الطب البديل

زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر
يستعمل زيت الزيتون من قديم الزمن في العناية بالشعر وذالك لان زيت الزيتون البكر يحتوي علي مواد وعناصر طبيعية تساعد في العناية بالصحة.ولكن زيت الزيتون لا يستخدم فقط للعناية بالصحة بالهو فوائد عظيمة للشعر ,فهو مغذي ومرطب قوي للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

تتعدد فوائد زيت الزيتون للشعر، إليك أهم وأشهر فوائد زيت الزيتون للشعر هذه فيما يأتي:

1. ترطيب الشعر بعمق

حيث يتميز بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي قد يعاني من كثافته القليلة، أو في حال كان ذو طبيعة مجعدة أو حتى إذا كان الشعر ضعيف، نتيجة لتكرار تعرضه لبعض عمليات الصبغ أو بسبب تكرار تعرضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة،

2. التخلص من القمل والقشرة

  • قد يساعد على التخلص من القمل إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم، كما أنه قد يساعد على التقليل بشكل ملحوظ من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأس،
  • ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الشعر، ففي حال كانت الخمائر والفطريات هي سبب القشرة، فإن استخدام زيت الزيتون قد يزيد الأمر سوءًا.

3. تحفيز نمو الشعر

حيث يساعد على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام، ومن الجدير بالذكر أن سبب قدرة زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر وفعاليته في هذه الناحية قد يعزى لغناه بفيتامين ه الهام للشعر والبشرة على حد سواء.

4. محاربة التقصف

من فوائده أيضًا قدرته على تهدئة الأطراف المتقصفة وتهذيبها لتبدو الأطراف أكثر صحة وقوة، خاصة الأطراف المتضررة، نتيجة كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية بكثرة على الشعر، ومع أن زيت الزيتون قد لا يمتلك القدرة السحرية لعلاج الأطراف المتقصفة، إلا أن استخدامه بانتظام على أطراف الشعر قد يساعد على حماية هذه الأطراف من التقصف مستقبلًا.

5. تخفيف هيشان الشعر

  • إن استخدام بضعة قطرات على الشعر المتهيش قد يساعد على تخفيف نفشة الشعر بشكل ملحوظ،
  • ولهذا السبب تحديدًا فإن زيت الزيتون مفيد للشعر الكثيف فقط، إذ أن استخدامه على شعر خفيف قد يجعل هذا النوع من الشعر يبدو أكثر ترققًا.

شاهد أيضا زيت الزيتون للاذن

 الشعر الخفيف.

زيت الزيتون للشعر الجاف:

  • يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف بالشكل الكافي من الجذور وحتى الأطراف.
  • يحمي الشعر الجاف من التساقط الذي قد يتعرض له.
  •  يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، مما يساعد على علاج الشعر المتقصف والمجهد.
  • يساعد زيت الزيتون على الحفاظ على مادة الكيراتين الطبيعية.
  • علاج تلف الشعر الجاف والذي يكون ناتجاً عن استخدام مكواة الشعر، وغيرها من منتجات تصفيف الشعر.

شاهد أيضا فوائد زيت الزيتون للنساء

الشعر الخفيف.

زيت الزيتون للشعر الخفيف

  • يساعد على إعادة كثافة الشعر والتخلص من الشعر الخفيف، وهذا لاحتوائه على فيتامين E.
  • يسهم  في إمداد الشعر بالأوميجا 3، مما يعمل على تقوية وتغذية الشعر الخفيف.

شاهد أيضا فوائد زيت الزيتون للمعدة

فوائد زيت الزيتون للشعر المجعد

  • يعد زيت الزيتون علاجاً مناسباً يساعد على تنعيم الشعر، وجعله أكثر مرونة عند امتلاك نهايات هشة لخصل شعر مجعدة،
  • ويمكن استخدامه كل أسبوع للترطيب العميق والطبيعي كبديل لمكونات السليكون المستخدمة في مرطبات الشعر، والتي تعطي الشعر شعوراً وهمياً بالنعومة، لعدة ساعات فقط.
  • يُعتبر الشعر الجاف شعراً صعب التصفيف، ويساعد استخدام العلاج بزيت الزيتون على جعله سهل التسريح،
  • كما يساعد على جعله قوياً، ولامعاً؛ لأنّه يعتبر غنياً بفيتامين أ، ه، ومضادات الأكسدة،
  • كما يساعد على حماية الكيراتين في الشعر، ويقلّل من ظهور القشرة فيه عند مزجه مع عصير الليمون.

