أمراض

حساسية فول الصويا

حاسية فول الصويا

حساسية فول الصويا عند الرضع

تعد الحساسية تجاه الصويا، منتج من فول الصويا، حالة شائعة من حالات الحساسية تجاه الطعام. غالبًا ما تبدأ حساسية الصو يا في سن الرضاعة بظهور ردة فعل تجاه لبن الرضَّع الصناعي المصنوع من الصويا. وعلى الرغم من أن معظم الأطفال يتخلصون من حساسية الص ويا، فإن الحساسية تنتقل مع بعضهم إلى مرحلة البلوغ.

وتتضمن علامات وأعراض حساسية الصو يا البسيطة الشرى أو حكة في الفم والمنطقة المحيطة به. وفي حالات نادرة، يمكن أن تتسبب حساسية الصو يا في رد فعل تحسسي مهدد للحياة (التأق).

إذا حدث لك أو لطفلك ردة فعل تجاه الص ويا، فأخبري طبيبكِ عن ذلك. يمكن للفحوص تأكيد الإصابة بحساسية الص ويا.

وجود حساسية الصويا يعني تجنب المنتجات التي تحتوي على الص ويا، الأمر الذي قد يكون صعبًا. إن العديد من الأطعمة، مثل منتجات اللحوم والمخبوزات والشوكولاتة وحبوب الإفطار، قد تحتوي على الصويا.

بالنسبة لمعظم الناس، فإن حساسية الص ويا غير مريحة ولكنها ليست خطيرة. ومع ذلكَ، نادرًا ما يكون رد الفعل التحسسي تجاه فول الص ويا مخيفًا أو حتى يهدد الحياة. عادةً ما تَظهر علامات وأعراض الحساسية الغذائية في غضون بضع دقائق إلى ساعات بعد تناوُل طعام يحتوي على مسبِّبات الحساسية.

قد تشمل أعراض حساسية الصويا ما يلي:

  • تنميلًا بالفم
  • الطفح الجلدي، أو الحكة، أو تقشر الجلد وحكَّته (إكزيما)
  • تورُّمًا في الشفتين، أو الوجه، أو اللسان، أو الحلق، أو أجزاء أخرى من الجسم
  • الصفير (أزيزًا)، سيلان الأنف أو صعوبة في التنفس
  • ألمًا في البطن أو إسهالًا أو غثيانًا أو قيئًا
  • احمرار الجلد (البَيغ)

الحساسية الشديدة (التأق) أمر نادر الحدوث مع حساسية الصويا. من المحتمل أن تحدُث في الأشخاص الذين يعانون أصلًا من الربو أو الذين يعانون من الحساسية تجاه الأطعمة الأخرى إلى جانب الصويا، مثل الفول السوداني.

اقرا ايضا فوائد حلسب الصويا للتسمين

الأطعمة التي تحتوي على الصويا

لا تُوجد طريقة لمنع حساسية الطعام. إذا كان لديك طفل رضيع، فقد تُساعد الرضاعة الطبيعية بدلًا من استخدام تركيبة فول الص ويا أو الحليب الصناعية.

وإذا كانت لديك حساسية من فول الصويا، فإن الطريقة الوحيدة لتجنب رد الفعل هي تجنب منتجات الص ويا. ليس من السهل دائمًا معرفة الأطعمة التي تَحتوي على فول الص ويا، وهو مكون شائع في العديد من الأطعمة.

اقرأ ملصقات الأطعمة بعناية. غالبًا ما يُوجد فول الصو يا في الأطعمة غير المتوقعة، بما في ذلك سمك التونة المعلب واللحوم والمخبوزات والبسكويت وألواح الطاقة وزبدة الفول السوداني قليلة الدسم والحساء المعلب. اقرأ الملصقات في كل مرة تشتري فيها منتجًا، لأن المكونات يُمكن أن تَتغير. وتحقق أيضًا من عبارة “يَحتوي على فول الصويا” أو “قد يَحتوي على فول الصو يا” على ملصقات المنتجات.

قد لا يُسبب زيت الصو يا عالي التكرير رد فعل؛ لأنه لا يَحتوي على بروتينات الصو يا. وبالمثل، قد لا تحدث لك حساسية عند تناول الأطعمة التي تحتوي على ليسيثين الصو يا. ولكن عمومًا، إذا كان الملصق يحتوي على كلمة “فول الصويا”، فتجنب هذا المنتج. تشمل المنتجات التي يجب تجنبها، على سبيل المثال لا الحصر:

  • حليب الصو يا وجبن الصويا وآيس كريم الصو يا وزبادي الصويا
  • دقيق الصو يا
  • التوفو
  • الميزو
  • الناتو
  • صوص الصويا (الشيو)
  • التيمبي
  • صوص الصو يا والتاماري
  • فول الإداماميه
  • الزيوت النباتية واللبان النباتي ومرق الخضراوات والنشا النباتي

اقرا ايضا فول الصويا للريجيم

أضرار فول الصو يا

قد ترفع بعض العوامل من خطر إصابتك بحساسية فول الصو يا:

  • تاريخ العائلة. ترتفع احتمالية إصابتِك بحساسية فول الصويا أو أنواع حساسية الطعام الأخرى إذا كانت أحد أنواع الحساسية الأخرى، كحُمّى القش أو الربو أو الشرى أو الإكزيما، شائعة في عائلتك.
  • العمر. الأطفال، خاصة الرُّضَّع والأطفال الصغار، أكثر عرضة للإصابة بحساسية فول الص ويا.
  • حالات الحساسيات الأخرى. كما أن بعض الأشخاص المصابين بحساسية القمح أو الفول (البقوليات) أو الحليب أو أنواع أخرى من الطعام أكثر عرضة للإصابة بتفاعل تحسُّسي لفول الصوي ا. كما تظهر نتائج تحاليل الأشخاص المصابين بحساسية فول الصويا وجود حساسية للبقوليات الأخرى، ولكن قد يمكنهم تناولها دون مشاكل.

