أمراض

ممنوعات مرض بهجت

ممنوعات مرض بهجت

ممنوعات مرض بهجت: ستتعرف في هذا المقال على ممنوعات مرض بهجت، ومرض بهجت المعروف أيضًا باسم متلازمة بهست Behcet’s syndrome، هو مرض مناعي، أي أن الجسم يصيبه خلل ما فيفقد القدرة بأن يتعرف على خلاياه معتبرا إياها خلايا دخيلة مما يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية وحدوث قرح فى الجسم تختلف أماكن وجودها من شخص لآخر، في الفم أو الأعضاء التناسلية أو الجلد أو العين، كما قد تتأثر المفاصل والجهاز العصبي أو الجهاز الهضمي، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن ممنوعات مرض بهجت.

تحليل مرض بهجت

لا توجد اختبارات تحدِّد ما إذا كنت مصابًا بداء بهجت، لذلك سيعتمد طبيبك في المقام الأول على العلامات والأعراض لديك. نظرًا لأن جميع المصابين بالمرض تقريبًا يُصابون بقرح الفم، تُعَد قرح الفم متكرِّرة الحدوث لثلاث مرات على الأقل خلال 12 شهرًا من العلامات الضرورية عمومًا لتشخيص داء بهجت.

وبالإضافة إلى ذلك، يتطلب تشخيص داء بهجت ظهور علامتين إضافيتين على الأقل مثل:

  • قُرح الأعضاء التناسلية المتكررة
  • التهاب العين
  • قُرح الجلد

تتضمن الاختبارات التي قد تحتاج لإجرائها ما يلي:

  • ربما تستبعد اختبارات الدم أو غيرها من الاختبارات المعملية الحالات أخرى.
  • اختبار الأرجيَّة المتعددة، وفي هذا الاختبار يُدخل الطبيب إبرة معقمة في جلدك، ومن ثَم يفحص المنطقة بعد مرور يوم إلى يومين. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فسيتشكَّل نتوء أحمر صغير تحت جلدك في موضع إدخال الإبرة. وهذا يكشف عن تفاعل جهازك المناعي بصورة مبالَغ فيها تجاه الإصابات الصغيرة.

يمكنك مشاهدة مقالة ما أسباب تقرحات الفم

مرض بهجت والزواج

يمكننا القول إن مرض بهجت لايؤثر سلباً على الزواج، وبالتأكيد يمكن لأي شخص مصاب بهذا المرض أن يتزوج، ولكن بشكل عام، تغير الأمراض جودة الحياة، هذا المرض أيضا يمكن أن يؤثر على حياة الأشخاص، فعلى المريض أن يتأكد بأن مرض بهجت ليس معديا ولا ينتقل بعد الزواج إلى شريك الحياة أوالأطفال في المستقبل، لكن من المشاكل الرئيسية في الحياة الجنسية لهؤلاء المرضى هو وجود تقرحات في الأعضاء التناسلية، قد تكون هذه القروح مؤلمة ومتكررة، ونتيجة لذلك قد تؤثر على العلاقات الجنسية للمريض، على أي حال يجب على المريض أن يهتم بنفسه وعائلته أكثر من الوقت المعتاد.

شاهد أيضاً علاج التهاب الشعيرات الدموية في الدماغ بالأعشاب و تشخيص الالتهاب

علاج نهائي لمرض بهجت

لا يوجد علاج نهائيّ لمرض بهجت، ولكن يمكن استخدام بعض العلاجات للتخفيف من أعراض المرض والسيطرة عليها، ومنها:

  • العلاج الموضعيّ:

    يُوصف العلاج الموضعيّ للسيطرة على الأعراض والعلامات الظاهرة خلال نوبة المرض، ومن الأمثلة عليها:

    • كريمات ومراهم الجلد: إذ يمكن استخدام هذه العلاجات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، وتًطبّق مباشرة على تقرّحات الجلد، وعلى تقرّحات المناطق التناسليّة، فهي تُقلل من الالتهاب والألم.
    • غسول الفم: إذ يمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكورتيكوستيرويدات ومواد أخرى، وذلك للتخفيف من ألم تقرّحات الفم.
    • قطرات العيون: إذ يمكن استخدام قطرات العيون التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، أو غيرها من الأدوية التي تحتوي على مضادات الالتهابات، فهي تُساعد على التخفيف من ألم العينين واحمرارهما، وذلك في حالة الالتهاب الخفيف.
  • العلاج الجهازيّ:

    ومن الأدوية الجهازيّة التي يصفها الطبيب في الحالات الشديدة من المرض، وتُعطى عن طريق الفم أو الحقن ما يأتي:

