الصحة الجنسية

ما هو سبب الم الخصية

ما هو سبب الم الخصية

أسباب وعوامل خطر الم خصوي

يمكن أن يبدأ الألم في الخصية نفسها أو في البَرْبَخ. يمكن أن يكون الألم، في بعض الأحيان، في الخصية نتيجةً لمشكلة خارج الخصية، مثل حدوث فُتوق (Hernia) معينة، وحتى نتيجة لوجود حصى في الكلى، والتي يمكن أن تسبب هذا الشعور.

ألم الخصية اليسرى

الم في الخصية اليسرى يحدث لأنها تختلف بشكل طفيف عن تلك اليمنى.

هذا يعني أنها أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة، من أهمها:

  • دوالي الخصية
  • التواء الخصية.

في حال إصابتك بألم في الخصية اليسرى، من المهم أن تعرف أهم الأسباب والمعلومات المربتطة بذلك.

أسباب الإصابة بألم في الخصية اليسرى

تختلف الأسباب الكامنة وراء الإصابة بألم في الخصية اليسرى، والتي تشمل:

1- دوالي الخصية (Varicoceles)

يحتوي جسمك على الكثير من الأوعية الدموية التي تقوم بإيصال الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى الجسم.

كما هناك أوعية تعمل على حمل الدم بعيدًا عن الجسم إلى القلب والرئتين.

في حال تضخم الأوعية الدموية الموجودة في الخصية، فذلك يؤدي إلى الإصابة بما يعرف باسم دوالي الخصية.

هذه الحالة تميل لأن تصيب الخصية اليسرى تحديدًا، لأن الوعاء الدموية فيها موجود بمستوى أوطى من اليمنى، الأمر الذي يشكل صعوبة للصمامات الموجودة هناك لدفع الدم لأعلى في الجسم.

علاج دوالي الخصية

قد لا تحتاج لعلاج دوالي الخصية، ولكن إن ترافقت الإصابة مع ألم أو مشاكل في الخصوبة، يجب عليك مناقشة ذلك مع طبيبك.

في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى جراحة يتم فيها تحويل مجرى الدم من هذا الوعاء الدموي إلى اخر سليم من أجل علاج المشكلة.

2- التهاب الخصية

عادة ما يصاب الرجال بالتهاب الخصية بسبب فيروس أو بكتيرية معينة.

قد يبدأ الألم في في الخصية اليسرى أو اليمنى، من ثم من الممكن أن ينتقل إلى كيس الصفن، مما يؤدي إلى تورمه واحمراره.

علاج التهاب الخصية

العلاج للإصابة بالتهاب الخصية يعتمد بشكل أساسي على مسبب المرض، ففي حال كانت البكتيريا وراء الإصابة، فذلك يعني أن العلاج يشمل تناول المضادات الحيوية.

أما الإصابة الناتجة عن الفيروس، فلا تحتاج بشكل عام إلى أي دواء، فهي تزول من تلقاء نفسها.

3- القيلة المنوية (Spermatocele)

وهي عبارة عن وجود كيسة تتشكل على الأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية في الجزء العلوي من الخصية.

قد تحدث هذه الإصابة في واحدة من الخصيتين، سواء اليمنى أو اليسرى.

في حال بقيت الكيسة صغيرة، قد لا تلاحظ أي أعراض، أما في حال كبر حجمها، قد تشعر بألم وثقل في هذه الخصية المصابة.

علاج القيلة المنوية

قد لا تحتاج إلى أي علاج في حال لم تترافق إصابتك مع أعراض.

إن كنت تعاني من ألم في الخصية وعدم راحة، قد تحتاج إلى خضوع لجراحة من أجل استئصال الكيسة.

جدير بالذكر أن هذه الجراحة قد تسبب العقم للرجال، لذا قد ينصحك الطبيب بالإنتظار حتى تنجب أطفالًا قبل أن تخضع للعملية.

4- التواء الخصية (Testicular torsion)

تعد من إصابات الخصية الطارئة، وهي تحدث في حال التواء الحبل المنوي في داخل الخصية، مما يؤدي إلى قطع إمدادات الدم لهذه المنطقة.

الحبل المنوي عبارة عن أنبوب يعمل على دعم الخصية في كيس الصفن.

في حال لم يتم علاج هذه الإصابة خلال ست ساعات، قد يفقد الرجل الخصية المصابة.

التواء الخصية عادة ما يصيب خصية واحدة فقط، علمًا أن تلك اليسرى تعد الأكثر عرضة للإصابة.

