صحة عامة

دليلك الشامل عن فحص البطن

دليلك الشامل عن فحص البطن

فحص البطن (Abdominal examination) وهو عبارة عن جزء أساسي من الفحص البدني الشامل، إذ يتم عند الفحص البدني أو وجود شكوى معينة من المريض في منطقة البطن.

كما يمكن أن يتبعه فحوصات محددة أخرى لتشخيص المشاكل الصحية، إليك في هذا المقال خطوات فحص البطن وكيفية القيام بها.

فحص البطن

يشمل فحص البطن المراحل والخطوات الاتية علمًا بأن الطبيب المختص قد لا يقوم بإجرائها جميعها لتشخيص الحالة المرضية:
1. وضعية المريض عند فحص البطن
قبل البدء بفحص البطن يجب وضع المريض في وضعية الاستلقاء، ومن ثم التأكد من جاهزية المريض للفحص، وينبغي الانتباه إلى عدم لمس المريض إذا كانت الأيدي باردة جداً.

2. الفحص العام
يبدأ فحص البطن بالفحص بشكل عام أو ما يسمى المعاينة للجلد في جميع أجزاء الجسم، إذ يتضمن الفحص العام ما يأتي:

  1. علامات التمدد (Stretch marks): البحث عن علامات خدش في جميع أجزاء الجسم خاصةً البطن، فمثلاً قد يلاحظ وجود كحة في الجسم، إذ تشير إلى مشاكل صحية في الكبد.
  2. الورم الوعائي العنكبي (Spider naevi): وهي عبارة عن توسع الشرايين تحت الجلد، وعادةً ما يحدث نتيجة لزيادة هرمون الإستروجين في الجسم، الناتج عن حدوث مشاكل صحية بالكبد أدت إلى التأثير على استقلاب الهرمون.
  3. الكدمات (Bruising): إذ تظهر الكدمات نتيجةً لضعف إنتاج عوامل التخثر من الكبد.

3. التسمع
يعد التسمع (Auscultation) أحد خطوات فحص البطن، والتي تتم من خلال استخدام السماعة الطبية، ويتم فحص التسمع للبطن عن طريق كل مما يأتي:

  • تقييم صوت الأمعاء
    إذ يتم تقييم صوت الأمعاء من خلال موضعين في البطن على الأقل، إذ تتضمن الأصوات التي يمكن سماعها في الأمعاء ما يأتي:
  1. أصوات الأمعاء الطبيعية، إذ تظهر عادةً بصوت الغرغرة.
  2. أصوات رنين الأمعاء (Tinkling bowel sounds)، وغالبًا ما يرتبط هذا الصوت بانسداد الأمعاء.
  3. أصوات الأمعاء الغائبة (Absent bowel sounds)، وعادةً ما تحدث نتيجةً لأسباب معينة مثل الجراحة الحديثة للبطن، ويمكن الحكم على أصوات الأمعاء بأنها غائبة عند عدم ظهورها لمدة ثلاث دقائق خلال الاستماع.
  • تقييم اللغط
    يعرف تقييم اللغط (Bruits) بأنه صوت غير طبيعي من الدم نتيجة لحدوث تدفق الدم غير المنتظم، إذ يتم السماع فوق الشريان الأورطي و الشريان الكلوي.

4. الجس
يعتبر الجس (Palpation) أحد أجزاء فحص البطن، إذ يتم من خلاله فحص البطن لمعرفة وجود ألم فيه، أو بحثًا عن ثقب في البطن، أو للإحساس بوجود كتل غير طبيعية في البطن.

يتم فحص جدار البطن بلطف باستخدام أطراف الأصابع، إذ يساعد ذلك في معرفة وجود غازات أو سائل في البطن، وكذلك يتم الفحص العميق للبطن عن طريق وضع اليد مسطحة على جدار البطن والضغط عليها بثبات، وينبغي التنويه إلى ضرورة الفحص بعناية لكل ربع من أجزاء البطن.

5. القرع
يتم القرع على البطن (Percussion of the abdomen) لتحديد حجم وموقع الأعضاء داخل البطن، كما يجب القرع على كل ربع من أجزاء البطن.

إذ يمكن سماع الأصوات لكل عضو من أعضاء البطن وتحديد ما إذا كانت طبيعية أم لا، فمثلاً يظهر صوت الطبلة فوق المعدة أو الأمعاء المليئة بالهواء، وأصوات مكتومة فوق الأعضاء الصلبة أو المليئة بالسوائل مثل الطحال.

6. الفحوصات الخاصة
هناك العديد من الفحوصات الخاصة لتحديد المشاكل الصحية في البطن، نذكر منها ما يأتي:

  • علامة مورفي (Murphy sign) لالتهاب المرارة الحاد.
  • اختبار الموجة السائلة.
  • علامات التهاب الزائدة الدودية.
  • فحص المستقيم.