شاهد أيضا زيت الزيتون مع الليمون

أضرار زيت الزيتون للشعر

في حقيقة الأمر لا توجد أضرار واضحة ومثبتة عن زيت الزيتون، إلا أنّ الإفراط في استعماله سيسبب العديد من المشاكل تماماً كالزيادة في استعمال أية مادة من المواد، فقديماً قالوا:”كل شيء يزداد عن حده ينقلب بنتيجة عكسية.

ومن أضراره:

  • انسداد مسام الرأس .
  • سقوط الشعر وتلفه بالإضافة إلى حدوث ضعف في بويصلات الشعر.
  • زيادة نسبة دهون الشعر خاصةً الشعر الدهني.

شاهد أيضا زيت الزيتون والثوم

اضرار زيت الزيتون

عدد مرات استخدام زيت الزيتون للشعر

1- للشعر الجاف

يحتاج الشعر الجاف للتغذية والترطيب، مما يتطلب تطبيق علاجات الزيوت الطبيعية على شعرك بشكل منتظم. يمكنكِ استخدام أي من الزيوت طزيت الخروع، زيت جوز الهند أو زيت السمسم على الشعر الجاف على الأقل من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

2- للشعر الدهني

يحتاج النوع الدهني من الشعر لاستخدام الزيوت مرة واحدة أسبوعيًا مع استخدام شامبو مناسب للتخلص من الزيوت الزائدة على فروة الرأس. فمع كثرة استخدام الزيوت قد يؤدي ذلك لملمس دهني لزج يتسبب في العديد من المشكلات لشعرك.

3- للشعر العادي

الشعر العادي هو الأقل عرضة للمشكلات الشائعة كالتشابكات، التكسر أو التقصف. استخدمي زيت الزيتون النقي، أو زيت جوز الهند لترطيبه مرتين أسبوعيًا.

4- اتركيه طوال الليل

للحصول على أفضل النتائج عند استخدام الزيوت، قومي بتوزيع أي من الزيوت على الشعر وفروة الرأس قبل الذهاب للنوم، ثم تلف الرأس جيدًا باستخدام منشفة ويترك طوال الليل. يساعد ذلك على تغذية الشعر جيدًا مع إمداده بالعناصر الغذائية اللازمة. ولا تنسي غسيل الشعر في الصباح باستخدام الشامبو.

5- حمام الزيت الساخن

وهي من الطرق القديمة والمتوارثة لعلاج مشكلات الشعر الشائعة وتقوية الجذور. قومي بتطبيق تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا باستخدام كمية مناسبة من الزيوت مع تدفئتها واستخدامها لتدليك الشعر وفروة الرأس برفق، ثم تلف الرأس بمنشفة ساخنة وتترك حتى ساعتين.

6- تدليك فروة الرأس

فرك فروة الرأس بعنف يتسبب في تساقط الشعر بشدة. لكن قومي بتوزيع الزيوت على شعرك باستخدام أطراف الأصابع مع التدليك برفق حتى 10 دقائق، ولا تتركي الزيوت على شعرك لأكثر من 24 ساعة.

شاهد أيضا زيت الزيتون علي الريق

1- للشعر الجاف يحتاج الشعر الجاف للتغذية والترطيب، مما يتطلب تطبيق علاجات الزيوت الطبيعية على شعرك بشكل منتظم. يمكنكِ استخدام أي من الزيوت طزيت الخروع، زيت جوز الهند أو زيت السمسم على الشعر الجاف على الأقل من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا. 2- للشعر الدهني يحتاج النوع الدهني من الشعر لاستخدام الزيوت مرة واحدة أسبوعيًا مع استخدام شامبو مناسب للتخلص من الزيوت الزائدة على فروة الرأس. فمع كثرة استخدام الزيوت قد يؤدي ذلك لملمس دهني لزج يتسبب في العديد من المشكلات لشعرك. كما ينصح بتجنب اختيار أنواع الزيوت الكثيفة كزيت الخروع أو زيت الزيتون للشعر الدهني. 3- للشعر العادي الشعر العادي هو الأقل عرضة للمشكلات الشائعة كالتشابكات، التكسر أو التقصف. استخدمي زيت الزيتون النقي، أو زيت جوز الهند لترطيبه مرتين أسبوعيًا. 4- اتركيه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج عند استخدام الزيوت، قومي بتوزيع أي من الزيوت على الشعر وفروة الرأس قبل الذهاب للنوم، ثم تلف الرأس جيدًا باستخدام منشفة ويترك طوال الليل. يساعد ذلك على تغذية الشعر جيدًا مع إمداده بالعناصر الغذائية اللازمة. ولا تنسي غسيل الشعر في الصباح باستخدام الشامبو. 5- حمام الزيت الساخن وهي من الطرق القديمة والمتوارثة لعلاج مشكلات الشعر الشائعة وتقوية الجذور. قومي بتطبيق تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا باستخدام كمية مناسبة من الزيوت مع تدفئتها واستخدامها لتدليك الشعر وفروة الرأس برفق، ثم تلف الرأس بمنشفة ساخنة وتترك حتى ساعتين. 6- تدليك فروة الرأس فرك فروة الرأس بعنف يتسبب في تساقط الشعر بشدة. لكن قومي بتوزيع الزيوت على شعرك باستخدام أطراف الأصابع مع التدليك برفق حتى 10 دقائق، ولا تتركي الزيوت على شعرك لأكثر من 24 ساعة.

