العناية بالذات

اهتزاز الأسنان أثناء التقويم ,وسقوط الأسنان بسبب التقويم وأخطاء تقويم الأسنان

اهتزاز الأسنان أثناء التقويم

اهتزاز الأسنان أثناء التقويم: ستتعرف في هذا المقال على اهتزاز الأسنان أثناء التقويم, حيث يُعتبر تقويم الأسنان (بالإنجليزية: Orthodontic treatment) أحد الخيارات العلاجية التي تهدف إلى تحسين مظهر الأسنان وأدائها الوظيفي من خلال تحريكها أو تعديل استقامتها، كما أنّه يُوزّع قوّة الضغط المتولّدة من إطباق الأسنان على الأسنان كافّة وهذا بدوره يُحسّن الصحّة العامّة للأسنان واللثة ومفاصل الفك، فما هي أسباب اهتزاز الأسنان أثناء التقويم, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن اهتزاز الأسنان أثناء التقويم.

أخطاء تقويم الأسنان

يعتقد البعض أن الأسنان تأخذ وضعًا جديدًا بعد فك التقويم، ولن يتغير مهما كانت الظروف، ويُفاجئون بعودة الأسنان لما كانت عليه قبل التركيب.. فكيف يحدث هذا؟

يقول الدكتور صلاح متولي، أستاذ ورئيس قسم جراحة الفم والوجه والفكين بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الأسنان تكون ضعيفة بعد فك التقويم لعدم تكوّن العظام عليها بالصورة السليمة، ما يعرضها للعودة لما كانت عليه قبل التقويم.

ويشدد «متولي» على أهمية ارتداء مثبت الأسنان”Retainer” لضمان عدم عودتها لما كانت عليه قبل التقويم، وعدم تحركها من وضعها بشكل غير مرغوب فيه.

وهناك نوعين من مثبت الأسنان، أولهما مؤقت يتم ارتدائه لمدة 6 شهور بعد التقويم لضمان عدم عودة الأسنان مرة أخرى، أما الثاني فهو ثابت يتم تثبيته في الأسنان ويكون من نفس لونها، لكن لا يتم اللجوء إليه إلا إذا كانت الأسنان متفرقة عن بعضها.

ويتابع أستاذ جراحة الفم أنه يمكن اللجوء إليه إذا كان التقويم لطفل معرض لنمو ضرس العقل، موضحًا أنه قد يتسبب في إزاحة الأسنان من مكانها، أما في حالة اللجوء إلى المثبت المؤقت فهنا يحتاج الطفل إلى عمل أشعة بانوراما على الأسنان، لسرعة التدخل الجراحي وخلع الضرس قبل ظهوره لعدم حدوث مشاكل بالأسنان.

يمكنك مشاهدة مقالة تقويم الأسنان الشفاف

سقوط الأسنان بسبب التقويم

  • ولكن قد يعاني بعض الأشخاص التي قامت بالفعل بتركيب التقويم من بعض الاضطرابات والخلل في الأسنان وهو في الغالب يكون إحساس كاذب وليس له أي أساس من الصحة، وما هو إلا وهمًا يعمل على اضطراب الحالة، ومن الإحساس الذي قد يصيب البعض هو سقوط الأسنان بسبب تركيب تقويم الأسنان، فهل حقا تقويم الأسنان يسبب سقوط الأسنان، هذا ما نطلع فيما يلي.
  • وفي حقيقة القول أن تقويم الأسنان لن يتسبب في سقوط الأسنان ،وهو إحساس وهمي واضطرابات تشعر بها الحالة التي قامت بتركيب تقويم الأسنان، وهذا الإحساس يرجع إلى أنه بعد وضع التقويم على الأسنان، قد تشعر بالارتخاء في الأسنان.
  • فهذا الإحساس يسبب القلق والاضطراب لبعض المرضى، وفي الغالب أيضا يرجع سبب الإحساس بسقوط الأسنان إلى التفاوت في أنواع تقويم الأسنان.
  • والجدير بالذكر إنه أمر طبيعي إذا تمر بهذا الاضطراب أثناء تركيب التقويم.
  • ولكي تتفادى أي ضرر قد يلحق بتركيب تقويم الأسنان، فلا تقم بتركيب أي نوع من أنواع تقويم الأسنان إذا كنت تعاني من أمراض اللثة بأنواعها.
  • فيجب في البداية أن تعالج أمراض اللثة ومن ثم تبدأ في تركيب تقويم للأسنان.
  • في حالة أنك قد قمت بتركيب تقويم للأسنان فالمحافظة على الأسنان وتنظيفها يكون ضعف المحافظة عليها بشكل طبيعي، لأن تقويم الأسنان يتطلب رعاية وعناية خاصة من الحالة لأن فرصة حدوث تسوس أثناء في هذه الفترة تكون أكبر.

شاهد أيضاً ضرورة خلع الأسنان قبل التقويم

تهزهز الأسنان مع التقويم

كل من ينوي أن يُقدم على خطوة تركيب تقويم الأسنان يتبادر إلى ذهنه سؤال متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم وهذا يعتمد على حالة الأسنان لدى الشخص حيث أنّه يختلف من شخص لآخر.

