الأمومة والطفل

كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء

دعاء الابتعاد عن أصدقاء السوء

أدعية لإبعاد شر الناس

  • بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، باسم الله افتتحت وبه ختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به أحداً، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي.
  • اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.
  • اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر.
  • يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه، استعنت بك في كشف كل غمة، فيسر لي بلطفك كل عسير إن تيسير العسير عليك يسير، اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتدي علي. اللهم اقهر من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة، واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر، ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.
  • يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يا الله. اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع، وصور لي في قلبي ما ادخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا طاقة لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق، ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك، فإنك إن وكلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك يا الله أغنني وابسط لي، واكفني وخلصني من حسدهم وحقدهم، واجعل رضاي فيما يرد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظاً مجاراً، واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي فأدي ما لهم علي عندي يا عظيم فإنك واسع كريم.
  • أشهد أن كل معبود دون عرشك باطل غير وجهك الكريم، قد ترى ما أنا فيه ففرج عني يا رب، وادرأ عني شر الناس ورد مكرهم عني. اللهم يا كاشف الغم والهموم ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئاً فحسبه أن يقول كن فيكون، رباه أحاطت بعبدك الضعيف الذنوب والمعاصي، الرحمة والعناية لن أجدها من غيرك فأمدني بها.

رفقاء السوء والمخدرات

إن من بين أهم العوامل في انتشار المخدرات في العالم العربي عامة والكويت خاصة مجالس السوء وهي العدوى الكبرى التي تسري وتنتشر بين رفقاء السوء، خاصة إذا كانت عقولهم خالية من التربية السليمة والأخلاق الرفيعة والمبادئ الحميدة حيث نجد هؤلاء الشباب يؤثر بعضهم على البعض فإذا كان هناك رفيق سوء يتعاطى أو يتاجر في المخدرات فسرعان ما يتأثر به صديقه ويحاكيه في مثل هذه التصرفات ويصبح مدمنا أو تاجرا للمخدرات مثله لذا فإن رفيق السوء أشد عداوة للإنسان من أي شيء آخر، إضافة إلى التربية الفاسدة والخلافات الزوجية والإهمال، كل هذه العوامل يترتب عليها إخفاق الشباب في الحياة وينتج عنها العجز في مواجهة الدراسة والتفوق ويكون الفشل في الدراسة والانحراف حيث يتسلل اليأس لهؤلاء الشباب ما يدفعهم إلى الهروب من هذه المشاكل فيتجهون إلى المخدرات. ونضيف عاملا آخر وسببا من أسباب انتشار المخدرات الا وهو البطالة ووجود وقت فراغ كبير لدى إعداد كبيرة من الشباب فينخرطون مع رفقاء السوء ويميلون إلى الانحراف والاتجاه إلى المواد المخدرة من تعاط وإدمان، وهذا الأمر هو الذي يدفع العاطل إلى الاتجاه الى المخدرات بغرض الهروب من الواقع، وكذلك الى التقليد والمحاكاة مما يدفع البعض إلى التعاطي والاتجار.

وهذه مقدمة بسيطة لما ينشر يوميا بالجرائد المحلية من ضبط متعاطين ومتاجرين بالمواد المخدرة، وقد نشر بجريدة الوطن الأربعاء الموافق 18/7/2012 تحت عنوان «خليجي سوابق سقط بكوكتيل مخدرات قيمتها 120 ألفا»، وتفاصيل الواقعة كما نشر بالجريدة أن الإدارة العامة للمخدرات تمكنت من ضبط خليجي من أرباب السوابق بحوزته مجموعة متنوعة من المخدرات تتجاوز قيمتها 120 ألف دينار. وكانت المعلومات الآتية إلى إدارة العمليات التابعة للإدارة العامة لمكافحة المخدرات قد أشارت إلى أن المشتبه به يحوز مواد مخدرة بقصد الاتجار وعليه تم استصدار إذن من النيابة العامة لضبطه وتفتيشه وتم القبض عليه وبمواجهته أقر بان تلك المواد المضبوطة تخصه بقصد الاتجار وقد تمت إحالته والمضبوطات إلى جهة الاختصاص.

لابد من بيان المنظار القانوني لهذه الواقعة فإن المتهم يتعرض لعقوبة المادة 32 من قانون الجزاء التي تنص على أنه «يعاقب بالحبس المؤبد وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف دينار ولا تجاوز 20 ألف دينار:

٭ كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع مواد أو مستحضرات مخدرة أو نباتا من النباتات الواردة في الجدول رقم 5 المرافق لهذا القانون أو سلمها أو تسلمها أو نقلها أو نزل عنها أو تبادل عليها أو صرفها بأي صفة كانت أو توسط في شيء من ذلك، بقصد الاتجار فيها أو أتجر فيها بأي صورة، في غير الأحوال المرخص بها في هذا القانون.

٭ كل من قدم بمقابل للتعاطي مواد أو مستحضرات مخدرة أو سهل تعاطيها في غير الأحوال المصرح بها في هذا القانون.

٭ كل من رخص له بحيازة مواد أو مستحضرات مخدرة لاستعمالها في غرض أو أغراض معينة ويكون قد تصرف فيها بمقابل بأي صفة كانت في غير تلك الأغراض. د ـ كل من أدار أو أعد أو هيأ بمقابل مكانا لتعاطي المخدرات. فإذا ارتكبت الجرائم المنصوص عليها في البنود الثلاثة الأخيرة بغير مقابل تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد على 10 سنوات وغرامة لا تقل عن 5 آلاف دينار ولا تجاوز 10 آلاف دينار».