تجربتي مع زيت الزيتون للشعر

هناك العديد من التجارب حول إستخداماته, خاصة أنه له العديد من الإستخدامات وخاصة على الشعر كما أنه ذات فاعلية كبيرة لأنه يحتوي على بعض المواد والعناصر ذات الفائدة والفاعلية على الشعر، فلقد عبرت إحدى السيدات عن مدى نجاحه في حل جميع مشاكل الشعر والتلخص من قشرة الشعر، ويمكن الإستغناء عن المنتجات الأخرى التي تستخدم على الشعر.

شاهد أيضا أضرار زيت الزيتون

طرق استخدام زيت الزيتون للشعر

يحتاج الأمر لتجربة أكثر من طريقة لمعرفة ما هي الطريقة الأنسب لكي ينتفع شعرك من فوائده، وهو أمر يختلف من شخص لاخر، وهذه بعض الطرق الشائعة التي تستطيع تجربتها:

  1. قم بتسخين زيت الزيتون قليلًا ثم طبقه على المناطق الجافة من فروة رأسك مع تدليكه جيدًا، ثم قم بتغطية شعرك بمنشفة دافئة، وانتظر 15-30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.
  2. ثم بخلط بضعة قطرات منه مع الشامبو والمرطب الخاص بك لتحصل على شعر رطب ولامع على الدوام.
  3. قم بوضع كمية بسيطة من زيت الزيتون الدافئ على أطراف الشعر المقصفة واتركه لفترة تتراوح بين 15-30 دقيقة قبل الاستحمام.
  4. قم بعمل ماسك للشعر باستخدام زيت الزيتون ومكونات أخرى يحبها، مثل: جل الصبار، والعسل، و زيت اللافندر، و زيت شجرة الشاي، إن رغبت في ذلك.

شاهد أيضا زيت الزيتون للوجه

زيت الزيتون للشعر المصبوغ

  • استخدم منذ القِدم لعلاج الشعر الجاف والمشاكل الأخرى التي يمكن أن تصيبه،
  • حيث إنه غني بفيتامين E والذي يعالج الشعر المقصف والمُجهد،
  • بالإضافة إلى ذلك فهو يحفز نمو الشعر الجديد ويرطب الشعر بشكل فعال.
  • لذلك فهو من أفضل العلاجات التي تستعمل لعلاج الشعر المصبوغ، والذي قد يُصاب بالتكسر والتقصف والجفاف نتيجة استخدام المواد الكيميائية.
  • يمكن تسخين كمية مناسبة على النار، ثم تدليك فروة الرأس به وبعدها يتم توزيعه على كافة الشعر وحتى أطرافه، ثم يُغطى بمنشفة ويُترك لمدة نصف ساعة وبعدها يُشطف بالماء والشامبو، أما إذا كان دهنياً فيجب أن لا تُدلك فروة الرأس به.

شاهد أيضا فوائد زيت الزيتون للرجال

زيت الزيتون على الشعر

زيت الزيتون لشعر الاطفال

حيث يمكن استعماله لأطفالك أيضًا للتمتع بفوائده، التي نذكرها لكِ فيما يلي:

ترطيب فروة الرأس:

يساعد على ترطيب الشعر الجاف، وتغليف البصيلات وحمايتها من التقصف والتكسر، بالإضافة إلى التخلص من الهيشان، لما يحتويه من أنواع مختلفة من الدهون.

تعزيز صحة الشعر:

يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من مضادات الأكسدة بجانب فيتاميني “أ” و”ه”، وكل هذه المواد تحمي فروة الرأس من البكتيريا والفطريات والالتهابات والحبوب، بالإضافة إلى حفظ الرطوبة الداخلية للبصيلات، ما يعطيه الصحة والحيوية.