إذا لم تكوني تُرضِعين، فاستشيري الطبيب عما يجب أن تطعميه لطفلك لتقليل خطورة الأعراض حتى يحين موعدك الطبي.

إذا كنت تعاني من أعراض حساسية فول الصو يا، فتجنب الأطعمة التي تحتوي على الصو يا.

قد يتسبَّب المُؤرِج (المادة المسببة للحساسية) فيما يُسمَّى أحيانًا بحساسية الطعام المتأخرة. على الرغم من أن أي طعام يمكنه أن يكون محفِّزًا للحساسية، فإن الصو يا من أحد أكثر المحفزات شيوعًا لدى الأطفال. يَظهَر رد الفعل، وهو عادةً القيء والإسهال، عادةً في خلال ساعات بعد أكل المحفِّز، وليس خلال دقائق.

على العكس من معظم أنواع الحساسية من الطعام، تُحلُّ مشكلة الحساسية الناتجة عن بروتين الطعام FPIES عبر الزمن. كما يحدث مع أنواع حساسية الصو يا المعتادة، يتضمَّن منع حدوث التفاعل تَجنُّب الأطعمة التي تحتوي على الصويا.

اقرا ايضا فوائد وأضرار فول الصويا

حساسية فول السوداني

يتسبب رد فعل الجهاز المناعي في الإصابة بالحساسية من الأطعمة. إذا كنت مصابًا بحساسية الص ويا، فإن جهازك المناعي يحدد بروتينات صويا معينة على أنها مواد ضارة، محفزًا الجسم على إنتاج أجسام الغلوبولين المناعي E ‏المضادة (IgE) لمكافحة بروتين الصويا (المادة المسبِّبة للحساسية). وعندما تلامس بروتينات الصويا هذه مرة أخرى، تتعرف عليها أجسام الغلوبولين المناعي E المضادة وترسل إشارة لجهازك المناعي ليطلق الهيستامين ومواد كيميائية أخرى في مجرى الدم لديك.

يسبب الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى بالجسم مجموعة من مؤشرات وأعراض الحساسية. الهيستامين مسؤول جزئيًّا عن غالبية الاستجابات التحسُّسيَّة، بما في ذلك سيلان الأنف وحكة العين وجفاف الحلق والطفح الجلدي والشرى والغثيان والإسهال وصعوبة التنفُّس والصدمة التَأَقِيَّة.

زر طبيب العناية الأساسي الخاص بك والمتخصص في علاج الحساسية «طبيب الأرجيَّات (الحساسية)» إذا كنت تمر بأعراض حساسية الطعام بعد الأكل بقليل. إذا أمكنك، فزُرْ طبيبك أثناء رد الفعل التحسُّسي.

اطلب مساعدة الطوارئ إذا ظهرت عليك علامات وأعراض الحساسية الشديدة للبروتينات مثل:

  • صعوبة في التنفُّس
  • نبض سريع وضعيف
  • الدُّوَار أو الدوخة
  • سيلان اللعاب أو عدم القدرة على البلع
  • احمرار الجسد بالكامل وسخونته (طفح

مكونات فول الصويا

في ما يأتي ذكر لبعض أضرار فول الصو يا:

1. يؤثر على النساء المصابات بسرطان الثدي

يحتوي فول الصويا على مادة تعرف باسم الأيزوفلافينات والتي تعمل بشكل مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم.

من المهم أن تعرف أن العديد من أنواع سرطان الثدي المختلفة تحتاج إلى هرمون الأستروجين من أجل النمو والتكاثر، فبالتالي إن احتواء فول الصويا عليه يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

في المقابل، هناك تضارب بالدراسات حول أثر فول الصويا على سرطان الثدي، وقد يعود السبب في ذلك إلى اختلاف نوع فول الصويا المستخدم في النظام الاسيوي مقابل الغربي.

2. يؤثر على الهرمونات الذكرية

يحاول الكثير من الرجال تجنب إدراج فول الص ويا ضمن نظامهم الغذائي، وذلك لاحتوائه على مادة تعرف باسم الأستروجين النباتي (Phytoestrogens) والتي قد تؤثر بدورها على إنتاج التستوستيرون في الجسم.

الجدير بالذكر أنه حتى الان لا تشير الدراسات إلى أن فول الصويا يؤثر سلبًا على إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال بسبب المادة المذكورة سابقًا.

3. يؤثر على الحوامل والمرضعات

بشكل عام يعد تناول فول الصويا باعتدال امنًا على النساء، لكن تناوله بكميات كبيرة قد يكون غير امن على الجنين.

في المقابل، لا توجد هناك معلومات ودراسات كافية درست أو بحثت في ما إذا كان فول الصو يا  امن الاستخدام على المرضعات لذا يفضل تجنبه.

4. مشاكل في الجهاز الهضمي

من الممكن أن يتسبب تناول فول الصويا لفترات طويلة وخاصة على شكل مكملات غذائية في إحداث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والغثيان والانتفاخ.

السابق
رؤية شخص مكفن في المنام وهو ميت
التالي
حساسية الزبادي

اترك تعليقاً