علاج التواء الخصية

يجب علاج هذه الإصابة جراحيًا، يتم خلال الجراحة تثبيت مكان الخصية حتى لا تصاب بالالتواء مرة أخرى.

5- القيلة المائية (Hydrocele)

داخل كيس الصفن يوجد طبقة رفيعة من الأنسجة المحيطة بكل خصية.

في حال امتلاء هذه الأنسجة بالسوائل أو الدم، يصاب الرجل بما يعرف باسم القيلة المائية.

ينتج عن هذه الإصابة تورم وألم في بعض الأحيان.

هذه الإصابة أكثر شيوعًا بين حديثي الولادة، لكن تزول من تلقاء نفسها بعد سنة تقريبًا.

علاج القيلة المائية

قد يحتاج المصاب إلى جراحة من أجل التخلص من تراكم السوائل أو الدم.

ومن الممكن أن ينصحك الطبيب بمراجعات متكررة وفحوصات للتأكد من سلامتك بعد الجراحة.

أسباب ألم الخصيتين للمتزوج

1- الفتق الأربي

رغم أنها ظاهرة شائعة، إلا أن معظم الرجال لا يعرفون ما هو الفتق الأربي، وقد يحدث الفتق في أماكن مختلفة من الجسم، وعادة يحدث الفتق عندما تدخل الأنسجة الدهنية أو جزء من الأمعاء عبر جدار البطن.

إذا كنتم تعانون من ألم  الخصيتين، فقد يكون لديكم فتق إربي الذي يحدث في منطقة العانة، حيث يلتقي الفخذ مع أسفل البطن. الألم من الفتق الإربي قد يصل الى كيس الصفن.

2- سرطان الخصيتين

عادة ما يشعر المصاب بسرطان الخصيتين بوجود ورم في الخصية، وقد يكبر هذا الورم ويتضخم ليسبب الألم في وقت لاحق، إذا كنتم تشعرون بأي تغيير في شكل الخصيتين توجهوا على الفور إلى الطبيب.

عندما يتعلق الأمر بسرطان الخصية، فالكشف المبكر مهم بشكل خاص، وقد يؤدي سرطان الخصيتين أحياناً للإصابة بالام أسفل الظهر.

وإذا حصل وأصيب الرجل بالتواء الخصية مع ألم الخصية، فإن هذا قد يعتبر طارئاً طبياً يحتاج لعلاج لفوري وإلا فقد يؤدي الأمر لفقدان الخصية.

3- التواء الخصية

التواء الخصية هي حالة تصاب فيها القناة المنوية بالتواء، الأمر الذي يمنع تدفق الدم إلى كيس الصفن، وهو أمر مؤلم جداً، لذا وإذا كنتم تشعرون بألم حاد ومبرح في إحدى الخصيتين، توجهوا للعلاج الفوري!

إذا حدث التواء الخصية، فيمكن للجراحة فقط حل المشكلة، وإذا نجح الأطباء أثناء الجراحة في إزالة الانسداد، فانهم يقوموم بإخاطة غرزة في داخل كيس الصفن لمنع حدوث التواء اخر في المستقبل.

4- نزيف الخصيتين

يعتبر الألم المرافق للحصول على ضربة قوية على الخصيتين أمراً مألوفاً لدى معظم الذكور، وعادة ما يتلاشى الألم دون ضرر، ولكن أحياناً قد تسبب الإصابة المباشرة تراكم الدم في الطبقات المحيطة بالخصية.

تسمى الحالة المذكورة نزيف الخصية والذي عادة ما يشفى من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام من الراحة السريرية، وأحياناً قد يكون هناك حاجة للتدخل الخارجي وشفط السوائل.

إذا حدث النزيف في الخصية بسبب ضربة مباشرة، يقوم الطبيب بإجراء فحص دقيق لمعرفة مصدر المشكلة.

5- التهاب البربخ

البربخ هو أنبوب ملتوي موجود في الجزء الخلفي من الخصية تنضج فيه الحيوانات المنوية ويصل طوله إلى 6 أمتار، وهو بمثابة مخزن للحيوانات المنوية.

تنضج الحيوانات المنوية في البربخ ويتم إرسالها من هناك إلى الأسهر، وفي بعض الحالات قد يتطور التهاب البربخ وينتقل إلى الخصيتين، وعادة ما يكون ذلك التهاب بكتيري.

غالباً ما يكون مصدر البكتيريا أمراضاً جنسية مثل السيلان أو الكلاميديا، أو البكتيريا التي تصل من المعدة والقولون، وفي حالات نادرة قد ينشأ الالتهاب نتيجة أخذ أدوية مثل أميودارون أو بسبب تلوث فيروسي مثل النكاف.