    • الكولشيسين: إذ يُساعد هذا الدواء على التخفيف من التهاب المفاصل، إذ يمكن استخدامه في حالة عدم تحسُن أعراض المرض باستخدام العلاجات الموضعيّة.
    • الكورتيكوستيرويدات: إذ تُستخدم هذه الأدوية للسيطرة على الالتهاب الذي يُسببه المرض، ومن الأمثلة عليها: بريدنيزون، والكورتيزون، ولكن يوجد لها بعض الآثار الجانبيّة، ومنها: زيادة في الوزن، وحُرقة في المعدة، وارتفاع في ضغط الدم، والإصابة بهشاشة العظام، كما يصف الأطباء هذه الأدوية مع أدوية تقليل المناعة.
    • الأدوية المثبّطة لجهاز المناعة: إذ تُساعد على التخفيف من الالتهاب، ومنها: سيكلوسبورين، وسيكلوفوسفاميد، وأزاثيوبرين، ولكن يوجد لها بعض من الآثار الجانبيّة، ومنها: تزيد من خطر الإصابة بالعدوى، والإصابة بمشاكل في الكبد والكليتان، وارتفاع في ضغط الدم.
    • الأدوية التي تُعدّل جهاز المناعة: ومن هذه الأدوية: الإنترفيرون ألفا-2ب، فهي تُساعد في تنظيم نشاط جهاز المناعة، للسيطرة على التهاب الجلد، والمفاصل، والعيون التي يُسببها مرض بهجت، ومن الآثار الجانبيّة التي تُسببها هذه الأدوية: ظهور أعراض وعلامات تُشبه أعراض الإنفلونزا، الشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى ذلك الشعور بآلام العضلات.
    • الأدوية التي تحظر عامل نخر الورم ألفا: إذ تُستخدم هذه الأدوية في الحالات الصّعبة، والشّديدة من المرض، ويصف الطبيب هذه الأدوية للأشخاص الذين تكون أعراض المرض لديهم مُقاومة للعلاجات الأخرى، ومن هذه الأدوية: دواء إنفليكسيماب، ودواء إيتانيرسيبت، ويوجد لها بعض من الآثار الجانبيّة ومنها: الصّداع، والطفح الجلديّ، وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات في الجهاز التنفسيّ العلويّ.

تعرف على دواء أكلاستا – Aclasta لعلاج فَرْطُ كالسيومِ الدَّم الناتج عن مرض السرطان

علاج مرض بهجت بالعسل

هناك العديد من الأعشاب الّتي يستخدمها الأطباء للتّخفيف من أعراض مرض بهجت؛ فهو مرض لا يمكن علاجه بشكلٍ نهائيّ، ومن العلاجات الّتي يلجأ لها الكثيرون هي:

  • الطب البديل؛ فهو يتضمّن كلّاً من الحجامة الّتي تستخدم من مرّتين إلى ثلاث مرّات شهريّاً، مع استخدام الأعشاب الصينيّة.
  • استخدام العسل الطبيعي والماء وبعض الأعشاب والزّيوت؛ وهذه الخلطة يحضّرها مركزٌ مختصٌ بالعلاج عن طريق الأعشاب الطبيعيّة في منطقة الهاشمي-الأردن، واستفاد الكثيرون من المصابين بهذا المرض عن طريق هذا العلاج.

إقرأ أيضاً ماهو مرض الذئبة

حالات شفيت من مرض بهجت

للأسف، لا يوجد علاج حالي للشفاء التام من مرض بهجت (Behçet disease)، وذلك لأنه مرض مناعيّ يتم فيه مهاجمة الأوعية الدموية الصغيرة من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم، فبالتالي يركز العلاج المُقدّم على تثبيط وتخفيف آثار الجهاز المناعيّ على الجسم، كما أنّ الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب يمكنه الحدّ من خطورة الأعراض الحاليّة والتقليل من فرص حدوث مضاعفات مستقبلية محتملة.

ومن الأدوية التي يتم وصفها لمرضى بهجت ما يأتي:

  1. العلاجات الموضعيّة المحتوية على الكورتيزون، مثل قطرات العيون، وكريمات الجلد، ويتم استخدامهم للتخفيف من الالتهابات الموضعية.
  2. حبوب الكورتيزون وذلك للتخفيف من الالتهابات على مستوى جميع أعضاء الجسم.
  3. الإنترفيرونات والتي تنظم عمل الجهاز المناعي للتقليل من مهاجمته لأنسجة الجسم المختلفة.

ننصحك بقراءة هل مرض بهجت خطير؟ وما هي أعراض وأسباب مرض بهجت؟ وهل يمكن علاجه نهائياً؟

السابق
صداع من ريحة المسك
التالي
دواء bekunis

اترك تعليقاً