أمراض

السيكوباتي بماذا يشعر؟ وما هي نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية؟

السيكوباتي بماذا يشعر

السيكوباتي بماذا يشعر: ستتعرف في هذا المقال على السيكوباتي بماذا يشعر, ومن معروف أن السيكوباتي هو شخص يعاني من اضطراب نفسي، ويرغب في الانتقام من الآخرين بأي شكل كان, فتابع القراءة لمعرفة السيكوباتي بماذا يشعر؟

السيكوباتي

استخدم لفظ السيكوباتية قديمًا للتعبير عن أي مرض أو اضطراب نفسي، إلا أن الأمر تغير ليصبح اضطرابًا مستقلًا بذاته: اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

وتعيش هذه الشخصية على الانتهاك المتعمد لحقوق الآخرين، والتجاهل التام لسلامتهم ومشاعرهم، وخرق القوانين. وتتسم بالعدوانية والاندفاع وعدم تحمل المسئولية.

ويشمل اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع فئتين: الاعتلال النفسي والاعتلال الاجتماعي.

ورغم أن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية لا يفرق -كتشخيص- بين الفئتين ويكتفي بالمصطلح الأعم، إلا أن هناك بعض الفروقات بين الشخصية السيكوباتية والاعتلال الاجتماعي، نذكرها لاحقًا.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هو اضطراب الشخصية الحدية وما أعراضه

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية

قد تصبح سمات الشخصية السيكوباتية نقاط ضعف في حد ذاتها؛ فاحتياج المعتل النفسي المستمر للإثارة مثلًا قد يدفعه لارتكاب أفعال وجرائم بشكل لا يستطيع السيطرة عليه، وقد يصل الأمر لإيذاء نفسه.

وكذلك فإن رغبته المستمرة في لفت الأنظار واعتداده الدائم بنفسه يجعلانه قليل الرضا، وسريع الغضب مما يهدد استقرار علاقاته الاجتماعية.

شاهد أيضاً أسباب اضطراب الشخصية

السيكوباتي والحب

علامات تدل على أنك في علاقة حب مع شخص سيكوباتي:

يدفعك إلى المثالية

يغمر الشخص السيكوباتي شريكه بالحب والإطراء في بداية العلاقة، ودائمًا ما تتطور العلاقة بشكل سريع مع الشخص السيكوباتي، حيث أنه يستغل آمال وطموح وحتى شعور الشريك بعدم الأمان من أجل تحقيق رابطة ثقة بينهما، ودائمًا ما يظهر الاهتمام والتواصل مع الشريك.

استغلال العواطف بقصص تثير التعاطف

دائمًا ما يتحدث الشخص السيكوباتي مع شريكه عن قصص تخصهم تثير البكاء، ودائمًا ما يتصف بأنه شخص يميل إلى الدراما في حياته، ويتحدث عن قصص تخصه تثير التعاطف من أجل كسب شفقة أو محبة الشريك له.

يدخل السيكوباتي بعلاقات متعددة

في حال كان الشخص مدمناً ودفع شريكه للتعاطي، يبدأ بإحاطة نفسه بأشخاص من معارفه القديمة من الأصدقاء أو العشاق السابقين، أو أي شخص يمنحه الاهتمام، مما يدفع الشريك للاعتقاد بأن الشخص السيكوباتي مرغوب من الجميع.

التلاعب بمشاعر الشريك

عند مواعدة شخص سيكوباتي فإن الشريك معرض للتلاعب من قبله، دائمًا ما ينكر سلوكه وإنكار الأدلة على خطأ سلوكه مما يجعل الشريك يعتقد أن الخطأ هو ردة فعله ويقوم الشخص السيكوباتي بوصف شريكه بأنه مجنون أو حساس، دائمًا ما يسعى الأشخاص السامون لدفع شركائهم بالاعتقاد بأن المشكلة ليست الإساءة بل أن ردود أفعالهم تجاه سوء المعاملة هو المشكلة.

يدفع الشخص السيكوباتي شريكه للغيرة

يتعمد الشخص السيكوباتي بمغازلة شريكه السابق مثلًا من أجل إشعار الشريك بالغيرة، ويتعمد الشخص السيكوباتي تجاهل شريكه لعدة أيام لجعله محتاجًا له، ودائمًا ما يستخدم ردود أفعاله المصطنعة من أجل كسب التعاطف.

الكذب واختلاق الأعذار

دائمًا ما يلجأ الشخص السيكوباتي للكذب في العلاقة ودائمًا ما يلقي اللوم على غيره وعادًة يكون هنالك عذر أو تبرير لكل تصرفاته، لا يشعر الشخص السيكوباتي بالندم أو الخجل أو الإحراج عند الكذب.

التجاهل

بعد إظهار الاهتمام في بداية العلاقة، يبدأ الشخص السيكوباتي بالشعور بالملل، ويقوم بتجاهل الشريك ويبدي انزعاجه من تواصل الشريك معه.

إظهار الأنانية وعدم تعرف الشريك على مشاعره

عادًة ما يستنزف الشخص السيكوباتي طاقة الشريك، يبدأ الشريك بالشعور بتحول الحب إلى مصدر قلق له، ودائمًا يقضي الشريك وقته في العلاقة بالبكاء والاعتذار، ويشعر الشريك عند مواعدته لشخص سيكوباتي بالفراغ والإرهاق بسبب تلاعب الشخص السيكوباتي بمشاعره.