عندما يصاب البربخ بالالتهاب، تصبح الخصية حمراء مع ألم  شديد وخاصة أثناء التبول وأحياناً حتى أثناء التغوط، وقد يسبب التهاب البربخ الحاجة المتكررة للتبول أو ظهور دم في البول وأحياناً أيضاً الرعشة.

الخبر السار هنا هو أن المضادات الحيوية غالباً ما تعالج هذا الالتهاب.

إذا استمر الالتهاب فترة طويلة دون علاج مناسب، فقد يكون من الضروري استئصال البربخ، لهذا السبب تحديداً يفضل التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن وحال ملاحظة أعراض الالتهاب.

علاج ألم الخصيتين طبيعيا

  • – ادعم الخصيتين أثناء الاستلقاء بوضع منشفة ملفوفة أسفل كيس الصفن.
  • – ارتداء داعم أو كوب رياضي، لدعم الصفن.
  • – استخدام الثلج لتقليل التورم في كيس الصفن.
  • – أخذ حمامات دافئة لتخفيف الألم

ألم في الخصية اليسرى والفخذ

الألم في الخصيتين

تشكل الخصيتين جزءًا من الأعضاء التناسلية للذكور، وتتمثل وظيفتها الأساسية في إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون الذكري، وقد يحدث ألم في منطقة الخصيتين، حيث أنّ ألم الخصيتين هو ألم أو انزعاج في إحدى الخصيتين أو كلاهما، وتختلف شدة ونوعية الألم من خفيف إلى شديد مترافق مع وخز، وقد يصل الألم إلى منطقة الفخذ، ويمكن أن تسبب العديد من الأمراض والحالات الصحية الأخرى آلامًا في الخصية، وبعضها يحتاج لرعاية طارئة وفورية، وسيتحدث هذا المقال عن كيفية تشخيص الألم في الخصية اليسرى والفخذ.

 

أسباب الألم في الخصية اليسرى والفخذ

تختلف أسباب الألم في الخصية اليسرى والفخذ وتتفاوت في شدتها ونوعيتها، وقد تتنوّع من الإصابة بعدوى ما أو الإصابات المؤلمة، وبعض هذه الأسباب قد يؤدي إلى حالة طبية تحتاج لتدخل إسعافي فوري، ومن أسباب الألم في الخصية اليسرى والفخذ ما يأتي:

 

دوالي الخصيتين

وهي حالة مرضية تصيب الأوردة الدموية في الخصيتين، حيث تتوسع هذه الأوردة وتتضخّم، وتصيب ما يصل إلى 15 في المئة من الذكور، و قد تظهر دوالي الخصية منتفخة تحت جلد كيس الصفن، وتؤدّي إلى حدوث الألم في الخصية اليسرى والفخذ.

 

التهاب الخصية

وعادةً ما ينجم التهاب الخصية عن فيروس أو عدوى بكتيرية، وقد يبدأ الألم في الخصية اليسرى وثمّ ينتشر في جميع أنحاء كيس الصفن، وبالإضافة إلى الألم قد ينتفخ كيس الصفن ويصبح دافئًا، وقد يتحوّل الجلد إلى اللون الأحمر.

 

قيلة منويّة

وهي كيس مملوء بالسوائل يتشكّل في الأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية من الجزء العلوي من الخصية، ويمكن أن تتطوّر هذه الحالة في أي من الخصيتين، ولكن إذا ظل الكيس صغيرًا فقد لا تظهر على الشخص أي أعراض، وقد يشعر بألم في الخصية اليسرى والفخذ أثناء النوم.

 

التواء الخصية

يعدّ التواء الخصية حالة طبية طارئة وتحدث عندما يصبح الحبل المنوي ملتويًا في الخصية، ممّا يقطع إمدادات الدم، والحبل المنوي عبارة عن أنبوب يساعد في دعم الخصيتين في كيس الصفن، وتسبب ألم في الخصية اليسرى والفخذ، وإذا لم تتم معالجة الحالة في غضون ست ساعات، فقد يفقد الرجل الخصية المصابة، كما أنّ التواء الخصية نادر إلى حد ما، حيث يصيب واحد من كل 4000 شاب.

 

الإصابة

تكون الخصيتين عرضة للإصابات في الألعاب الرياضية أو المعارك أو الحوادث من مختلف الأنواع، ونظرًا لأن الخصية اليسرى تميل إلى أن تكون منخفضة أكثر من الخصية اليمنى، يكون الجانب الأيسر أكثر عرضة للإصابة، فيحدث الألم في الخصية اليسرى والفخذ نتيجةً لإصابة ما.

