أمراض

فوائد الجرجير للمعدة والقولون, وما هي أضرار الجرجير للنساء؟

فوائد الجرجير للمعدة والقولون

ستتعرف في هذا المقال على فوائد الجرجير للمعدة والقولون حيث يعد الجرجير من أقدم النباتات الخضراء التي عرفها الإنسان منذ بدء الخليقة، والتي يستغلها في الكثير من الإستخدامات الحياتية له سواء كانت غذائية أم طبية, فما هي فوائد الجرجير للمعدة والقولون؟

أكلات تريح القولون

الأكلات التي تريح القولون هي التي تحتوي على ألياف وبذور، يحتاج الجسم يوميا من 20-35 جم من الألياف. وهناك نوعان من الألياف: ألياف سهلة الذوبان والامتصاص، مثل، الموجودة في الفاكهة والخضروات. وهناك ألياف صعبة الذوبان والامتصاص، مثل: القمح والذرة والألياف الموجودة في الكرنب والقرنبيط.

  1. البنجر يحتوي كمية كبيرة من الألياف، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن.
  2. التفاح غني بالألياف والمعادن.
  3. الموز غني بالألياف ويساعد في علاج الإمساك، ومصدر غني للبوتاسيوم.
  4. البطاطا غنية بالألياف وسهلة الهضم.
  5. البطاطس غنية بالألياف وسهلة الهضم.
  6. الأفوكادو غني بالألياف والبذور والماء والمعادن، ما يسهل الهضم وينشط القولون.
  7. التوت الأزرق بما يحتويه من بذور وفيتامينات ومضادات أكسدة.
  8. الكيوي غني بالألياف والبذور.
  9. الخوخ غني بالألياف والمعادن.
  10. الكنتالوب غني بالألياف والماء والمعادن والفيتامينات.
  11. الخيار غني بالألياف والبذور وسهل التناول والهضم.
  12. الكوسة غنية بالبذور والألياف وتسهل الهضم وتمنع الإمساك.
  13. القمح يمكن تناوله في البليلة أو الشوفان مرة يوميًا.
  14. الردة يمكن إضافتها على الزبادي أو تناولها في الخبز (خبز السن).
  15. الكرنبوالقرنبيط تحتوي ألياف صعبة الذوبان، لذلك تناولي كميات قليلة منها.

حاولي تناول ثمرة أو اثنتين يوميًا مع تناول قليل من الشوفان أو حبوب القمح بانتظام. وإذا شعرت بانتفاخ أو آلام من بعض الحبوب أو الخضروات، توقفي عنها وبدليها بنوع آخر من الحبوب والخضروات. فكل فرد يختلف عن الآخر في استجابته للفواكه والخضروات والحبوب المختلفة.

يمكنك مشاهدة مقالة الفرق بين عسر الهضم والقولون العصبي

مخلل الخيار والقولون

إنّ تناول المُخللات يُساعد على الإصابة بالتهاب القولون، الذي عادةً ما يُعاني مَن يُصاب به من بعض الأعراض المرضيّة المُتعلّقة بالجهاز الهضمي.

أمّا مرضى قرحة المعدة والقولون والذين يُعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، فيُنصح بأن يتجنّبوا تناول المُخللات قدر الإمكان لأنّ ذلك قد يُساعد على زيادة التهابات وقرحة المعدة والقولون.

تعرف على أضرار الخيار على القولون

الجرجير والانتصاب

تعد مشكلة الإنتصاب من أكثر المشاكل الشائعة لدى الكثير من الرجال، حيث تسبب لهم الكثير من المشاكل والمتاعب والتي تؤدي إلى حياة جنسية زوجية تعيسة، وربما لو علموا ما في الجرجير من فوائد لعلاج الانتصاب لهلعوا إليه بسبب ما يعانونه، من خلال هذا التقرير نذكر أهم فوائد الجرجير للانتصاب لدى الرجال

  • يعمل الجرجير على تحفيز إنتاج الهرمونات الاستيرويدية الموجودة في الخصية، وبالتالي زيادة كفاءة عمل الغدد في الجهاز التناسلي الذكري.
  • يحسن من الرغبة الجنسية لدى الذكور مما قد يزيد من مدة الانتصاب
  • يعالج مشكلة عدم الانتصاب وسرعة القذف لدى الرجال
  • كما يحتوي على مواد فعالة تزيد من تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي مما يساعد على علاج مشكلة ضعف الانتصاب
  • يحافظ على سلامة الجهاز التناسلي لدى الذكر كما يزيد من إنتاج هرمونات الذكورة مما يزيد من الخصوبة

شاهد أيضاً ما هي أعراض سرطان القولون والمعدة وأسبابه

هل الخس يهيج القولون

الإفراط فى تناول الخس يسبب مشاكل بالجهاز الهضمى، منها آلام المعدة، الغازات، الانتفاخ والإسهال، و لذلك ينصح بتقليل الخس، حسب إحتياج الإنسان للألياف على مدار اليوم، حيث تحتاج النساء لتناول 25 جرامًا من الألياف يوميًا، بينما يحتاج الرجال إلى 38 جرامًا.

يمكنك الإطلاع على فوائد الشاي الأخضر للقولون والمعدة

هل الجرجير يسبب إمساك

على الرغم من أن تناول الجرجير بكميات مثلى قد يكون له بعض الآثار المفيدة ، إلا أن الاستهلاك الزائد لأي شيء يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك. بعض الآثار الجانبية على المدى القصير من جرجير تشمل انتفاخ البطن والتقلصات في البطن وعدم الراحة

. تحدث هذه الآثار السيئة بسبب وجود السلفورافان في جرجير. مرة أخرى أنه أمر خطير للأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات الدم أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض الدم. يحتوي الجرجير على فيتامين K الذي يمكن أن يسبب جلطات الدم عندما يتفاعل مع بعض مرققات الدم. يحتوي الجرجير على نترات وقد يؤدي التخزين غير السليم إلى تحويل البكتيريا النترات إلى النتريت وهو ضار بصحتك.

إقرأ أيضاً فوائد عصير الجرجير للبشرة والرجال

أضرار الجرجير للنساء

  1. يمكن أن يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة , لذلك يفضل تجنب أو الحد من تناول الجرجير , بسبب المشاكل والآلام التي قد يسببها الجرجير
  2. يحتوي الجرجير على نسبة عالية من اليود , ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير حيث أنه غير آمن لهم وهو كذلك غير آمن أثناء الحمل والرضاعة إذا تم تناوله بكثرة , حيث أنه قد يسبب الإجهاض
  3. وكذلك فإنه ينصح بتجنب تناوله لمن يعانون من قرح المعدة أو الأمعاء والمصابون بمرض في الكلى وهذه الأعراض الجانبية تحدث دائما إذا تم تناوله بكثرة وعلى فترة كبيرة من الوقت

يمكنك الإطلاع على طريقة تطويل الشعر بالجرجير

السابق
تجربتي مع بنادول نايت
التالي
علاج القولون التقرحي بالعسل, وتجربتي مع العسل للقولون التقرحي

اترك تعليقاً