زيادة نمو الشعر:

تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يساعد على علاج بطء نموه عند الأطفال، إذ يحتوي على فيتامين “ه” الذي يقلل من تساقطه ويزيد كثافته.

علاج أمراض فروة الرأس:

قد تسبب فروة الرأس الجافة ظهور بعض الأمراض. كصدفية أو إكزيما الشعر، لذلك يساعد على الوقاية منها، لخصائصه المرطبة والمضادة للأكسدة، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب.

علاج القشرة: قد تتكون بعض القشرة البسيطة في فروة الرأس لدى الأطفال. بسبب جفاف فروة الرأس، لذا استخدام زيت الزيتون مع الليمون سيساعدكِ على تقليلها. إذ يعمل الليمون على إزالة القشرة، ويعطي الترطيب اللازم له ولفروة الرأس، ويمكنكِ خلطهما معًا، وعمل مساج بسيط بهذا الخليط.

تصفيف الشعر:

يصعب على الكثير من الأمهات تصفيف شعر أطفالهم بسبب كثرة التشابك،حيث أنه سيساعدك على حل هذه المشكلة.

الوقاية من العدوى:

يعاني الأطفال من بعض الأمراض التي قد تصيب الشعر. كالقمل والفطريات، ويساعد زيت الزيتون على الوقاية منها قدر الإمكان بسبب خصائصه المضادة للأكسدة. الحفاظ على صحة البصيلات:

يساعد زيت الزيتون على تقليل التلف والتقصف الذي قد يحدث. وتقليل تدمر الطبقة الخارجية للبُصيلات، لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تترك الشعر ناعمًا، وتعزز صحة فروة الرأس.

التحكم في إفراز زيوت الشعر:

رغم طبيعة زيت الزيتون الدهنية.فإنه يساعد على تنظيف فروة الرأس، ومنع تكون المواد الشحمية أو الدهنية التي تعيق نمو الشعر.

شاهد أيضا استخدامات زيت الزيتون

زيت الزيتون للشعر بعد الاستحمام

  • من الممكن استخدام الزيوت لتصفيف الشعر بعد غسله بالشامبو. بعد تجفيف الشعر قليلًا، افركي كمية مناسبة من الزيوت في يدك،
  • ثم دلكي شعرك. الممكن استخدام زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز. يفضل وضع الزيوت على شعرك قبل غسله بالشامبو والماء، يمكنك تنفيذ ذلك بتدليك شعرك باستخدام زيت جوز الهند، أو اللوز، أو زيت الزيتون، واتركي الزيت على شعرك وفروة الرأس لمدة ساعة،
  • سوف يخترق هذا الزيت شعرك ويغذيه من الداخل ليمنحك نعومة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

شاهد أيضا فوائد زيت الزيتون للجسم

زيت الزيتون على الشعر

هل يجوز ترك زيت الزيتون على الشعر؟

تختلف الفترات المناسبة لوضع الزيت على الشعر حسب نوع الضرر:

الفترة المناسبة لوضع الزيت على الشعر التالف:

حيث يتم فيها وضع الزيت على الشعر لفترة زمنية تصل إلى اثنتي عشر ساعة، وهي الفترة الأنسب للتخلص من الشعر التالف وتحسين مظهره وهيئته الخارجية والداخلية، حيث ينصح العديد من خبراء العناية بالشعر وضع الزيت لمدة ليلة كاملة وغسله بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك لأن هذه الفترة تعد كافية دخول الزيت بشكل عميق في بصيلات الشعر.

الفترة المناسبة لوضع الزيت على الشعر للتخلص من القشرة:

حيث يتم وضع الزيت بقصد التخلص من القشرة، ويتم ترك الزيت مدة لا تقل عن ستين دقيقة كاملة، وتعتبر هذه الفترة مناسبة لترطيب فروة الرأس وتسهل من إزالة القشرة.

الفتره المناسبة لوضع الزيت على الشعر للحد من التهيجات:

تعتبر الفترة المناسبة في هذه الحالة وضع الزيت مدة تصل إلى ستين دقيقة كاملة قبل الاستحمام.

الفترة المناسبة لوضع الزيت على الشعر لزيادة حيويته:

حيث يتم وضع الزيت لمدة تصل من خمسة عشر دقيقة إلى ثلاث ساعات، وتعتبر هذه الفترة مناسبة لإعادة تأهيل الشعر وإكسابه حيويته.

المصادر:

مايو كلينك

ويب طب

السابق
تجربتي مع شاي الماتشا
التالي
كيفية استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد لغير السعوديين

اترك تعليقاً