 

تشخيص الألم في الخصية اليسرى والفخذ

لتشخيص الألم في الخصية اليسرى والفخذ، سيقوم أخصائي الرعاية الصحية بإجراء فحص بدني والسؤال عن التاريخ المرضي و الدوائي، ويمكن أيضًا طلب إجراء الفحوص المخبرية والتصوير وفقًا للتقييم المبدئي الذي يعطيه الأخصائي أو الطبيب، ومن الفحوص المخبرية التي يمكن إجراؤها ما يأتي:

 

  • تحليل عينة من الدم.
  • تحليل عينة من البول.
  • أخذ مسحة من المجرى البولي وتحليلها.

وقد يُطلب من المريض إجراء اختبارات التصوير لتحديد السبب الكامن وراء ألم الخصية، كما أنّ بعض المرضى الذين يعانون من آلام الخصية التي تكون أعراضها شديدة كما في حالة التواء الخصية، يجب الحصول على استشارة المسالك البولية الفورية قبل الاختبار من أجل منع التأخيرات المحتملة في التدبير الجراحي النهائي، ومن اختبارات التصوير التي يتم طلبها، مايأتي:

 

  • الموجات فوق الصوتية: تعدّ الموجات فوق الصوتية للخصية الملونة بمشعر دوبلر عبارة عن دراسة تصويرية موسعة يمكنها تقييم تدفق الدم إلى الخصيتين، وكذلك وجود أورام في الخصية أو وجود القيلة أو تمزّق الخصية والفتق.
  • التصوير باستخدام النويدات المشعّة: وهي دراسة تصويرية تتطلّب إعطاء الوريد للنويدات المشعة، وهي مفيدة لتقييم التواء الخصية، فضلاً عن الأسباب الأخرى لألم الخصية، ويتم استخدامه أقل بكثير من الموجات فوق الصوتية.
  • الأشعة المقطعية أو أشعة الكلى والحالب والمثانة KUB: في بعض الأحيان يتم طلب دراسات التصوير الخاصة هذه إذا كان هناك شك في أنّ ألم الخصية ناتج عن حصوات الكلى أو حالات أخرى في البطن أو الحوض.

الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب

يجب على أي شخص يعاني من أعراض التواء الخصية التماس العناية الطبية الطارئة، وذلك لأنّه يمكن لأي حالة بقيت بدون علاج أن تؤثّر على تدفق الدم وأن تؤدّي إلى فقدان الخصية أو الأجزاء المحيطة بها، ومن الأفضل زيارة الطبيب إذا كان أي من الأعراض الآتية يرافق ألم الخصية اليسرى والفخذ:

 

  • تغيّر لون الخصيتين.
  • غثيان.
  • إفرازات غير عادية أو دموية أو غائمة تخرج من القضيب.
  • تورّم الخصية.
  • تقيّؤ.
  • الألم الذي يزداد سوءًا مع مرور الوقت.

ألم الخصية اليمنى

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم الخصية، وقد يؤشر بمشكلة صحية ولذلك يجب استشارة الطبيب في حال الشعور بهذا الألم. يمكن أن يحدث الألم في الخصية اليمنى أو اليسرى أو الخصيتين معًا، وقد يكون مرتبطًا بمشكلة صحية أخرى مثل العدوى البكتيرية أو حدوث إصابة في هذه المنطقة أو التهاب البروستاتا.

كيفية التخلص من وجع الخصيتين

ألم في الخصية اليسرى عند لمسها

السؤال

السلام عليكم

في الفترة الأخيرة -منذ أسبوع- بدأت أشعر بألم بسيط في الخصية اليسرى عند لمسها، أو عند الجلوس بعد الوقوف، وأحيانا عند النوم على أحد الجانبين.

مع العلم أنه كان لي سوابق في ممارسة العادة السرية حوالي 3 سنوات، لكنها كانت بشكل متقطع وغير يومي، والحمد لله تركتها منذ أكثر من 5 أشهر، فهل لهذا علاقة بالموضوع؟ وما هو علاج الألم؟ وهل يمكن أن تتطور الحالة إذا لم تعالج؟ وبماذا تنصحني؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ khaled حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فهناك أسباب مختلفة لألم الخصية وهي:
– دوالي الخصية وهي: عبارة عن مجموعة من العروق الممتدة حول الخصية، ويتم تشخيص هذه الحالة من خلال العرض على طبيب ذكورة أو عمل أشعة تليفزيونية على الخصية.

– التهاب البربخ أو الخصية، وفي الغالب سيكون الألم مستمرا وليس متقطعا، ويتم تشخيص ذلك أيضاً من خلال العرض على طبيب أو من خلال عمل تحليل ومزرعة للسائل المنوي.

