أمراض

نقص هرمون البروجسترون

نقص البروجسترون

علاج نقص هرمون البروجسترون طبيعيًّا

طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون

يعد الخلل الهرموني أحد الأسباب الأساسية لعدم حدوث الحمل، فهناك هرمونات تتحكم بخصوبة المرأة والتي يجب أن تكون بنسبة مرتفعة في الجسم، وأبرزها هرمون البروجسترون المسؤول عن الحمل.

بالتالي إن المستويات المنخفضة لهذا الهرمون، يمكن أن تعيق حدوث التخصيب والحمل.

في حال انخفاض مستوى هرمون البروجسترون بالجسم، يمكن اتباع طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون، ومن أبرزها الاتي:

1. ممارسة الرياضة باعتدال

إن الإجهاد يساهم في رفع مستوى الكورتيزول بالجسم، وهو ما يسبب خلل بالهرمونات، لكن في نفس الوقت، ينصح بممارسة الرياضة الخفيفة يوميًا للحفاظ على نسبة الهرمونات الطبيعية.

2. الحفاظ على وزن صحي

الحفاظ على الوزن الصحي له أثر جيد على كافة وظائف الجسم، حيث أن زيادة الوزن تؤدي لاضطرابات الهرمونات واختلال توازنها، فيسبب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين (Estrogen)، وانخفاض البروجسترون.

3. التقليل من التوتر

طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون أبرزها التقليل من التوتر، وذلك حتى لا نعطي الجسم فرصة لإفراز نسبة كبيرة من هرمون الكورتيزول، وبالتالي انخفاض البروجسترون في الجسم.

يمكن التقليل من التوتر بالاسترخاء وعدم تضخيم الأمور بالإضافة لممارسة بعض الرياضات، مثل: اليوغا.

هل يحدث حمل مع انخفاض هرمون البروجسترون؟

يصل الحيض أبكر مما هو مفترض

· توجد بقع بنية اللون تبدأ قبل أيام قليلة من تاريخ الدورة الشهرية المتوقعة

– وجود بقع أو نزيف خفيف بين الدورات الشهرية

– لا يحدث الحمل بالرغم من أن جميع الاختبارات الأخرى تبدو طبيعية

· استمرار حدوث الإجهاض المبكر

والخبر السار هو أن عيب المرحلة الأصفرية يمكن اكتشافه بسهولة وكل ما يتطلبه الأمر هو فحص دم يتم إجراؤه في اليوم السابع بعد الإباضة. نعم ، تستمر مستويات البروجسترون في التقلب خلال النهار ، ولكن إذا كانت مستوياتك منخفضة باستمرار ، فمن المحتمل أن تكون لديك مشكلة في إنتاج البروجسترون.

الخبر الأفضل هو أنه من السهل جدًا معالجة عيب المرحلة الأصفرية ، ومع مكملات البروجسترون المناسبة قد تعود مستوياتك إلى وضعها الطبيعي بسرعة كبيرة.

يجب اتخاذ قرار المكمل مع طبيبك ، لأنه من أجل جعل هذه المكملات تعمل حقًا وتؤدي وظيفتها ، ستحتاج إلى وصفة طبية من البروجسترون ، إما عن طريق الفم (بعض الآثار الجانبية) ، أو عن طريق المهبل (آثار جانبية أقل) أو عن طريق الشرج.

توجد كريمات البروجسترون التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في جميع أنحاء الويب ، وما يسمى كريمات البروجسترون الطبيعية ، ولكن على الرغم من أنها ربما لن تؤذيك ، إلا أنها بالتأكيد لن تفيدك كثيرًا إذا كانت مشكلتك بالفعل هي خلل في المرحلة الأصفرية.

تكمن المشكلة في هذه الكريمات في أنها معقدة للغاية إن لم يكن من المستحيل تناولها بشكل صحيح. ليس لديك أي سيطرة من الناحية العملية على الكمية التي سيتم استخدامها ، والتي في معظم الحالات ليست كبيرة بما يكفي لإحداث فرق.

علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب

أعشاب لنقص هرمون الإستروجين

قد تساعد بعض الأعشاب في علاج نقص هرمون الإستروجين، لنتعرف على أهم أعشاب لنقص هرمون الإستروجين فيما يأتي:

1. عشبة الكوهوش الأسود (Black cohosh)

مع تقدم العمر تنخفض مستويات هرمون الإستروجين في جسم المرأة، وقد يصاحب مرحلة انقطاع الطمث مجموعة من الأعراض المزعجة.

تعد عشبة الكوهوش الأسود من أفضل أعشاب لنقص هرمون الإستروجين، حيث تساعد على تقليل أعراض انقطاع الطمث لأنها تحتوي على الإستروجين النباتي فايتوإستروجين (Phytoestrogens) وهي مواد تشبه إلى حد كبير هرمون الإستروجين.

2. زيت زهرة الربيع المسائية (Evening primrose oil)

يعد زيت زهرة الربيع المسائية من العلاجات العشبية التقليدية الغنية بنسبة مرتفعة من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وبالتالي يمكن أن تساعد في علاج أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث.

لكن لا يوجد العديد من الأبحاث التي تؤكد فوائد زيت زهرة الربيع المسائية لتعزيز مستويات الإستروجين في الجسم.

3. البرسيم الأحمر (Red clover)

يحتوي البرسيم الأحمر على مواد تسمى الإيسوفلافون (Isoflavones) وهي مركبات تشبه هرمون الإستروجين الأنثوي، بالتالي يمكن أن تساعد عشبة البرسيم الأحمر في تعزيز مستويات هرمون الإستروجين في الجسم وتفادي الأعراض الناتجة عن نقصه.

4. عشبة دونغ كاي (Dong quai)

يمكن استخدام عشبة دونغ كاي في تحقيق التوازن بين هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون، حيث أنها قد تعمل على تنظيم مستويات هرمون الإستروجين.

لذلك تعد هذه العشبة علاج طبيعي لأعراض ما بعد انقطاع الطمث، ولكن تحتاج هذه المعلومات إلى مزيد من الدراسات.

5. بذور الكتان (Flaxseeds)

تحتوي بذور الكتان على مادة فايتوإستروجين والتي تشبه هرمون الإستروجين، وبالتالي يمكن أن تساعد في رفع مستوياته بالجسم.

تحليل هرمون البروجسترون

إن تحليل البروجسترو.ن (بالإنجليزية: Progesterone Test) هو تحليل يقيس كمية البروجسترو ن في الدم.

يعرف البروجسترو.ن بأنه هرمون ستيرويدي  ينتجه المبيض في جسم المرأة، ويلعب هرمون البروجسترون دوراً مهماً في الحمل،  إذ يساعد في جعل الرحم جاهزاً لغرس البويضة المخصبة، ويكون مستوى البروجستر ون أثناء الحمل أعلى بحوالي عشر مرات من مستواه عند المرأة غير الحامل.

يساعد هرمون الاستروجين أثناء دورة الطمث في نمو بطانة الرحم، بينما تؤدي زيادة هرمون منشط للجسم الأصفر أو الهرمون الملوتن (بالإنجليزية: Luteinizing Hormone or LH) إلى إطلاق البويضة ويبدأ الجسم بإنتاج هرمون البروجستر.ون والذي يساعد في تجهيز الرحم لغرس البويضة المخصبة، وفي حال عدم حدوث الإخصاب يتدهور الجسم الأصفر وينخفض مستوى البروجستر.ون، ويبدأ نزول الطمث.

أما عند حدوث حمل فإن الجسم الاصفر يستمر في إنتاج هرمون البروجستر ون، وبعد عدة أسابيع تحل المشيمة محل الجسم الأصفر كمصدر لإنتاج البروجسترون، ويساعد هرمون البروجسترون في تحضير الثديين عند المرأة الحامل لصنع الحليب.

ويجدر الإشارة أن هرمون البروجسترون يتم إنتاجه أيضاً عند الرجال ولكن بكميات قليلة ويتم إنتاجه عن طريق الغدد الكظرية والخصيتين.