تعرف على البوصلة الشخصية لفهم خصائص الشخصيات المختلفة

مواجهة السيكوباتي

عندما تقرر مواجهة الشخص السيكوباتي، فإنك تشير له بأنك تماثله في القوة والتهور والذكاء أيضاً. عليك إتباع الخطوات التالية في مواجهة الشخص السيكوباتي لحماية نفسك وإثبات موقفك:

  • استخدم ذكائك وعقلانيتك لتجعل الشخص السيكوباتي يبتعد عن طريقك.
  • العمل على مخاوف الشخص السيكوباتي الكامنة في خياله المريض.
  • غض البصر عن تصرفات الشخص السيكوباتي الخاصة بالمعاملة والسلوك لتخفيف عدائيته ضدك.
  • العمل على وتر المشاعر والأحاسيس التي قد تضعف تصرفاته العدائية.
  • لا تظهر خوفك منه عند رفع صوته أو أي عند استخدام أي أسلوب أخر لاخافتك.
  • لا تبدي أي تعاطف اتجاه ما يقوله فغالباً ما يضع السيكوباتي نفسه في موقع الضحية.
  • إذا كان يسبب السيكوباتي المعانة لغيرك بامكانك التواصل مع هؤلاء الأفراد والتفكير في طريقة لايقافه.

إقرأ أيضاً اختبار ” انماط الشخصية ” الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي

الانتقام من السيكوباتي

ترتكز فكرة الانتقام من السيكوباتي على الجانب المعنوي. فالشخص الذي يريد الانتقام من السيكوباتي يجب أن يستغل الجانب النفسي المعنوي له، لأنه بوابة الدخول إلى عالم الشخص السيكوباتي والانتقام منه تبدأ من معنوياته النفسية.

هناك أنواع متعددة للشخصية السيكوباتية، وبناءاً على الاختلاف في أنواع الشخصيات السيكوباتية تختلف طريقة الانتقام. فهناك الشخصيات التي تجعل الآخرين يعانون دون تعرضهم لخطر الموت، و هناك شخصيات أخرى يعشقون القتل والتهديد.

الشخص الذي يريد الانتقام من السيكوباتي يجب أن يحدد مدى قرب الشخص السيكوباتي منه، وما هي العلاقة التي تجمعه به، وما هي الخلفية الصحية النفسية والاجتماعية لهذا الشخص حتى تنجح خطوات الانتقام الاتية:

  • قم بقطع أواصر الصلة بينك وبين هذا الشخص السام بشكل كامل. فكما ذكرنا أن الهدف الأساسي السيكوباتي في الحياة هو السلطة والسيطرة، وبالابتعاد عنه أنت بذلك لا تغذي رغباته.
  • لا تسمح لهذا الشخص بالسيطرة على مشاعرك وأحاسيسك، لأنه يعلم كيف يحاكي مشاعره وفق مشاعرك ليتغلب عليك.
  • أظهر مدى قوتك وصلابتك على وجهك، وحاول إخفاء مظاهر الخوف بشتى الطرق الممكنة، حتى لا يستمتع الشخص السيكوباتي بخوفك.
  • حاول قدر الإمكان تخبئة الألم والمعاناة التي تمر بها، وذلك لإحباط معنويات الشخص السيكوباتي.
  • أهمل الشخص السيكوباتي، ولا تضطرب لأي شيءٍ قد يجعلك تعاني بسببه فمعاناتك مصدر قوته.
  • استعمل نقاط الضعف في الشخصية السيكوباتية، واجعل منها نقاط قوة بيدك.
  • أظهر بوادر التحدي في تصرفاتك، حتى يتبيّن له أنك تماثله في القوة والتهور.
  • اللجوء إلى القانون والمسائلة الجنائية في حالات القتل والتعدي، للتخلص من هذه الشخصيات السامة بالمجتمع.
  • بمجرد تعافيك وتخلصك من هذه الشخص وسلوكياته، يمكنك تجاهله كلياً وعدم الانتقام منه، فهذا في الحقيقةً ما يميزك عنه.

ننصحك بقراءة تحليل الشخصية من الألوان للرجال

نهاية السيكوباتي

بعد اللجوء إلى الله، وطلب العون منه فإنه يمكننا مساعدة الشخصية السيكوباتية عن طريق:

أولًا: العلاج النفسي

ويتم اللجوء إليه عندما تتسلط الأضواء على هذه الشخصية، وتشعر بأنه محاصرة، وتبدأ بالاعتراف أنّ لديها مشكلة.

ثانيًّا: الأدوية

غالبًا ما يتم صرف مضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، ومثبتات المزاج ولكن يجب الحذر الشديد؛ لأنه من الممكن أن يتعرض الشخص للإدمان على هذه الأدوية.

ثالثًا: مهارات أفراد العائلة

من الضروري عند اكتشاف الأسرة للشخصية السيكوباتية من استشارة المعالج النفسي الذي سيعطيهم النصائح للتعامل معه، وكذلك تزويد العائلة بخطة للعلاج وزيادة المهارات الإيجابية.

يمكنك الإطلاع على الشخصية الهادئة الخجولة

السابق
حبة قاسية في سقف الحلق, ما هي الأسباب؟ وما هو شكل سرطان سقف الحلق؟
التالي
تجربتي مع الرحم ذو القرنين ومن رحمها ذو القرنين وولدت طبيعي؟وعلاج الرحم ذو القرنين

اترك تعليقاً