وفقا لقول البعض “يتم إجراء فحص البطن كجزء من الفحص البدني الشامل أو عندما يأتي المريض بعلامات وأعراض متعلقة بأمراض البطن.” بعبارة أخرى، يقوم الطبيب بإجراء فحص البطن في كثير من الأحيان كجزء من الفحص الروتيني. ومع ذلك، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات إضافية إذا شعر أن المريض قد يعاني من مرض في البطن.

فحص البطن بالسونار

ماهو السونار؟

السونار هو عبارة عن جهاز يصدر أشعة فوق صوتية تستعمل لتشخيص ورؤية الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان ومنها الكبد، الكلى، الرحم، المرارة وغيرها، حيث يقوم جهاز السونار بإصدار أشعة فوق صوتية تخترق الأنسجة الخارجية ويصدر صدى الأمواج تلك داخل تجويف العضو المراد الكشف عليه، ثم يقوم جهاز تلفزيوني بترجمه الصدى إلى صور إلكترونية بيضاء وسوداء ويستعمل للكشف عن بعض الاعتلالات والأمراض في ذلك الجزء من الجسم.

اشعة السونار للبطن

عبارة عن أشعة موجات فوق صوتية يقوم الطبيب المختص بتسليطها على منطقة البطن، وتقوم تلك الموجات بإصدار صدى في تجويف الأعضاء الداخلية الموجودة في منطقة البطن تترجم كصور تلفزيونية يستعين بها الطبيب لتشخيص الاعتلالات والأمراض في تلك الأعضاء، وتعد تلك الأشعة آمنة على جسم الانسان ولا تتسبب بحدوث اعتلالات أو أمراض.

هل السونار يكشف التهاب المعدة

بصفة عامة فإن جهاز السونار لا يمكنه التقاط صور واضحة للمعدة و بالتالى يعتبر تشخيص اى مرض بالمعدة سواء كان التهاب المعدة او قرحة أو ورم أو غير ذلك خارج اطار استخدام الاشعة التليفزيونية (السونار) .

هل السونار يكشف التهاب القولون

السونار لا يوضح الصورة كما يجب، ولا يوضح الحالة داخل القولون، وهناك طريقة جديدة تريحك من المنظار، ولكنها قد تكون مكلفة وهي التصوير بالرنين المغناطيبسي.

أشعة البطن والحوض

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب للبطن والحوض الأشعة السينية بغرض التقاط صور من زوايا مختلفة لاستخدامها في إظهار صور مقطعية. لتصوير البطن فقط، تؤخذ الصور المقطعية من قمة الحجاب الحاجز إلى قمة عظام الحوض. أما لتصوير الحوض فقط، فتؤخذ الصور من قمة عظام الحوض لتغطي الحوض بأكمله. يخضع غالبية المرضى لتصوير البطن والحوض معاً.

يساعد هذا النوع من التصوير الشعاعي في الكشف عن أمراض المعدة، والأمعاء، والكبد، والكلى والتي ينتج عنها ألم البطن والإسهال والغثيان والتقيؤ، بالإضافة إلى معرفة مرحلة السرطان الذي ينشأ في منطقة البطن والحوض، وذلك لأن الصور المقطعية تظهر الشذوذ الذي لا تظهره صور الأشعة السينية العادية وأساليب التصوير الأخرى. كما ويستخدم هذا النوع من التصوير لتحليل النتائج غير المطمئنة التي تظهرها الصور الشعاعية والإجراءات الأخرى.

نصائح قبل عمل السونار

  1. تجنب تناول اي منتجات البان ، بيض او نشويات قبل يوم الفحص.
  2. الصيام ٦ ساعات عن الطعام فقط قبل اجراء الفحص، مع شرب المياه كما يشاء المريض.
  3. في حالة انتفاخات القولون المزمنة… يأخذ المريض عدد قرص ديسفلاتيل كل ساعة لمدة ٨ ساعات قبل اجراء الفحص. وكذلك اذا لزم الأمر يفضل عمل حقنة شرجية تنظيفية في الليلة السابقة لاجراء الفحص.
  4. ان امكن، شرب نص كوب زيت خروع مضافا عليه نص كوب ينسون ونص ملعقة سكر.
  5. الأكل المسموح به:
  • شوربة خضار ( بازلاء- جزر) لا تحتوي على بطاطس.
  • بقسماط سادة ( من غير سمسم)
  • شاي – ينسون نص ملعقة سكر

سعر أشعة موجات صوتية على البطن والحوض

موجات صوتية على البطن 

سعر الخدمة : 500 جنيه

السابق
خطورة مادة الفلورايد على الصحة
التالي
أضرار الإفراط في تناول الألياف

اترك تعليقاً