أي لن يكون لها دائمًا نفس الإجابة لكل من يضع هذا الاستفسار في ذهنه، كما أنّ التحول في وضع أسنانك تدريجي، وهذا حسب التصميم، هناك ميكانيكا حيوية تحدد كيف ستتحرك أسنانك بشكل أفضل في مواقعها الجديدة وتتطلب نهجًا متدرجًا، مما يتيح مقدار الوقت الصحيح للحركة لتضبط بشكل صحيح

تتطلب حركة أسنانك تكسير العظام على الجانب الذي يتم سحب السن نحوه والمعروف باسم الارتشاف، ثم من بعدها مرحلة النمو المعروف باسم الترسيب الذي يكون على جانب السن الذي يبقيه في موضعه الجديد.

وحسب رأي الأطباء وخبرتهم في المجال فهناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على معدل بدء أسنانك في التحول والتحرك، و تبدأ تظهر نتائج التقويم بسببها، والسبب في أنّ أطباء تقويم الأسنان يقدمون نطاقًا لأن جدول العلاج الخاص بك محدد وفقًا لمتطلباتك الفردية.

كقاعدة عامة، سيكون إجمالي الوقت الذي تقضيه في تقويم الأسنان بين 18 و 24 شهرًا، وفي ذلك الوقت يمكنك أن تبدأ بالفعل في ملاحظة التغييرات في مظهر أسنانك في وقت مبكر بعد أربعة أسابيع من تركيبها، لكن شهرين أو ثلاثة هو متوسط ​​التوقعات.

يتم ضبط أسنانك تدريجياً باستخدام قوى متنوعة ولزيادة الحركة في أقصر فترة زمنية في حال كانت الحركة بطيئة جدًا الأمر الذي يؤدي ذلك إلى ارتشاف الجذر بمعنى تقصيرها بسرعة كبيرة.

إلى جانب ذلك لن يكون للعظم الداعمة الوقت الكافي لنمو العظم للحصول على الدعم المناسب، وهناك أيضًا خطر متزايد من ارتشاف الجذر.

تعرف على اضرار تقويم الأسنان

تحرك الأسنان بعد التقويم

تتحرك الأسنان عادةً بعد التقويم لسبب واحد بسيط، وهو أنها جزء من الجسم الذي يكون في حالة تغير مستمر منذ الولادة ويستمر ذلك طوال حياة. فنلاحظ أن أجساد الأطفال والمراهقين، بما في ذلك أفواههم، تتغير مع نموهم، وتستمر أجسام البالغين في التحول والتغير مع تقدمهم في العمر. بغض النظر عن الوقت الذي تأخذه أسنانك في التحرك بعد التقويم أو حتى إذا لم تكن قد خضعت للعلاج بالتقويم فيجب معالجة الحركة قبل أن تصبح أسنانك غير منتظمة وتتأثر وظيفتها وشكلها. يمكن أن تتحرك الأسنان في أي اتجاه سواءً كان للأمام أو الخلف أو اليسار أو اليمين وحتى أنها قد تكون ملتوية في مكانها. تتحرك الأسنان دائماً في الاتجاه الأقل مقاومة، لذلك إذا لم تكن مثبتة بشكل صحيح في مكانها فإنها تكون أكثر عرضة للحركة بعد التقويم.

هناك العديد من الأسباب لتحرك أسنانك بعد نجاح علاجها وتنظيمها بالتقويم وتشمل تلك الأسباب الآتي:

  1. تتعرض أسنانك كل يوم إلى ضغوط مختلفة، فعندما تتحدث فإن لسانك يضغط بشكل متكرر على أسنانك وأيضاً عند المضغ تتعرض أسنانك لضغط متكرر وحتى عندما الابتسام أو العطس تتحرك عضلات مختلفة في فمك ووجهك، وبمرور الوقت يكون لذلك تأثيراً على وضع أسنانك.
  2. يوجد عدة عوامل أخرى تؤدي إلى سهولة تحرك أسنانك مثل التقدم في العمر، والضغط على الأسنان أثناء النوم وحتى الجينات.4

إقرأ أيضاً مزايا وعيوب تقويم الأسنان

متى تبدأ تظهر نتائج التقويم

الإجابة على هذا السؤال تختلف بناء على عمر الشخص. فكلما كان اختيار تقويم الأسنان مبكرًا كلما حصلت على نتائج في وقت أسرع. فهناك بعض الحالات يمكن أن يظهر التأثير بعد مرور ثلاثة أشهر.

يعمل تقويم الأسنان على شد الأسنان والفكين على الوضع الطبيعي الذي يرغب المريض في تعديله. وبناء عليه يتم المتابعة الدورية مع الطبيب من أجل تقييم نتائج التقويم ومن ثم تعديل التقويم ليلائم الوضع الجديد للأسنان.

يتم تقسيم عمل التقويم إلى مرحلتين رئيسيتين وهما:

  • المحاذاة الأولية: تحدث في الشهور الأولى من ارتداء التقويم، تظهر نتائجها في بعض الحالات بعد مرور 3 أشهر.
  • محاذاة الأسنان بعضها ببعض: تستمر هذه المرحلة العلاجية فترة أطول تتراوح من 12 شهرًا وحتى 18 شهر.
السابق
نسبة الدهون 37, وكيفية حساب نسبة الدهون في الجسم وخمس طرق لإنقاص نسبة الدهون
التالي
دواء ليستيدا Lysteda, وما هي افضل حبوب لوقف نزيف الدورة الشهرية؟

اترك تعليقاً