أمراض

هل يتحول القولون العصبي إلى سرطان, وهل القولون العصبي يشفى؟

هل يتحول القولون العصبي إلى سرطان

هل يتحول القولون العصبي إلى سرطان: ستتعرف في هذا المقال على جواب سؤال هل يتحول القولون العصبي إلى سرطان وسرطان القُولون هو أحد أنواع السرطانات التي تبدأ في الأمعاء الغليظة (القُولون). القُولون هو الجزء النهائي من السبيل الهضمي.فهل يتحول القولون العصبي إلى سرطان؟

مكان القولون العصبي بالصور

يُمكن أن يحدث ألم القولون العصبي في جميع أنحاء البطن في المنطقة الممتدة من صدرك إلى حوضك حيث توجد أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية، ويُمكن تحليل ألم القولون العصبي في الجزء العلوي من البطن بارتباطه بالنظام الغذائي والانتفاخ، أما في منتصف البطن فهو نتيجة تقلصات في منطقة السرة، أما أسفل البطن فهو نتيجة حركة الأمعاء.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج القولون العصبي النفسي

أعراض سرطان القولون في بدايته

في حال ظهور بعض التغيرات في الجسم فهذا ما عليك توقعه حول أعراض سرطان القولون في بدايته:

1. تغير ملحوظ في عمليات الإخراج

إذا لاحظت تغيرات واضحة على حركة الأمعاء وعمليات الإخراج، مثل: إسهال، أو إمساك، أو براز رفيع جدًا، وإذا استمر هذا الحال أكثر من عدة أيام متواصلة، فهو قد يكون من أعراض سرطان القولون في بدايته.

2. خسارة الوزن دون سبب واضح

قد تعني الخسارة المفاجئة أو السريعة للوزن دون وجود أي سبب منطقي وواضح وجود خلل ما أو الإصابة بإحدى أنواع مرض السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عمومًا.

3. تشنجات ونفخة في البطن

إذا كنت تشعر بتشنجات مختلفة ومزعجة في منطقة البطن أو حتى إن كنت تشعر بمشاكل مفاجئة، مثل: النفخة، والغازات، فهذا قد يكون من أعراض سرطان القولون في بدايته.

4. تغيرات في طبيعة البراز

أحد أهم علامات سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عامة خلال مراحل المرض المختلفة هو وجود دم في البراز، سواء كان دمًا واضحًا للعين المجردة أم لا.

ومن الممكن أن يبدو البراز داكنًا جدًا ويميل إلى السواد على غير العادة، خاصة مع احتوائه على دم جاف، كما قد يظهر الدم بوضوح على محارم الحمام عند تجفيف المنطقة بعد الإخراج.

5. شعور دائم بامتلاء المعدة والأمعاء

من أعراض سرطان القولون في بدايته ومراحله المتأخرة كذلك أن البراز قد يبدأ بالتراكم في الجهاز الهضمي نتيجة إصابة الأمعاء بخلل ما، مثل: الالتهاب، أو مشاكل الامتصاص، أو حتى الانسداد.

6. التعب والإرهاق

قد يشعر مرضى سرطان القولون خلال مراحل المرض المختلفة بالضعف والإرهاق العام والذي لا يفارق أجسامهم مهما حاولوا الاستراحة.

شاهد أيضاً المضادات الحيوية في علاج القولون العصبي

أعراض القولون العصبي عند النساء

تصيب متلازمة القولون العصبي الرجال والنساء من جميع الأعمار، إلا أنها غالبًا ما تحدث عند النساء الأصغر سنًا، إذ يظهر القولون العصبي عند النساء في العشرينات إلى الأربعينيات من العمر، وتمثل احتمالية إصابة النساء به مقدار الضعف تقريبًا مقارنة بالرجال.

تزداد شدة أعراض القولون العصبي عند النساء أكثر خلال فترات الحيض، مما يوضح دور الهرمونات التناسلية في هذا الاضطراب. وتشمل الأعراض الشائعة للقولون العصبي عند النساء ما يأتي:

  1. تقلصات أو ألم في منطقة المعدة.
  2. الإمساك، إذ يكون البراز صلبًا وجافًا أحيانًا.
  3. الإسهال، إذ يصبح البراز رخوًا ومتكرر.
  4. التناوب بين الإسهال والإمساك.
  5. مخاط في البراز.
  6. انتفاخ في منطقة المعدة.
  7. غازات.
  8. عدم الراحة والشعور بالامتلاء أو الغثيان بعد تناول وجبة صحية بالحجم الطبيعي.

ومن الجدير ذكره، أنه تختلف أعراض القولون العصبي من امرأة لأخرى، إذ قد يواجه الشخص بعض أو جميع الأعراض المذكورة في الأعلى.

