أمراض

معنى rv في ايكو القلب

معنى rv في ايكو القلب

ستتعرف في هذا المقال على معنى rv في ايكو القلب، حيث يُعد الإيكو من الفحوصات الدقيقة التي يطلبها الطبيب من مريض القلب، وهو عبارة عن جهاز يصدر منه موجات صوتية يُوضع جزء منه على صدر المريض، ثُم تخترق الموجات الجلد حتى تصل إلى القلب، وتكون متصلة بجهاز الكمبيوتر ليظهر على شاشة الجهاز صورة متحركة للقلب، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن ايكو القلب.

ترجمة تقرير ايكو القلب

فحص مخطط صدى القلب او تخطيط صدى القلب، هو فحص بسيط يتم اجراؤه بواسطة الاشعة فوق الصوتية (الاولتراساوند) من اجل فحص اداء القلب. يستخدم جهاز الفحص امواجا صوتية عالية الوتيرة، يقوم بنقلها عبر محول خاص للطاقة. تتحرك الامواج الصوتية بصورة متفاوتة، فتعطينا سلسلة من الصور المتحركة لمختلف اقسام القلب، والتي يمكننا مشاهدتها عبر شاشة الجهاز.

هنالك عدد كبير من انواع فحص مخطط صدى القلب، لكن اكثرها انتشارا هي:

  • TTE – الفحص عبر الصدر ( Trans – thoracic )- يتم الحصول على الصورة من خلال تمرير محول الطاقة على منطقة الصدر من الخارج. هذا النوع من الفحص هو فحص الصدى العادي، والاكثر استخداما.
  • TEE – الفحص عبر المريء ( Trans – esophageal )- يتم الحصول على الصورة بواسطة ادخال انبوب صغير يحوي محولا صغيرا للطاقة، عن طريق الفم الى داخل المريء، بحيث يصل الانبوب الى مستوى يكون فيه بارتفاع مستوى القلب. يتيح هذا الفحص رؤية البطينين بشكل افضل، ذلك ان المحول يكون اقرب الى القلب.
  • الايكو دوبلير ( Echo – Doppler ) : من خلال هذا الفحص، يتم تصوير تدفق الدم عبر الصمامات والتجويفات القلبية، وذلك من خلال قياس اتجاهات وسرعات التدفق. يتم الحصول على صورة ملونة او بالابيض والاسود. وتشبه طريقة اجراء الفحص، الى حد كبير، فحص الـ TTE.

يمكنك مشاهدة مقالة قراءة مصطلحات ايكو القلب

معنى FS في ايكو القلب

FS في ايكو القلب هي اختصار (Fractional Shortening) وتعني التقصير الجزئي، وهي طريقة ثنائية الأبعاد؛ يمكن عن طريق استخدام M-mode فيها معرفة القطر الانقباضي النهائي للبطين الأيسر (LVESD)، والقطر الانبساطي النهائي للبطين الأيسر (LVEDD)؛ ومن ثَم يمكن قياس حجم البطين.

تُعد نسبة FS في ايكو القلب طبيعية إذا كانت أكبر من 28%، وهذا يعني أن القلب ينقبض بالمعدل الطبيعي له.

معنى EF في ايكو القلب

عتبر أداء القلب سليما (الكسر القذفي – Ejection Fraction) عندما يكون فوق 55%. تكون نتائج فحص تخطيط صدى القلب غير سليمة عندما: يكون هنالك توسع بسمك جدار القلب لأكثر من 1.2 سنتيمتر، حيث يعتبر سمك جدار التجويف الأيسر سليما عندما يصل إلى 1.1 سنتيمتر، ويصل حجم نهاية الانبساط (End diastolic volume) إلى ما فوق 120 مليلتر

معنى LV في ايكو القلب

نتائح اشعة Echo على القلب كلها في الحدود الطبيعية ماعدا ما يسمى ب LVEDD لل left ventricle كانت النتيجة ٧٤ سم ما الخطورة من هذه الرقم ٧.٤ سم ربما اكبر او اوسع من الطبيعي او متسع والطبيب يحتاج لمزيد التقصي مثل تخطيط EKG و فحص واعراض اخرى ان وجدت للوصول لتشخيص ان امكن.

إقرأ أيضاً الأسباب التي تؤدي الى نقص مدد القلب 

معنى rv في ايكو القلب

يرمز الحرفان RV إلى البطين الأيمن (Right Ventricle)، وهو إحدى حجرات القلب الأربع الرئيسية إلى جانب كلٍّ من البطين الأيسر والأذينين الأيمن والأيسر، وهو المسؤول عن ضخ الدم غير المؤكسد إلى الرئتين لتحميله بالأكسجين، وفي تخطيط صدى القلب (Echocardiogram) فإن البطين الأيمن يشكّل جزءًا مهمًا في الكشف عن مشكلات القلب والرئتين المختلفة.

ومثلما يتم تقييم أداء كل حجرات القلب أثناء تخطيط القلب، فإنه يتم تقييم حجم ووظيفة البطين الأيمن، ومقارنتها بالأداء المطلوب منه، بالإضافة إلى معرفة كمية الجزء المقذوف من الدم خلال كل نبضةٍ من القلب، وهو ما يسمى بالكسر القذفي (Ejection Fraction)، إذ يمكن قياسه في البطينين الأيمن والأيسر، ويمكن أيضًا من خلال التخطيط معرفة أداء الصمام الموجود بين الأذين والبطين الأيمن.

ننصحك بقراءة علاج الجلطة القلبية

السابق
دواء bekunis
التالي
أفضل مضاد حيوي لعلاج السالمونيلا للحمام

اترك تعليقاً