اقرا ايضا نقص الاستروجين

نقص هرمون البروجسترون للحامل

تختلف أعراض نقص هرمون البروجسترون عند المرأة الحامل و غيرها، إليك أهم التفاصيل:

1. أعراض نقص البروجستيرون عند المرأة غير الحامل

  • إعاقة حدوث الحمل، إن المستويات المنخفضة لهرمون البروجسترون قد تعيق الإنجاب وتخفض من فرص حصول حمل.
  • صداع وألم في الرأس.
  • تغيرات في المزاج.
  • الاكتئاب.
  • القلق مستمر.
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية.

2. أعراض نقص البروجسترون لدى الحامل

في ما يأتي أهم أعراض نقص هرمون البروجسترون عند الحامل:

  • اكتساب الكثير من الوزن.
  • نقص في الشهوة الجنسية وتقلبات مزاجية حادة.
  • ظهور ألياف في الرحم.
  • الام غير طبيعية في الثدي.
  • تشنجات غير طبيعية في الرحم.
  • تنقيط دموي مهبلي خفيف.

البروجسترون الطبيعي

يطلق أحد المبيضين مرة كل شهر بويضة تحت تأثير هرمون LH الذي تفرزه الغدة النخامية، وهذا يُعرف باسم عملية التبويض، لكن بعد ذلك يتكون بداخل المبيض جسم اسمه الجسم الأصفر والذي يفرز هرمون البروجيسترون بجانب نسبة ضئيلة تفرزها الغدة الكظرية التي تقع أعلى الكليتين، دور البروجيسترون سيكون المساعدة في غرس البويضة المخصبة التي ستنمو مكونة الجنين.

إذا لم يحدث تخصيب البويضة ينهدم الجسم الأصفر، وبالتالي تنخفض نسبة البروجسترون، تبدأ دورة الحيض، أما في حال زرع البويضة المخصبة في الرحم، فإن الجسم الأصفر يستمر في إنتاج هرمون البروجسترون، بعد عدة أسابيع من غرس الحمل في الرحم تحل المشيمة محل الجسم الأصفر وتفرز هرمون البروجسترون بنسب كبيرة طوال مدة الحمل.

“اقرأ أيضًا: تحليل هرمون الاستراديول E2”

ارتفاع هرمون البروجسترون

يُطلق على البروجيسترون أحيانًا “هرمون الحمل” نظرًا للدور الذي يلعبه في الحمل والحفاظ عليه، يجهز البروجيسترون -الذي ينتجه الجسم الأصفر- الرحم لاستقبال البويضة المخصبة ويحافظ عليها.

خلال الدورة الشهرية للمرأة، يكون مستوى البروجيسترون منخفضًا عادةً خلال الأيام القليلة الأولى، وبمجرد حدوث التبويض،

يرتفع مستوى البروجيسترون مدة خمسة أيام تقريبًا، ثم تعود المعدلات للانخفاض في حالة عدم تخصيب البويضة،

 بينما إذا تم تخصيب البويضة، يمنع هرمون البروجيسترون تقلصات العضلات في الرحم من الحدوث، للحفاظ على البويضة المخصب، ويزداد مستوى البروجيسترون تدريجيًا بين الأسبوعين التاسع والثاني والثلاثين من الحمل.

تبدأ المشيمة إنتاج هرمون البروجيسترون بعد ثمانية إلى عشرة أسابيع من الحمل للمساعدة في الحفاظ على بيئة صحية للطفل، هذه المستويات العالية من البروجيسترون طوال فترة حملك تتسبب في توقف عملية التبويض،

وامتناع الجسم عن إنتاج بويضات جديدة، وكذلك تسهم في إعداد ثدييك لإنتاج الحليب.

اقرا ايضا اعراض ارتفاع الاستروجين عند النساء

السابق
زيادة هرمون البروجسترون
التالي
رقم خدمة عملاء بنك الاسكان والتعمير والخدمات التي يقدمها البنك للعملاء

اترك تعليقاً