العناية بالبشرة

فوائد الشمس للبشرة

فوائد الشمس واضرارها

  1. تمد البشرة بحاجتها من فيتامين د الذي يُسمى أيضاً بفيتامين أشعة الشمس، علماً أنه الفيتامين المسؤول بشكل مباشر عن تجديد الخلايا والأنسجة للجلد، مما يجعله أساساً لنضارة البشرة وشبابها.
  2. تعتبر مصدراً أساسياً للضوء، مما يجعلها أساساً لمقاومة الأمراض الجلدية المختلفة على رأسها مرض الصدفية والأكزيما.
  3. يُحذر من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وذلك تفادياً للأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، والتي تتمثل في اسمرار البشرة وتصبغ الجلد وظهور الكلف والنمش وكذلك الإصابة بسرطان الجلد.
  4. وينصح بوضع الكريمات الطبية المخصصة للوقاية من هذه الأشعة، كما وتتسبب في ظهور علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة بما فيها التجاعيد والخطوط الرفيعة وغيرها.

فوائد الشمس للأطفال

  • تحفيز الجسم على إنتاج فيتامين د، فمن المعروف أن الجلد هو العضو المسؤول عن تكوين هذا الفيتامين، والذي يساعد على حماية الطفل من الإصابة بلين العظام، وتقوّس القدمين، والكساح.
  • تقوية مناعة جسم الطفل وتعزيزها.
  • حمايته من أمراض الجهاز التنفسيّ كالربو.
  • وقاية الطفل من الإصابة بمرض التصلّب المتعدد.
  • حماية الطفل من المشكلات المتعلقة بتأخّر المشي، واضطراب النموّ.

أوقات التعرض للشمس

  • الكثير منا يتساءل عن الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس والحصول على فيتامين د، وتجنب الأشعة فوق البنفسجية، وأمثل وقت لذلك الوقت من الثامنة ونصف صباحاً إلى الساعة الحادية عشرة صباحاً.
  • احرص على عدم الجلوس لفترة طويلة من تحت أشعة الشمس بشكل مباشر في فصل الصيف، وهذا حتى لا تعاني من الصداع الحاد او العطش أو الإصابة بالدوار والغثيان.
  • يمكنك الجلوس تحت أشعة الشمس لمدة تصل إلى 20 دقيقة 3 مرات أسبوعياً لأخذ الكمية الكافية من فيتامين د.

أضرار الشمس

  • تتسبب الأشعة الشمسية الضارة فوق البنفسجية في الإصابة بالحروق الجلدية، كما أنها من الممكن ان تتسبب بالإصابة بالضمور في الأنسجة المطاطية، وبالتالي الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة من الخطوط الرفيعة والتجاعيد في البشرة، إذا ما تم التعرض للشمس في ذروتها أو لفترات طويلة.
  • يمكن أن تتسبب في الإصابة بالأورام الخبيثة في الجلد، والضمور في عدسة العين، ويمكن أن تؤدي ضربة الشمس إلى الصداع النصفي أو الإغماء.

فوائد الشمس للرجال

شفاء الجلد يوصي الأطباء للتعرض لأشعة الشمس التي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية للتخلص من الإكزيما أو الصدفية، وحب الشباب ومن الممكن أن يكون العلاج بالضوء ليس فعّالاً لدى الجميع.

تعتبر مصدراً أساسياً للضوء، مما يجعلها أساساً لمقاومة الأمراض الجلدية المختلفة على رأسها مرض الصدفية والأكزيما.

فوائد التشمس

منح البشرة فيتامين د إنّ أشعة الشمس تمنح فيتامين د الذي يعزز الخلايا المناعية الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد، والتي تساعد على إصلاح وحماية الضرر الناتج من التعرض المباشر لأشعة الشمس،كما أنّه يحفز نمو العظام، لذا بدونه سيتعرض الشخص للإصابة بهشاشة العظام،لذا من الضروري المحافظة على المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم لأنّ نقصه يزيد احتمال خطر الإصابة بالسرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتصلب المتعدد، والسل، ومرض السكري من النوع الأول.

معالجة العديد من مشاكل البشرة من الممكن أن تعالج أشعة الشمس عدة حالات ومشاكل جلدية، كالصدفية، واليرقان، والإكزيما، وحب الشباب.

السابق
طريقة إزالة الثآلول
التالي
فوائد النسكافيه للبشرة

اترك تعليقاً