في أربطة الركبة، ويعتمد تورم الركبة على شدة الإصابة؛ إذ إنّ الإصابات الخفيفة تسبب تورم خفيف في الركبة، وقد لا يظهر في الساعات الأولى من التعرض للإصابة، أمّا التعرض للإصابات الشديدة، فيؤدي إلى تورم سريع وألم شديد خلال ساعتين من التعرض للإصابة.
  • تصلب مفصل الركبة الذي يمكن أن يسبب منع حركتها الركبة.
  • ألم أو وجع في رباط الركبة أو على السطح الخارجي للركبة.
  • عدم القدرة على التوازن في مفصل الركبة.
  • سماع صوت يشبه ​انفجار البالون أثناء الإصابة.
  • الشعور بأنّ الركبة غير مستقرة أو عدم الاتزان عند الوقوف عليها، وقد يتسبب ذلك في حدوث ضغط عليها، ويعتمد على مدى شدة إصابة الرباط، وقد يكون المصاب قادرًا على الوقوف، إذا كان يعاني من التواء طفيف فقط.

أنواع الأربطة في الركبة

يوجد أربعة أنواع من الأربطة في الركبة ومعرضة جميعها للإصابات، وفي ما يلي توضيح لها:

 الرباط الصليبي الأمامي ACL:

وهو الرباط الأكثر صلابة في الركبة، ويربط عظم الفخذ بعظم الساق.

الرباط الصليبي الخلفي PCL:

وهو أيضًا من أنواع الأربطة التي تربط عظم الفخذ بعظم الساق، إلّا أنه نادرًا ما يتعرض للإصابات والتمزق باستثناء حالات حوادث السيارات.

الرباط الصليبي الجانبي LCL:

وهو الرباط المسؤول عن ربط عظم الفخذ مع عظم الشظية، وهي العظمة الصغيرة الموجودة في الجزء السفلي من القدم على الجانب الخارجي للركبة.

الرباط الصليب الوسطي MCL:

وهو الرباط المسؤول عن ربط عظم الفخذ مع الظنبوب الموجود في داخل الركبة.

سبب الإصابة بتمزق أربطة الركبة

السبب الرئيسي للإصابة بتمزق أربطة الركبة؛ هو التعرض للصدمة القوية المباشرة على الركبة، الذي يضغط على الركبة ويسبب تمزق الأربطة، وغالبًا ما تحدث هذه الحالات عند ممارسة رياضة كرة القدم أو فنون الدفاع عن النفس، أو رياضة الرجبي، كما من الممكن أن تحدث أيضًا عند ممارسة الأنشطة اليومية التي تتطلب التواء الركبة، وقد تسبب الإصابة بحدوث تمزق في بعض أربطة الركبة أو أكملها، ففي الدرجة الأولى من تمزق أربطة الركبة يحدث التمزق في ما لا يزيد عن 10% من الألياف المكونة للأربطة، وتزداد عن 10% في الدرجة الثانية من تمزق أربطة الركبة.

 علاج تمزق أربطة الركبة

تتعدد خيارت علاج تمزق أربطة الركبة، وفي ما يلي توضيح لها:

 العلاجات المنزلية

تطبيق العلاجات المنزلية خلال 48 إلى 72 ساعة بعد التعرض للإصابة، وتتضمن أمثلتها ما يلي:

اتباع قاعدة PRICE؛ إذ يشير كل حرف إلى ما يلي:

P الحماية، وذلك بحماية الركبة من التعرض لإصابات أخرى.

R الراحة، وذلك بتجنب وضع الكثير من الوزن على الركبة وخاصةً خلال 48 إلى 72 سعة من التعرض للإصابة، كما من الممكن أن ينصح الطبيب بممارسة بعض التمارين، وقد يلجأ بعض المصابين إلى استخدام العكازات لفترة من الوقت.

I الجليد، استعمال الجليد لمدة 10 إلى 30 دقيقة كل 3 إلى 4 ساعات لتقليل الألم والتورم ، الحفاظ على القيام بذلك لمدة 2 إلى 3 أيام، أو حتى يختفي التورم، مع الحرص على ألّا تقل الفترة عن العشرة دقائق؛ لأنّ ذلك الوقت غير كافي للتقليل من التورم، كما وألّا تزيد الفترة عن 30 دقيقة، لتجنب حدوث تلف في خلايا الجلد.