يمكنك الإطلاع على علاج القولون العصبي بالماء الساخن

الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

أعراض سرطان القولون:

  • النزيف مع الإخراج: يعتبر وجود النزيف مع الإخراج مؤشرًا خطيرًا لوجود سرطان القولون عند كبار السن، إلا أنه يجب استبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبب نزيف الدم مع الإخراج مثل البواسير.
  • الإمساك والإسهال: ويمكن أن تكون هذه أيضًا أعراضًا لأمراض أخرى أقل خطورة مثل العدوى الفيروسية أو تسمم الطعام، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض مع استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى فإن ذلك عرض محتمل لمرض سرطان القولون.
  • الأنيميا: يؤدي النزيف المصاحب لسرطان القولون لهبوط في نسبة الهيموجلوبين في الدم، وتظهر أعراض الأنيميا في صورة الشحوب والإرهاق العام، لذلك يجب الكشف عن سرطان القولون في حال تعرض كبار السن للأنيميا بشكل مفاجئ.
  • الانتفاخ ومغص البطن: قد يؤدي نمو الورم السرطاني في القولون إلى انسداده وبالتالي حجب الإخراج، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الغازات و التسبب بمغص في البطن وربما الغثيان والتقيؤ.
  • فقدان الوزن: يعتبر فقدان الوزن عرضًا رئيسًا من أعراض السرطان بأنواعه المختلفة، وذلك بسبب فرط النشاط في الخلايا الخبيثة الأمر الذي يستهلك كميات كبيرة من الطاقة.

أعراض القولون العصبي

فيما يلي ذكر لأهم أعراض القولون العصبي و ذلك لنفي الإشكال بين أعراض سرطان القولون وأعراض القولون العصبي:

  • المغص: وهو العرض الأكثر ظهورًا عند مرضى القولون العصبي، ويزداد الألم بعد الأكل وعند التعرض إلى مؤثر نفسي أو شد عصبي، ويكون الألم حاد و منتشر في مناطق البطن المختلفة، على عكس الألم الذي يمكن أن يتسبب به الورم لدى مرضى سرطان القولون و الذي يكون متمركزًا في مكان نمو الورم.
  • الإسهال والإمساك: يعاني مرضى القولون العصبي من نوبات متلاحقة غير منتظمة من الإسهال والإمساك، وذلك بسبب النشاط الحركي غير المنتظم لعضلات الأمعاء الغليظة، ولا يعتبر النزيف مع الإخراج عرضًا مرافقًا لمرض القولون العصبي، على عكس سرطان القولون الذي يعتبر النزيف مع الإخراج من أعراضه الدارجة.
  • الانتفاخ: يؤدي الخلل الوظيفي في القولون إلى إعاقة حركة الغازات في الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى تراكمها مما يسبب ضغط على جدران الأمعاء والبطن فيما يعرف بالانتفاخ.

إقرأ أيضاً أعراض القولون العصبي الحاد

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم

نجد أن هناك عدد كبير من الطرق للتعرف على الأورام في الجسم وتتطور تلك الطرق مع مرور الوقت وكثرة الإنجازات العلمية التي يصلوا إليها، ولكن هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم وما هي الأورام التي يمكن أن تظهر في تحليل الدم. هل يظهر سرطان القولون في تحليل.

ننصحك بقراءة كيف يتم إكتشاف سرطان القولون مبكراً

هل القولون العصبي يشفى

الإجابة على هذا باختصار شديد هي لا، ولكن هذا لا يعني أن على المصاب بهذا المرض أن يعاني الأمرين طوال حياته، بل توجد العديد من الخيارات العلاجية الطبية والطبيعية التي من الممكن لاتباعها أن يسهم في تحسين حياة الشخص المصاب بالقولون العصبي.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج القولون التقرحي بالعسل

تأثير القولون العصبي على الأعصاب

إن التعرض إلى الإجهاد النفسي يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي، ويعود ذلك إلى كثرة الضغوطات والإجهاد في الحياة، وكل هذه الأمور تدل على أن القولون العصبي له تأثير على الأعصاب حيث أنه يثار بالحالة النفسية السيئة وتوتر الأعصاب، إلا أن التوتر لا يعتبر هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي بل أنه يعتبر عامل محفز فقط.

إقرأ أيضاً أعراض التهاب القولون المزمن

هل يظهر سرطان القولون في السونار

الإجابة هي أنه لا يمكن لجهاز السونار أن يكشف سرطان القولون، ولكنه في المقابل يمكنه توضيح أي خلل يمكن أن يُصيب القولون، بمعنى أنه من الممكن أن يكتشف وجود ورم، ولكن لا يمكنه معرفة إن كان ذلك الورم حميدًا أم خبيثًا.

تعرف على هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون؟

السابق
هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون, وماذا يكشف تحليل البراز؟
التالي
القولون العصبي والأوهام, وهل القولون العصبي مرض نفسي؟

اترك تعليقاً