– احتقان أو التهاب البروستاتا، ويكون نتيجة التعرض للمثيرات الجنسية دون إشباع جنسي، ويصاحبه في الغالب أعراض أخرى مثل: ألم البطن، أو أسفل الظهر، مع بعض الصعوبة في التبول، وحرقان عند خروج البول والمني؛ فللتشخيص الأدق من الأفضل العرض على طبيب ذكورة؛ للفحص وتحديد هل هناك حاجة لفحوصات أخرى أم الأمر بسيط ولا يحتاج لفحوصات أخرى، ونكتفي فقط بالعلاج؟

ومن ثم تتواصل معنا بعد مراجعة الطبيب لمتابعة الحالة، وتوضيح أي تساؤل بإذن الله.

ألم الخصية اليسرى أسفل البطن

السؤال

لدي ألم بسيط جدا في الخصية اليمنى منذ 5 أيام، مع وجود ألم بسيط فوقها تماما في أسفل البطن، وأحيانا في منطقة العضلة الضامة، ثم بعد ذلك فجأة شعرت أن الألم انتقل بالكامل للخصية اليسرى وأعلى منها أيضا، وأيضا ألم خفيف جدا، ولا يوجد شيء غريب ظهر على الخصيتين، فما تفسير ذلك؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن ألم الخصية يكون إما أساسيا من الصفن ذاته، أو محولا من مكان آخر, وله أسباب عديدة (التهاب الخصية، أو البربخ, أو قيلة مائية, أو دوالي, أو التهاب أو احتقان بروستاتا, أو فتق أربي) وللوصول للتشخيص الصحيح, هذا يتطلب فحصا سريريا, وتحاليل, وأشعة (ايكو دوبلر ملون للصفن).

إن ما تشتكي منه من ألم بسيط جدا في الخصية اليمنى, وألم في الخصية اليسرى, فاحتمال يكون لديك دوالي خصية، أو احتقان بروستاتا.

إن دوالي الخصية: هي عبارة عن أوردة متوسعة متعرجة في الظفيرة الكرمية لأوردة الخصية, وتتوسع هذه الأوردة نتيجة ضعف في دسامات الأوردة, ومن العوامل المؤهلة هي الوقوف الطويل, والدوالي تمثل السبب الأكثر قابلية للإصلاح الجراحي لحالات الخصوبة عند الرجال, وتعتبر الدوالي مرض البلوغ, وتشاهد أكثر في الجهة اليسرى, وبشكل عام الدوالي لا يمكن أن تتراجع عفويا, وحجر الزاوية في تشخيص دوالي الحبل المنوي يعتمد على الفحص السريري الدقيق.

مما يستدعي العمل الجراحي هو ترافق الدوالي مع ضمور الخصية, وتأثير الدوالي على صفات السائل المنوي من نقص في عدد النطاف، ونقص بالحركة، مع ارتفاع نسبة الأشكال الشاذة للنطاف, وترافق الدوالي مع الألم المزعج والمتكرر. والعمل الجراحي هو ربط هذه الأوردة، ويتم عن طريق المنظار، أو الفتح الجراحي، أو بواسطة الحقن، أو التصليب عن طريق الأشعة.

أما بالنسبة لاحتقان البروستات, فهي حالة شائعة, تصيب الذكور البالغين في سن النشاط الجنسي, تؤدي إلى توذم وتورم بالبروستات, وتوتر في محفظة البروستات, وهذا يؤدي إلى ألم أو عدم الراحة في الخصيتين والعجان (المنطقة بين الصفن والشرج) ويعطي أعراضا تخريشية مثل حرقة، وتقطعا في البول، وخروج قطرات من البول في نهاية التبول، وأحيانا يخرج السائل المنوي في نهاية التبول إذا كانت البروستات محتقنة, وإن الإثارة الجنسية بدون قذف يؤدي إلى احتقان البروستات.

علاج هذه الحالة يكون بإفراغ المثانة، وعدم حبس البول, والجلوس في حوض استحمام دافئ مرة أو مرتين يوميا لمدة (10- 15) دقيقة, وتناول إحدى المكملات الغذائية التي تحوي: (SAW PALMETTO)

أخي الكريم: أنصحك بمراجعة طبيب مسالك بولية وتناسلية, من أجل الفحص السريري, وطلب التحاليل اللازمة, واقتراح العلاج المناسب.

شفاك الله وعافاك.

السابق
كيف تعرف انك عقيم
التالي
اسباب العقم عند الرجال

اترك تعليقاً