C الضغط، بوضع ضمادة مرنة، أو استعمال المشد على الركبة للتقليل من التورم.

E الرفع؛ القيام برفع الركبة على وسادة عند الجلوس أو الاستلقاء.

ارتداء واقيات الركبة

لتحقيق الاستقرار في الركبة وحمايتها من مزيد من الإصابات. تجنب المضاعفات لمدة 72 ساعة بعد الإصابة، لذلك ينصح بتجنب ما يلي:

الحرارة:

وعلى سبيل المثال، الحمامات الساخنة، وحمامات البخار، وأحزمة الحرارة لها تأثير غير مرغوب على تدفق الدم، وهذا يعني أنّه يزيد من تدفق الدم للمنطقة المصابة، لذلك ينبغي تجنب الحرارة عند وجود الالتهاب، ومع ذلك بعد مرور حوالي 72 ساعة على التعرض للإصابة من المرجح أن الحرارة قد تكون مهدئًا.

المشروبات الكحولية

يمكن أن تزيد من النزيف والتورم وتقلل من سرعة الشفاء.

الحركة أو أيّ شكل آخر من التمارين الرياضية التي قد تسبب المزيد من الضرر.

التدليك

ممّا قد يزيد من النزيف والتورم، ومع ذلك يمكن اللجوء إليها بعد حوالي 72 ساعة من الإصابة؛ إذ قد يكون التدليك اللطيف مهدئًا للألم.

الأدوية الباراسيتامول والكودايين:

الباراسيتامول مفيد لتخفيف الألم، فمن الأفضل تناول دواء الباراسيتامول بانتظام، لبضعة أيام أو نحو ذلك، وتبلغ الجرعة الموصى بها للبالغين هي 500 ملغ للقرص أربع مرات في اليوم. وفي حال كان الألم أكثر شدة، قد يوصف الطبيب الكوديين الذي هو أكثر فعالية ولكن يمكن ذلك أن يسبب الشعور بالنعاس والإمساك في بعض الحالات.

المسكنات المضادة للالتهابات:

وتسمى هذه الأدوية أيضًا بالأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وتعمل على التخفيف من الألم والحد من الالتهاب والتورم، ويوجد العديد من الأنواع والعلامات التجارية، ومن أمثلتها؛ الأسبرين والأيبوبروفين، ويمكن شراؤها دون وصفة طبية، وقد يحتاج بعضها إلى وصفة طبية، ومن الآثار الجانبية التي تصاحب المسكنات المضادة للالتهابات آلام في المعدة، ونزيف في المعدة، وهي الأكثر خطورة، كما أنّ بعض الأشخاص الذين يعانون من الربو، وارتفاع ضغط الدم، والفشل الكلوي، وعسر الهضم السيء والأشخاص الذين يعانون من فشل القلب قد لا يكونون قادرين على تناول المسكنات المضادة للالتهابات، لذلك ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناولها للتأكد من أنّها مناسبة لحالة المصاب ووضعه الصحي.

مسكنات الألم المضادة للالتهابات الموضعية

ويوجد أيضًا أنواع وعلامات مختلفة من المسكنات المضادة للالتهابات الموضعية، ويمكن شراء بعضها دون الحاجة إلى وصفة طبية، وقد تحتاج بعضها الآخر إلى وصفة طبية، ولكن كمية الدواء التي تصل إلى مجرى الدم أقل بكثير مقارنة مع الأقراص، كما أنّ آثار الأدوية الموضعية الجانبية أقل. العلاج الفيزيائي يساعد المعالجين الفيزيائين على تحسين مدى حركة أربطة القدم، كما ينصح بممارسة هذه الأنشطة في المنزل لتقوية العضلات ودعم مفصل الركبة.

السابق
طرق لتنسي من تحب
التالي
كيف تختار شريكة حياتك

اترك تعليقاً