ومن ناحية أخرى، يمكن القول ان الاتجار بالمخدرات وانتشارها وتفتيشها بين أفراد المجتمع ينتج عنه انحراف الجميع من الشباب المراهقين والعاطلين، والعلاج هنا لاستئصال هذا الداء العضال الذي يكاد يفتك بهؤلاء الشباب ويجعلهم جثثا هامدة وعقولا خاوية وقلوبا فارغة هو تحصين هؤلاء الشباب وتوعيتهم من هذه الآفة.. وإعطاؤهم الفرصة واقول نحن في حاجة ماسة إلى هؤلاء الشباب عندما نكون في حاجة إليهم يلبون نداء الوطن دفاعا عن الأرض ويكونون اللبنة الأساسية في مشاريع التنمية، وأخيرا نقول للشباب ان المخدرات طريقا موحشا بداية عند هؤلاء الشباب يكون الفضول والتجربة ثم ينتصف الطريق معهم إلى الانسياق بلا وعي خلف أصدقاء السوء ثم ينتهي بهم المطاف إلى الإدمان.

كيفية الابتعاد عن أصدقاء السوء

1ـ الابتعاد عن الأماكن التي يوجد فيها كالحي أو المدينة مثلا.

2ـ البحث عن رفقة صالحة تعين على الخير وتحث عليه.

3ـ شغل الوقت بما ينفع كتعلم العلم النافع أو حفظ ما تيسر من القرآن الكريم.

4ـ الإكثار من الطاعات والبعد عن المنكرات.

5ـ التأمل في المفاسد والعواقب الوخيمة المترتبة على مصاحبة رفقاء السوء.

 

و هجران الصديق العاصي يكون بحسب المصلحة، فعليك الابتعاد عن صحبته مادام مقيما على الانحراف وارتكاب المعاصى مع نصحه وبيان خطورة ما هو عليه.

نصائح للابتعاد عن رفقاء السوء

فلا شك أن مصاحبة أصدقاء السوء خطر عظيم وبلاء مبين يعرض المرء للمفاسد والمخاطر ‏المختلفة في الدنيا والآخرة، ويكفي أن النبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من جليس السوء ‏بقوله: ” مثل الجليس الصالح ومثل الجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل ‏المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تشتم منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن ‏يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه رائحة خبيثة” رواه البخاري ومسلم. كما قال الرسول ‏صلى الله عليه وسلم ” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل، ومن يصاحب”.‏
ومن ثم فالواجب على المسلم الحذر من أصدقاء السوء والبعد عنهم، ولتحقيق ذلك يمكن ‏اتباع الآتي:‏
أولا: تغيير البيئة والانتقال من المكان الذي يجتمع فيه أصدقاء السوء، أو ترك المدينة ‏بأكملها أو الحي أو الشارع الذي يسكن فيه من يريد التخلص من شرهم. ‏
ثانياً: البحث عن رفقة صالحة تعين على الحق والهدى، لأن المؤمن ضعيف بنفسه قوي ‏بإخوانه.‏
ثالثا: الإكثار من الطاعات والابتعاد عن الكبائر والموبقات، فإذا أكثر المرء من الطاعات ‏والخيرات أحبها وأحب أهلها، وأبغض الكفر والفسوق والعصيان بإذن الله.‏
ربعاً: الانشغال بتعليم العلم النافع وتلاوة القرآن الكريم وتعلمه، وملء أوقات الفراغ ‏بالطاعات ، فهذا من أنفع الوسائل للتخلص من الرفقة السيئة.‏
خامساً: التأمل في المفاسد التي تعود على المرء من مخالطته للرفقة السيئة، يعينه على التخلص ‏منها، ومن ذلك أن أصدقاء المعصية ورفقاء المصالح الدنيوية أول من يتخلون عن صديقهم ‏يوم القيامة، كما قال تعالى: (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ) ‏‏[الزخرف:67] ‏
إضافة إلى أن المسلم الملتزم أومن يرجى له الخير إذا خالط الفسقة فإنه يصنف تبعاً لهم، ‏ويلحق بهم، ويحسب عليهم حتى ولو كان لا يرضى صنيعهم، كما أن مرافقتهم تجر إلى ‏المعصية.‏
سادساً وأخيراً نوصيك أخي السائل الكريم بالتوبة مما سبق والعزم الجاد على تغيير حالك ‏إلى الأحسن، مع الإكثار من دعاء الله سبحانه أن يوفقك لرفقة صالحة تدلك على الخير ‏وتعينك عليه، وأن يصرف عنك السوء وأهله، واعلم أن الأهم من كل هذه الأسباب ‏الآنفة الذكر: هو استشعار المرء لمراقبة الله جل وعلا له، واطلاعه عليه في كل الأحوال ‏وفي جميع الأوقات، فمن استشعر ذلك الأمر حق الاستشعار سهل عليه الابتعاد عن الشر ‏وأهله، واشتغل بما يعلم أنه يرضي الله جل وعلا.‏

قصة عن أصدقاء السوء

قصة أصدقاء السوء

دعاء لإبعاد رفاق السوء عن زوجي

اللهم البسنى حله من حلل صفوك عندلقاء عبدك الجباراللهم اجعل غضب زوجى على بردا وسلاما كم جعلت النار برداوسلاما على سيدنا ابراهيماللهم حببني الى قلبه وجملني قي عينه واستر عيوبي عنهواستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنةاللهمأرزقني بره وأرزقه برياللهم باعد بينه وبين رفقاء السوء كما باعدت

 

السابق
فوائد البردقوش الطبية
التالي
ما هي أغنى دولة في العالم

اترك تعليقاً