صحة عامة

افضل مسكن للدوره ونصائح مفيدة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

مسكن للدورة الشهرية

مسكن للدورة الشهرية سؤال مطروح بكثرة من قبل السيدات اللواتي يعانين من آلام الدورة ومشاكلها، فعلى الرغم من أن الدورة حالة فيزيولوجية طبيعية تحدث لدى جميع النساء إلا أنها تترافق أحيانًا بآلام شديدة تؤثر على نوعية حياة المرأة وسلوكها، وهذا ما يدفع الكثيرات للبحث عن أساليب وطرق لتخفيف شدتها.

دواء مسكن للدورة الشهرية

تشمل الأدوية المسكنة الشائعة التي تستخدم لعلاج أو تخفيف ألم الدورة الشهرية على ما يلي:

  • الباراسيتامول، إذ يعمل على إنقاص تصنيع البروستاغلاندينات التي تدخل بشكل أساس في آلية حدوث الألم، لذلك يعد دواء مسكن للدورة الشهرية. لكن قد لا يفيد الباراسيتامول وحده في تخفيف ألم الدورة وخصوصاً إذا كان الألم  شديداً.
  • مضادات التشنج التي تعد أحد المسكنات للدورة الشهرية، باعتبار أن ألم الدورة ناجم عن تشنجات في الرحم، إما وحدها أو بالمشاركة مع المسكنات الأخرى.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، حيث تعتبر أكثر مسكن لالام الدورة فعالية، إذ تعمل مثل الباراسيتامول على إنقاص البروستاغلاندينات، وتختلف فعالية هذه الأدوية تبعاً لميزات الدواء نفسه من جهة وتبعاً لطبيعة الشخص الذي يتناوله من جهة أخرى، لكنها بشكل عام تعد مسكن قوي للدورة الشهرية.

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

إليك أهم المشروبات التي تقلل من الام الدورة الشهرية:

1. شاي البابونج
قد يساعد شاي البابونج على زيادة مستويات الجلايسين (Glycine) في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي يمكن أن يخفف من تشنجات الدورة الشهرية.

وللحصول على فوائد شاي البابونج في تقليل تقلصات الدورة الشهرية ينصح بشربه يوميًا خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض وقد تزداد الفائدة في حالة تناوله كل شهر بانتظام.

2. شاي بذور الشمر
يمكن أن يساعد شاي بذور الشمر على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وذلك لأنها تعمل بنفس فعالية بعض الأدوية المسكنة، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen) وبالتالي قد تقلل من الشعور بالألم كما يمكن أن يقلل هذا الشاي من الشعور بالانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.

ولصنع شاي بذور الشمر يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجففة إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.

3. مشروب القرفة
تساعد القرفة في تخفيف الام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها، مثل: الغثيان كما أنها قد تساعد في التخفف من نزيف الحيض.

وللحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية يمكن تناول مشروب القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.

4. شاي النعناع
يعد مشروب النعناع من مشروبات تقلل الام الدورة الشهرية.

يعمل النعناع على زيادة استرخاء العضلات وبالتالي قد يخفف تقلصات الدورة الشهرية وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها والتي تلعب دورًا فعالًا في تقليل تشنجات والام البطن.

ينصح بتناول مشروبات النعناع لتخفيف متلازمة ما قبل الحيض وكذلك خلال نزول الدورة الشهرية.

وضعيات لتخفيف آلام الدورة

  • وضعية المباعدة بين الأرجل
    تهدف هذه الوضعية إلى تمديد الأوتار وشد عضلات الفخذين واستقامة العمود الفقري، وذلك من خلال الجلوس باستقامة ثم المباعدة بين الأرجل مع الحفاظ عليهما بشكل مستقيم.
  • وضعية الطفل
    تساعد هذه الوضعية في تخفيف آلام الظهر المرافقة للدورة الشهرية، وهي إحدى أهم وضعيات اليوغا، بالإضافة إلى ذلك فإنها توفر فرصة لإراحة الدماغ من التفكير، وتتمثل كالآتي:

    -الجلوس على الركبتين.
    -المباعدة بين الركبتين والاستلقاء على البطن مع الحفاظ على ثني الركب.
    -مد الذراعين أمامًا.

  • وضعية ضم الركب إلى الصدر
    تساعد هذه الوضعية في استرخاء عضلات الظهر والبطن التي قد تساعد حينها في تخفيف آلام الدورة، كما قد تساعد في زيادة تدفق الدم نحو منطقة البطن الذي قد يساعد أيضًا في تخفيف آلام الدورة، ويمكن تمثيلها كالآتي:

    -الاستلقاء على الظهر.
    -ثني الركب باتجاه منطقة الصدر.

  • وضعية الراحة
    تعد وضعية الراحة أكثر الوضعيات سهولة، إلا أنها قد تحمل العديد من الفوائد، حيث تساعد على استقامة الظهر والتخلص من الضغط الواقع عليه وتُريح الدماغ، وتتمثل من خلال الاستلقاء على الأرض ظهرًا بشكل مستقيم من غير أي التواءات.

إقرأ أيضاً العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

تخفيف ألم الدورة بسرعة

يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، بما في ذلك:

1. استخدام وسادة دافئة
يمكن أن يساعد استخدام لاصقة ساخنة على البطن أو أسفل الظهر في إرخاء عضلات الرحم؛ لأن الحرارة تعزز الدورة الدموية في البطن وهو ما يقلل الألم.

2. تدليك البطن بالزيوت الأساسية
تشير الأبحاث إلى أن تدليك البطن يمكن أن يؤدي إلى إرخاء عضلات الحوض وتخفيف التقلصات، من خلال فرك البطن بزيت التدليك أو غسول الجسم أو زيت جوز الهند، لمدة 20 دقيقة تقريبا.

3. تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: Over The Counter

4. التمارين الرياضية

5. الاسترخاء في حمام دافئ
يعد الاسترخاء في حوض استحمام دافئ طريقة أخرى لإحاطة عضلات الحوض بالدفء للاسترخاء.

6. التغييرات الغذائية
قد يؤدي إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي إلى تقليل تقلصات الدورة الشهرية. إذ يساعد تناول نظام غذائي غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية، والفواكه، والخضروات، والمكسرات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة الجسم على البقاء في صحة جيدة.

7. تجنب الكافيين والأطعمة المالحة

8. الحفاظ على رطوبة الجسم
من المرجح المعاناة من تقلصات في البطن أثناء الدورة الشهرية إذا كان الجسم جافا، لهذا يُنصح بزيادة تناول السوائل، مثل الماء وشاي الأعشاب، مما يساعد الجسم على البقاء رطبًا. ويمكن شرب 8 أكواب من الماء يوميًا أو أكثر إذا كان الجو حارًا، أو إذا كنت تمارسين الرياضة.

 

 

السابق
كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد
التالي
رجيم ينزل 15 كيلو في شهر مجرب, ورجيم ينزل 20 كيلو بأسهل طريقة

اترك تعليقاً